الرئيسيةتقاريرلوفيغارو: مخاوف حول خلافة سلطان عُمان بسبب السعودية والإمارات وهذا سر الرسالة...

لوفيغارو: مخاوف حول خلافة سلطان عُمان بسبب السعودية والإمارات وهذا سر الرسالة التي أودعها السلطان في خزانته

- Advertisement -

وطن- نشرت صحيفة ” لوفيغارو“، الفرنسية، تقريرا تساءلت فيه عن موضوع خلافة السلطان قابوس حاكم سلطنة عمان، التي قالت انها “تبدو غامضة حتى الآن”، في ظل عدم وجود ابن ولا ولي للعهد، للسلطان قابوس بن سعيد، الذي يحكم البلاد منذ نحو نصف قرن، والبالغ من العمر اليوم من العمر 79 عامًا .

وقالت الصحيفة إن السلطان قابوس وضع رسالة داخل خزانة ، بقصره الملون الذي يشبه معبدا يابانيا، تحتوي على إسم خليفته؛ ولا أحد غيره يعرف من سيكون سعيد الحظ الذي تم اختياره ليكون حاكم البلاد القادم.

السلطان قابوس وضع رسالة داخل خزانة ، بقصره الملون الذي يشبه معبدا يابانيا، تحتوي على إسم خليفته؛ ولا أحد غيره يعرف من سيكون سعيد الحظ الذي تم اختياره ليكون حاكم البلاد القادم.

ولتعقيد معادلة الخلافة على رأس هذه الدولة الاستثنائية في جنوب شبه الجزيرة العربية؛ أكدت “لوفيغارو” أنّ السلطان قابوس وضع رسالة ثانية في خزانة أخرى بقصره بصلالة في منطقة ظفار، مسقط رأس والدته. ويرجح الدبلوماسيون الغربيون في مسقط، احتواء الرسالتين على نفس الاسم الذي اختاره السلطان قابوس لخلافته.

وأوضحت الصحيفة الفرنسية أن المليوني ونصف عُماني يتجنبون تماماً الخوض في هذه القضية الحساسة – ناهيك عن المليوني عامل أجنبي المقيمين في البلاد – خاصة وأن وضع السلطان الصحي يبدو أفضل منذ عودته قبل نحو عامين من رحلة علاج طويلة في ألمانيا من مرض سرطان القولون. وقد استقبل قبل أسبوعين في قصرة “بيت البركة” في السيب؛ جيريمي هانت ، وزير خارجية بريطانيا، القوة الاستعمارية السابقة التي تحتفظ بنفوذ كبير مع السلطان الذي تم تدريبه في أكاديمية ساندهيرست العسكرية.

” فورين بوليسي”: هؤلاء هم المرشحون لخلافة السلطان قابوس في حكم عُُمان.. وهذه قصة مظروف قصر صلالة ؟!

“لوفيغارو”؛ أشارت إلى أن  السلطان قابوس، ورغم أنه يتميز بكونه صديق للجميع للإيرانيين والأمريكيين وحتى الاسرائيليين؛ لكنه يبدو حذراً جداً من جيرانه السعوديين والإماراتيين، الذين لديهم أطماع في إيجاد موطئ  قدم لهم في السلطنة، ما بعد رحيله. ويفسر أحد الباحثين، استقبال السلطان قابوس لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وزعيم الموساد ، في أكتوبر / تشرين الأول الماضي، على أنه ربما يكون بهدف الحصول  على حماية اسرائيلية في  حال أرادت السعودية والإمارات مهاجمة السلطنة بعد وفاة قابوس الذي ظل ضامناً لاستقرارها لـ49 عاماً.

السلطان قابوس، ورغم أنه يتميز بكونه صديق للجميع للإيرانيين والأمريكيين وحتى الاسرائيليين؛ لكنه يبدو حذراً جداً من أطماع جيرانه السعوديين والإماراتيين. وفسر باحث استقباله  لنتنياهو أنه ربما يريد حماية إسرائيل للسلطنة من السعودية والإمارات بعد وفاته.

وتابعت الصحيفة الفرنسية التوضيح أن القرارات المصيرية في سلطنة عمان، يتم اتخاذها حالياً في “مكتب السلطان” الذي يترأسه اللواء سلطان النعماني، الرجل الثاني الحقيقي في النظام، والذي سيتولى المهمة الثقيلة لفتح الرسالتين السريتين في حال لم تتفق العائلة الحاكمة على تسمية خليفة للسلطان. حيث سيكون أمام 40 من الأمراء ثلاثة أيام بعد وفاة السلطان قابوس، لاختيار خليفة له بالتوافق.

وأكدت “لوفيغارو” أنه يتم حالياً تداول ثلاثة أو أربعة أسماء: ابن عم السلطان قابوس، أسعد بن طارق ، الذي تمت ترقيته لمنصب نائب رئيس الوزراء المسؤول عن الشؤون الدولية. ثم اخوة الرئيس غير الشقيقين هيثم وشهاب. وأيضا الشاب تيمور نجل أسعد بن طارق؛ الذي قد يكون “ الشباب” على غرار ما تم في قطر والسعودية، والذي من شأنه أن يضمن استمرارية في السلطة على المدى الطويل.

وخلصت “لوفيغارو“ إلى القول إن الُعمانيين وإن كانوا واثقين من أن العائلة الحاكمة في بلادهم ليست غبية لتمزيق نفسها بعد رحيل السلطان قابوس الذي يحكم البلاد منذ 49 عاماً؛ إلاّ أنّ العديد منهم يفضّل أن يتنازل قابوس عن العرش ويعين خليفة له قبل وفاته؛ وذلك تجنباً لأي شكوك.

مجلة عُمانية “مشبوهة” تُدار من لندن تكشف عن 4 مرشحين محتملين لخلافة السلطان قابوس وما يخفيه المسؤولون

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

17 تعليقات

  1. نفس التقرير يعاد منذ عدة سنوات لدرجه ان حفظناه حتى هذا الموقع سبق وان نزل الموضوع اكثر من مره في السنوات الماضيه .
    الإضافه الوحيده في التقرير زياره النتن إلى السلطنه.
    والحقيقه إذا فكرت السعوديه والامارات مهاجمة عمان بعد رحيل السلطان قابوس مثل ما تقول الصحيفة فأول من ستلجأ إليه تلك الدولتين لمساعدتها على ذلك هو الكيان الصهيوني.

  2. الله يحفظ سلطنة عمان هذا البلد الجميل نم المجرمين والحاسدين وخصوصا آل سلول وأبناء زايد

  3. أطال الله في عمره ومتعه بالصحة والعافيه وبث في نفوسه الطمأنيه وملأ قلبه بالسعاده وأيامه بالراحه .
    ربي يجعل كل من يعادي السلطان قابوس ان يجعل كيده في نحره وأن يجعل تدبيره في تدميره .
    دمت يا تاج الوطن ونور عمان بالخير والعافيه وسعادة دائمه

  4. هم هكذا الزعماء والملوك العرب لن يتركوا الكرســي إلا عند مغادرتهم النهائيه إلى القبر. قابوس وابوتفليقه أمثله حيه على حب الســلطه والكرســــي إلى آخر رمق.

    • اطال الله في عمره ويتم عليه بالصحة والعافية والعمر المديد
      اخي العزيز هذا الشخص لم يكن منتخب من الشعب بل كسب الحكم عن طريق الوراثة ابن عن جد
      حكم عمان في سن صغير ووهب كل عمره لها ولشعيه انا كاتب هذه السطور صادفت الحكمين حكم الوالد وكان اسود على الشعب والبلاد وحكم الولد في سنة السبعين وبدا النور وبدا الشعب يتنفس الهواء وتغيرت المعيشة وعرف الانسان العماني كيف يمسك القلم ويسطر احرف من نور على يد هذا القايد تعلم الصغير والكبير من تحت ظل شجرة الى المدارس المنافسة في التعليم والمنشات وانار الله به طريق الخير ولم يبخل به اسس المستشفيات والبس الله الشعب الصحة بسببه هذه المستشفيات العظيمة تسهر لسعادة المواطن تعال شوف اذا انته من غير عمان شوف الامن شوف عمان كيف تحولت من ظلام الى نور تعال شوف كيف اتقن المواطن حكمة القائد في الكرم والاخلاق والتسامح وحب الغير الحمدلله على ما انعم الله علينا من نعمة لا تحصى ولا تعد يا اخي العزيز هناك فرق بي حاكم يستعبد الشعب ويمتص ثروات البلد وحاكم اخذ في عاتقه امانة ولتزم بها وخاف الله فيها هذا الفائد كان يتجسس على الدوائر الخدمية بنفسه لمتابعت خدمة المواطن وكان هذا الشئ ملموس .
      الدعاء له باصحة والعافية والعمر المديد

    • لا تقارن وفي فرق بين السلطان والرئيس الجزائري

      السلطان قابوس له محبه خاصه مننا احنا العمانيين

      حتى وقت الربيع العربي والاعتصامات , كان صور السلطان ربي يحفظه ف المقدمة
      والسلطان اختار شبعه ولبى مطالبهم باقالة الوزراء المقصرين .

      ربي يحفظك يا بلادي عمان ويحمك من الخونه والحساد …

  5. أطال الله في عمره و أمده بالصحة و العافية.
    اللهم احفظ عمان و شعبها الكيب و كل من يحبها و بارك في أرضها و احمها من كيد الكائدين و الأشرار. اللهم آمين

  6. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يمد في عمر مولانا السلطان قابوس المعظم. يحفظه الله ويرعاه.واذا كانت نية الشخص خبيثة فسوف تدمرها.ودمتم سالمين.

  7. الوصول للحكم لن يكون بمظروف ولا ملف ! بريطانيا هي الحاكم الفعلي لهذا البلاد وتعلم من الآن من الذي سيحكم ! ولا داعي للخيال العلمي والفانتازيا والجنون في موضوع محسوم سلفا من الأسياد والحكام البريطانيون لآخر بقعة من الأرض يحكمونها فعليا من ضفاف نهر التايمز ! ويمكن العودة لما حدث قبل أقل من شهر واتفاقيتي الخارجية والدفاع مع بريطانيا التي أعطت الجمل بماحمل لبريطانيا وجددت لهم الامتياز الحقيقي والفعلي لهم ! الخلافة في جيب بريطانيا ولا عزا للمخدوعين!

  8. الله يخلي ويطيل في عمره وعمان ان شاء الله ستكون بخير بفضل الله ثم بفضل حكمته… الله يمده بالعمر عمر جديد يا رب… حسبي الله على كل الحساد والظللام

  9. هزاب انت معروف من اي دولة ومعروفين أسيادك الحثالة بتاع التجسس والمؤامرات والخسة ضد الجار
    الذي سمح لكم تكونو دولة ولو كان في زمن والده السلطان سعيد والله ما سمح لكم أن تنشؤ دولة
    ثانية في أرض عمان الكبرى لكن هذا طبعكم أيها الزطوط أيش تترجى من الزطي ألا الخسة
    والحقارة لكن أصبرو الدور جاينكم والشعب العماني الكريم لن يصبر على تماديكم في الأسائة الى
    عمان وسلطان عمان وهدفكم زعزعة الامن والأستقرار في عمان خدمة لأسيادكم الصهاينة.

    أصمت أيها الجبان اذا تكلم السلاطين

  10. هزاب فيه حقد وغل على سلطنة عمان الظاهر معزبه مدربنه على هذا الحقد تراه رحت ولا جيت تراك جربوع صغير

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -

الأحدث