AlexaMetrics قطر توقع اتفاقا مع تركيا لشراء "100" دبابة محلية الصنع من نوع "ألتاي" | وطن يغرد خارج السرب
دبابة قطر

قطر توقع اتفاقا مع تركيا لشراء “100” دبابة محلية الصنع من نوع “ألتاي”

كشف نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي علي إحسان يافوز بأن تركيا وقطر وقعتا اتفاقا لشراء أول دبابة قتال رئيسية تركية محلية الصنع طراز “ألتاي”.

وقال “يافوز” إنه وفقًا للاتفاقية ، ستشتري قطر ما يصل إلى 100 دبابة قتال رئيسية من طراز “ألتاي Altay ” من تركيا وسيتم تسليم 40 منها إلى قطر في المرحلة الأولى.

وأشار “يافوز” إلى أنه بعد التسليم الأول ، ستبدأ الدبابات باستخدام محركات تركية محلية الصنع، مشيرا إلى أنه يتم تشغيل النموذج الأولي من دبابات Altay بواسطة محرك ديزل بقوة 1500 حصان من طراز MTU Friedrichshafen GmbH  ألماني الصنع حاليا، وذلك وفقا لما ذكره موقع “آراب ديفينس”.

https://twitter.com/RD_turk/status/1105516729369837569

 وتم تسمية “ألتاي” التي من المقرر أن تصبح أهم دبابة في القوات المسلحة التركية ، على اسم الجنرال فاهرتين ألتاي ، قائد الجيش الخامس لفيلق الفرسان أثناء حرب الاستقلال التركية.

وتنتمي الدبابة “ألتاي” للجيل الثالث من دبابات القتال الرئيسية (MBT).و تم الكشف عن النماذج الأولية الأولى التي صممتها وصنعتها شركة Otokar ، أكبر شركة مملوكة للقطاع الخاص في صناعة الدفاع التركية ، في منشآتها في ساكاريا في 15 نوفمبر 2012.

وتم تعيين شركة أسلسان Aselsan التركية لتصميم وتصنيع النماذج الأولية للأنظمة الفرعية الإلكترونية مثل نظام التحكم في النيران ونظام C3I. في ديسمبر 2014 ، حيث سبق وأن أعلنت Otokar أن دبابات Altay يمكن تصديرها إلى سلطنة عمان .

وفي أبريل 2018 ، تم إعلان أن الشركة التركية BMC ، وهي شركة مصنعة للمركبات المدرعة والتكتيكية ، قد فازت بالعقد لمواصلة تطوير وإنتاج Altay .

وفي نوفمبر 2018 ، حصلت BMC رسميًا على عقد إنتاج الدبابة للجيش التركي، وفي نوفمبر 2018 أيضًا وقعت رئاسة صناعات الدفاع (SSB) عقدًا مع BMC لبدء الإنتاج الضخم من Altay لما مجموعه 250 دبابة ، وهو رقم من المتوقع أن يرتفع تدريجياً إلى 1000 دبابة.

وتشارك العديد من شركات الدفاع التركية لتصنيع Altay ، بما في ذلك Roketsan ، Aselsan ، Havelsan ومعهد الآلات والصناعات الكيميائية (MKEK) .

ووفقًا لصورة صدرت في نوفمبر 2018 بواسطة موقع جريدة Gazete Vatan التركية ، سيتم إنتاج Altay  بثلاثة تكوينات بنفس التسليح، حيث سيتم تجهيز الدفعة الأولى من 40 وحدة المُسماة T1 بنظام APS (نظام حماية نشطة) وإضافات تدريعية تنتجها الشركة التركية Roketsan ، وستكون الدفعة الثانية المكونة من 210 وحدة النسخة  T2 ، والتي ستتضمن العديد من التحسينات ، درع جديد  وتكوين الذخيرة المعزولة والقدرة على الإطلاق الموجه بالليزربالإضافة إلى نمط تدريب الطاقم والتمويه الشبكي المحمول، كما سيتم تزويد النسخة T3 ببرج غير مأهول ونظام تلقيم آلي.

https://twitter.com/RD_turk/status/1105524947269636103

قد يعجبك ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *