الرئيسية » تقارير » بوتفليقة يتحايل على الشعب.. هذه هي السيناريوهات المتوقعة للمرحلة القادمة في الجزائر

بوتفليقة يتحايل على الشعب.. هذه هي السيناريوهات المتوقعة للمرحلة القادمة في الجزائر

وطن- ذكرت صحيفة “لوبارزيان” الفرنسية أن هناك عدة سيناريوهات محتملة لما بعد عدول الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة عن الترشح لفترة رئاسية خامسة.

وأشارت الصحيفة إلى إنّ عدول بوتفليقة عن الترشح لـ“عهدة الخامسة” لا يعني نهاية نظام الأخير؛ لأن بوتفليقة بتأجيله لموعد الانتخابات، يتيح أيضاً لنفسه الوقت لإعداد المرحلة القادمة.

ووفقاً لأحد العارفين بـ“النظام” الجزائري، فإن بوتفليقة سيمدد في الواقع فترة “عهدته الرابعة” مع رغبته في “إدارة الفترة الانتقالية” بنفسه، وقد يعين الدبلوماسي الأخضر الإبراهيمي لإدارة تنظيم “مؤتمر وطني شامل ومستقل”.

وأوضحت “لوبارزين” أن بوتفليقة يعتزم التحضير ل “الجمهورية الثانية”، التي يطالب بها جزء من المعارضة، بطريقته الخاصة، فبتأجيل الانتخابات الرئاسية  دون تحديد موعد، سيبقى هو أو “حاشيته” في المناورة حتى النهاية لعام  أو عامين.

تسريبات بنك سويسري تكشف حجم الأموال المودعة باسم الرئيس الجزائري الراحل “بوتفليقة” وخالد نزار

حيث سيتولى نور الدين بدوي، وزير الداخلية المقرب من المعسكر الرئاسي إدارة شؤون الحكومة الحالية وإعداد الانتخابات المقبلة “ في ظل ظروف لا جدال فيها من الحرية والشفافية”.

كما تم تعيين رمضان لعمامرة، وزير الخارجية السابق، نائباً لرئيس الوزراء ( حقيبة لم تكن موجودة في السابق)، وهو خيارٌ سياسيٌ يضع لعمامرة في موقع جيد لخلافة بوتفليقة في رئاسة الجمهورية.

وتزعم  الصحيفة الفرنسية أن هذا الدبلوماسي المخضرم (رمطان لعمامرة) المعروف في المحافل الدولية والذي تزعم أنه يحظى بسمعة طيبة في الجزائر؛ سيضمن الاستمرارية دون ازعاج  المحيط العائلي لبوتفليقة من خلال تطبيق الإصلاحات التي يريدها الرئيس المنتهية ولايته.

وتابعت “لوبارزيان” التوضيح أن جزءًا من المعارضة الجزائرية يرى أن بوتفليقة قام فقط بالتحايل على عائق “العهدة الخامسة” والذهاب إلى “ عهدة رابعة ممددة” مع أخذ بعين الاعتبار المقترحات الرئيسية لأحزاب المعارضة من خلال محاولة إصلاح النظام من الداخل.

وسيكون الآن أمام  المعارضة – وفق الصحيفة الفرنسية – خيار التعبير عن رفضها عن طريق مقاطعة المؤتمر الوطني الذي قد يرأسه للإجماع، أو عبر إدخال إصلاحات خاصة بها ودفع النظام باتجاه الهاوية.

واعتبرت “لوبارزيان” أن الانتخابات الرئاسية المقبلة، ستكون فرصة للمعارضة الجزائرية لتقديم مرشحيها في مواجهة مرشح أو مرشيحي السلطة، وهنا تعود إلى الأذهان أسماء شخصيات كعلي بن فليس رئيس الوزراء السابق والمحامي مصطفى بوشاشي وأحمد بيتور رئيس الحكومة ووزير المالية الأسبق وعبد الرزاق مقري رئيس حركة مجتمع السلم، الذي يسعى “توحيد” جميع التيارات الإسلامية باللعب على الخريطة الوطنية والديمقراطية.

وخلصت الصحيفة الفرنسية إلى القول إنّ الأشهر المقبلة ستكون حاسمة بالنسبة للمعارضة الجزائرية التي بدت مُتجاوزة من قبل حركة الاحتجاجات الشعبية، فسيكون عليها أيضا أن تتأقلم مع سلطة مستعدة لتغير لباسها ولكن ليس جلدها.

ما هي “الأسرار الخطيرة” التي يمتلكها السعيد بوتفليقة وقال إنها لو خرجت ستهز أركان الجزائر؟

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “بوتفليقة يتحايل على الشعب.. هذه هي السيناريوهات المتوقعة للمرحلة القادمة في الجزائر”

  1. التاريخ يعيد نفسه ؛ ففي بداية التسعينيات من القرن الماضي حدث نفس السناريو إذ بعد أحداث نهاية الثمانينيات واقالة الرئيس الشاذلي بن جديد من منصبه انقلب النظام العسكري على أول انتخابات نزيهة عرفتها المنطقة واستنجد بمحمد بوضياف الذي كان يقيم في المغرب آنذاك لادارة شؤون الدولة التي أوشكت على الانهيار ، ثم لما أتجه نحو التغيير الحقيقي تمّت تصفيته كما هو معروف بطريقة قذرة لم يشهذ لها العالم مثيلاً. ثم توالت شخصيات على حكم الجزائر وفي كل مرة يتمّ استدعاء شخصيات من الخارج حتى وصل الدور إلى الرئيس الحالي بوتفليقة الذي جيء به واُلصق في كرسي الحكم مدة عشرين عاماً إلى يوم الناس هذا ؛ وفي كل هذه المراحل كان هناك من يحرك خيوط الموامرة التي دفع الشعب ثمنها على مدار عقود ، وفي كل مرة تقوم انتفاضة يتم قمعها إلى ان وصلنا الحراك الشعبي الذي هزّ أركان النظام ، ولم يجد من حيلة سوى اللجوء إلى الحيل لعلّه يبقي على ماء الوجه ، وتحت الضغط الشديد الذي مارسه الشارع على النظام من أجل تحقيق المطالب المشروعة التي ظلّت تراوح مكانها لعقود ، فإنه لجأ مرة أخرى إلى استدعاء شخصيات من خارج نظام الحكم من أمثال الاخظر الابراهيمي ورمطان لعمامرة وغيرهما من أجل التمويه والتشويش على مطالب الجماهير التي خرجت بالملايين لطرد كل رموز النظام القديم ، وفي كل مرة كان النظام يلجأ إلى اسنتساخ نفسه ويستطيع أن يخدع الناس ولكن هذه المرة لم ولن يستطيع أن يمر دون أن يدفع الثمن . قلت أن التاريخ يعيد نفسه لأن النظام تعوّد أن ياتي بوجوه قديمة يرقّع بها ثوبه المهترئ ويوهم الشعب أنه سيبني من جديد ، والحقيقة أنه يسعى لربح الوقت للمضي قدماً نحو مرحلة جديدة من الفساد والافساد . هذه المرة الحيلة لن تنطلي حتى على الاطفال فالشارع الجزائري كان يظم كل أطياف المجتمع الامر الذي زرع الرعب لدى النظام فأدى إلى الاستجابة لجزء من المطالب ، ولايزال الشعب يموج في الشوارع حتى تتحقق كل مطالبه وعلى راسها زوال النظام بكل رموزه ، وإن غداً لناظره قريب .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.