الرئيسية » تقارير » بعد تواطؤ الإتحاد الأسيوي مع الإتحاد السعودي والموقف “المُسيّس”.. قرار عاجل من مجموعة beIN الإعلامية

بعد تواطؤ الإتحاد الأسيوي مع الإتحاد السعودي والموقف “المُسيّس”.. قرار عاجل من مجموعة beIN الإعلامية

وطن- قررت مجموعة beIN الإعلامية مقاضاة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على نطاق دولي واسع للخرق الواضح والجوهري الذي اقترفه في عقد حقوق البث التلفزيوني المقدر بملايين الدولارات.

جاء ذلك ردّاً على القرار الأحادي والمفاجئ من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والمتمثل بإعلان الاتحاد الأسيوي لكرة القدم عن قيامه بالبث المفتوح المباشر عبر منصاته الرقمية –في السعودية فقط- لمباريات الأندية السعودية في دوري أبطال آسيا.

واعتبرت مجموعة beIN الإعلامية القرار بأنه يشكل سابقة خطيرة في مجال حماية الحقوق التلفزيونية العالمية.

وجاء في بيانٍ لـ مجموعة beIN الإعلامية: عوضا عن قيام الاتحاد الأسيوي لكرة القدم بالتصدي للإجراءات السعودية غير القانونية في حق ناقله الرسمي والشرعي، قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بشكل أحادي وبتواطؤ وتخاذل مع الاتحاد السعودي لكرة القدم، القيام بالبث المباشر عبر الانترنت لمباريات الأندية السعودية المشاركة عبر منصات الاتحاد الآسيوي الرقمية على فيسبوك ويوتيوب، في نقل يقتصر فقط على السعودية .

وقالت مجموعة beIN الإعلامية: “يبدو الموقف بشكل واضح مرتبط بخلفيات سياسية لا تُخفى، حيث تم بتنسيق واضح وعلني مع الاتحاد السعودي لكرة القدم، الذي أعلن عن مخططات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قبل الإعلان الرسمي بأربعة وعشرين ساعة”.

الاستحواذ على نيوكاسل يونايتد: لماذا كانت beIN Sports القطرية مفتاح الصفقة السعودية؟

ورأت مجموعة beIN الإعلامية في قرار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خرقاً صارخاً لأهم شروط تعاقده مع مجموعة beIN الاعلامية، وهو ضمان حصرية الحقوق.

وتبعا لذلك ستقوم مجموعة beIN الإعلامية بمباشرة إجراءات التقاضي والإجراءات القانونية اللازمة على الصعيد الدولي ضد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للمطالبة بجميع الأضرار المادية والمعنوية التي تعرضت لها المجموعة.

وأكدت مجموعة beIN الإعلامية أنها المالك الحصري لحقوق البث التلفزيوني لكامل بطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وبالتالي ستواصل عرضها لجميع المباريات حصرياً على شاشة قنوات beIN SPORTS في كامل مجالها الجغرافي في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وقالت مجموعة beIN الإعلامية إن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم برضوخه للضغوط السعودية غير القانونية، وتغاضيه عن إدانة القرصنة beoutQ والتي تبث من داخل الأراضي السعودية ، يقوم بارتكاب خرق جسيم للعقد الموقع مع مجموعة beIN مقابل ملايين الدولارات، ويؤسس لسابقة خطيرة تتمثل بالقيام بإعادة إبرام اتفاقيات الحقوق التلفزيونية والتجارية النافذة قانونياً من قبل طرف واحد، وبطريقة غير شرعية.

كانت مجموعة beIN الإعلامية الشريك الإعلامي الحصري للاتحاد الآسيوي لكرة القدم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وغيرها لمدة عشرة أعوام، وشكلت أحد أهم مصادر الدخل للاتحاد ودعامة رئيسية له مساهمة بذلك في التطور السريع الذي شهدته كرة القدم الآسيوية خلال هذه الفترة.

وتم بث كل مباريات كأس آسيا -وهي أهم بطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بمشاركة 24 فريقا خلال شهر يناير الماضي- بشكل غير شرعي عبر beoutQ، التي جعلت منها السعودية الناقل غير الشرعي الأكثر إدانة في التاريخ، عبر وضع شعارها وبيع اشتراكاتها وبث إعلانات موازية عليها، بل حتى بإضافة تعليق خاص بها.

وقد علق يوسف العبيدلي الرئيس التنفيذي لمجموعة beIN الإعلامية مصرحاً “إن قرار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للبث المباشر عبر الانترنت لمباريات الأندية السعودية المشاركة عبر منصاته الرقمية، انتهاك واضح لعقد البث المبرم بيننا مقابل ملايين الدولارات، وسوف نقوم فورا برفع دعوى دولية واسعة النطاق ضد الاتحاد الأسيوي لكرة القدم لاسترجاع حقوقنا وضمان ضعنا القانوني”.

وتابع: “إن قرار الاتحاد الآسيوي والذي تم بتوافق سياسي مع السعودية ليس فقط الأكثر إضرارا للمصالح التجارية ، بل سيؤثر على حماية حقوق الملكية الفكرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بفضل تأييد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للسرقة السعودية لعالم الرياضة، وتجاهلها الصارخ لمبدأ سيادة القانون على المستوى الدولي”.

السعودية ترضخ وتتفاوض مع ” beIN” للحصول على حقوق بث مونديال روسيا 2018

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.