هكذا علّق الأكاديمي العُماني “عبد الله باعبود” على بدء محاكمة خلية التجسس الإماراتية

16

استنكر الباحث والأكاديمي العماني عبد الله باعبود ما تم كشفه عن تورط ضباط تابعين للامن الإماراتي بعملية تجسس جديدة ضد السلطنة، متسائلاً إن كان مجلس التعاون الخليجي قد غير أهدافه من التآخي والتعاون والتكامل إلى التنافس والتجسس ومتدبير محاولات الإنقلاب والتدخل العسكري.

وقال “باعبود” في تغريدة له عبر “تويتر” تعليقا على ما أكده الصحفي المختار الهنائي بأن محكمة الجنايات في مسقط عقدت جلسة محاكمة لـ5 إماراتيين بينهم ضباط متهمون بالتجسس: “هل يمكن اويعقل هذا؟ وإن صح وأثبت على ماذا ولماذا يتم التجسس بين دول شريكة في مجلس التعاون الخليجي؟ الا إذا غير أهدافه من التآخي والتعاون والتكامل والاندماج كما جاء في نظامه الأساسي إلى التنافس والتجسس، والشك، والريبة، والدسائس المقاطعة، والحصار، ومحاولات الانقلاب او التدخل عسكري!”.

https://twitter.com/abaabood/status/1105113431303208966?fbclid=IwAR2h3xvhe487X3oKq-0BGMt8htyPbNDAv8ZgTzJuPf_H4jl–auGdbCx8dY

وأضاف في رد آخر على احد المغردين:” أنا لازلت غير مصدق ان مثل هذا الفعل يمكن ان يحدث أبداً بين دول الخليج ولكن بعدما عشنا وشفنا كل شيء ممكن!”.

https://twitter.com/abaabood/status/1105147165423403009?fbclid=IwAR3IPS65qXG5JnCQrHJocfw_xBHvOQJHqXfXLW5PTo3nj9LacKZ3FUTaZYM

وفي سياق آخر ليس ببعيد، أكد “باعبود” أن المنطقة تعيش في حالة من الهدوء الخادع الذي يهدد بالإنفجار.

وقال في تدوينة له :” لم تنجح موجات او ما يعرف بثورات الربيع العربي ولم تنجح أيضا الثورات المضادة في إخمادها تماما او في إيقاف رياح التغيير المتقلبة”.

وأوضح انه “لازالت المنطقة تمر بحالة من الهدوء الخادع وتموج بعدم الاستقرار والجو لازال ملبد بالغيوم يهدد بانفجار عاصفة والبحر ينذر بحدوث طوفان”.

https://twitter.com/abaabood/status/1105141412050452480?fbclid=IwAR08YThnT7825-YgP3XVbE4IVRiBX_u-JUpS0Sb7jaqoxuswKoHyPcxQB7Q

وكان الصحفي العُماني المعروف المختار الهنائي، اكد إنه تواجد في محكمة الجنايات بمسقط حيث محاكمة المتهمين في قضية “خلية التجسس” والتي ضمت ضباط إماراتيين بالإضافة لمواطنين عمانيين.

ودون “الهنائي” في تغريدة له على حسابه بتويتر رصدتها (وطن) ما نصه:” تواجدت اليوم في محكمة الجنايات بمسقط، والتي نظرت في قضية “أمنية” تورط فيها 5 أشخاص من دولة الإمارات بينهم ضباط، بالإضافة إلى متهمين عمانيين -مدنيين- عددهم اثنين.”

ولفت الصحافي العماني إلى أن القضية بدأت منذ حوالي 3 أشهر بعد أن تم القبض على المتهمين -بعضهم نهاية نوفمبر- والتحقيق معهم ثم إحالتهم للإدعاء العام.

https://twitter.com/MuktarOman/status/1105039574374465536?fbclid=IwAR13Nv6Vy2p3n6OIv5peIXfVxmW7daBd5aR3CD0MsxO13514BmjLdVYIxEs

وكان “الهنائي” قد اكد ما ذكره المغرد الشهير “بوغانم” حول وجود محاكمة لعقيد إماراتي يدعى محمد بن راشد بن مشروم الكعبي متهم بقضية تجسس جديدة غير التي تم كشفها عام 2011.

وقال “الهنائي” في تغريدة أوضح فيها ما ذكره “بوغانم”:”قبل أسبوعين كنت متواجد في محكمة مسقط، كانت هناك جلسة سرية في محكمة الجنايات لم أعرف تفاصيلها بالكامل، فيها متهمين من دولة “شقيقة” صنفت على أنها “قضية أمنية” على حسب كلام أحد المحامين.”

الى جانب ذلك أيضا كان الكاتب والإعلامي العماني، “موسي الفرعي” سبق وكشف في سبتمبر 2018 عن تورط الإمارات في قضية تجسس جديدة بحق سلطنة عمان، وذلك بعد سنوات من اتهام عمان لـ”أبوظبي” بالتجسس على حكومتها وجيشها.

وفي عام 2011، كشفت الأجهزة الأمنية العمانية عن شبكة تجسس تابعة لجهاز .

وذكرت تقارير آنذاك أن الحكومة العمانية ألقت القبض على عدد من المواطنين العمانيين بينهم من عمل مع الحكومة لتورطهم في عمليات التجسس الإماراتية.

وأوضحت التقارير أن عمليات القبض على المتهمين بدأت قبل شهرين من الإعلان عن عملية التجسس، مؤكدة أنه سيتم تقديم المشتبه فيهم إلى المحاكمة.

قد يعجبك ايضا
16 تعليقات
  1. هزاب يقول

    المحاكمة لن تثني أحرار الشعب العماني من الثورة على النظام الفاسد للحصول على أبسط حقوقهم ! بالأمس توقف مطار صلالة بالكامل عن العمل لحادث بسيط وكسف الفساد في المشاريع وأمس فقط عقد اجتماع لخصخصة شركات توزيع الكهرباء لرفع تسعيرة الكهرباء على المواطنين ! خلية تجسس أو 100خلية لا فائدة منهم الجيران اخترقوا أبعد مما تتصورا وهناك رؤوس كبيرة جدا تعمل لمصلحتهم من 50 سنة وتحت الحماية من قبل نظام مسقط وعمان ومن سيقدمون هم كبش فداء ! إلهاء الشعب لن يفيد ! الثورة قادمة لا محالة ! بطالة وفقر وحرمان وحكومة قائمة بدون صلاحيات ولاتغيرات حقيقة والسلطة محتكرة في يد الحاكم فقط ! ماذا حدث من شيء جديد على الأرض من عام 2011م ! لا شيء يذكر !

    1. Nasser3336 يقول

      ياالبعير ايش فيك بين فترة وفتره تغلط ع اسيادك

  2. بنت السلطنه يقول

    ايوه يعقل من بعد خلية التجسس في2011 صدق ممكن أي شي يحصل ، التكامل والتعاون والتآخي وخليجنا واحد وشعبنا واحد اللى كذبو ا بها علينا في الماضي ما عدنا نصدقها.

  3. عبدالعزيز يقول

    رسالةةل هزاب الحقير!! لعنة الله عليك على اللي يديرك. الله يرد كيدكم و نحوركم ويجعل بأسكم بينكم شديد. اللهم آمين.
    الفقراء اللي تتكلم عنهم ما وصلوا لك يطلبوا منك او من معزبك اللقمه.. تتكلم عن الفساد و انت و أشكالك و اللي معك رمز للفساد..يا عساك ما تهنا و لا ترتاح لا في حياتك و لا في مماتك..

  4. عمان الحب يقول

    يومك قرب يا مزراب المجاري انت واسيادك الخونه

  5. Nasser3336 يقول

    هزاب شكلي بسميك بعير الخليج

  6. Farid Alhajri يقول

    يا هزاب الكذاب مهما قلت ومهما ألفت محد بيسمعك الهدره انته

  7. عماني وافتخر يقول

    هزاب قالولك قبل وضيتها سيده محد فاسد غير قراقرك

  8. الرواحي يقول

    هزاب ( الجحش ) اللص الزطي ذكرت في ردك البطالة والفقر والحرمان باقي ما ذكرت اصحابك نتنياهو و كاتس عشان يكتمل الرد اللي تعيده الف مره يا الاهبل احسن لك تروح مستشفى المسرات و لا ابن سينا تتعالج انا انصحك الكل صار يقول العبيط و الصقيعه اهوه تعرف معنى الصقيعه يعني الاهبل المجنون صار الكل يشفق عليك و يرحمك كل مداخله نفس الكلام لا يتغير مصاخه في مصاخه ويش بقول : الله يعينك بس على ما بلاك.

  9. ابو جبل يقول

    هزاب يحاربنا نفسيا ؛ فهو يدعي أن لدى الامارات خلايا تجسس في السلطنة ؛ لكن المسكين لايعرف أن الأمن العماني قادر على كشف أي خلية … طبعا هو لايعرف أن للأمن تكتيكاته الخاصة ؛ وهي تكتيكات عالمية ؛ لكنها تختلف في التطبيق من دولة لأخرى … فمثلا دولة تدار من قبل البدو ؛ لايمكنها ألا أن تلجأ للغدر والطعن في الظهر …. أما الدول المتحضرة كالسلطنة ؛ فمتى اكتشفت خلية أو شبكة للتجسس ؛ تتركها تعمل لفترة حتى تستغل لتمرير المعلومات المضللة التي يراد عن قصد أن تصل للبدوان أصحاب النفوس الدنيئة ؛ الذين لا هم لهم إلا السطو والسرقة كأجدادهم …. والدليل تساقط شبكات التجسس التي تؤسسها الإمارات والمعتمدة على ضعاف النفوس ؟! فليطمئن الجميع أن كلام هزاب كلام عار عن الصحة ؛ وهو محاولة للتغطية على الفشل والنكسات التي يمنى بها الأمن المجاور ؟!

  10. بو خالد يقول

    معقول هزاب ما عايش في العالم اللي نحن عايشين فيه. في أي زمن وفي أي كوكب . الظاهر ان حساب هزاب يتحكم فيه أكثر من شخص لان الردود بواسطة حساب هزاب مختلفه وتدل بعض الاحيان على نقص وعقد ومرات على غباء وبلاهه ومرات على توهان وانكار للواقع والتلفيق والتدليس. واذا كان فعلا شخص واحد فهو يحتاج الى طبيب نفسي أو بيدار تلقيح ونبات ولا خبير مناطح . وضع هزاب صار ميئوس منه ويجب أن نضعه في خانة المخافيات

  11. مجهول يقول

    ليش مقتنعين انه هزاب اماراتي؟؟؟ اتوقعه معه جنسيه عمانيه بس بدون اصل

  12. بو خالد يقول

    أحرار عمان هم كل العمانيين مافيهم عبيد وخدم مثلك يا هزاب الزق

  13. هزاب يقول

    لو صحيح إن هزاب حساب يكتب فيه مليون واحد لما كنتم تتابعونه وتكتبون على الأقل مداخلتين وثلاثة مداخلات متناقضة! وكلها سب وشتم وخداع! وكذب! وبعدين على طول بحث في كل مواضيع مسقط وعمان للبحث عن مداخلاتي! لدرجة إن البعض ما صار يعرف يكتب عن بلاده1 هي اسمها مستشفى المسرة! والعبيد والخدم هم اللي تحت حكم بريطانيا العظمي ! والمخافيات هم أنتم ولا احد آخر ! والجنسية اللي كل يوم تعطوني جنسية جديدة دليل على تفاهة فكركم ! مرة اماراتي مرة أردني مرة عماني ووووو! اللي حاله ميئوس منها هو اللي يهذر كل يوم ! أما الزطي والزق هو من رقص لنتنياهو وكاتس وصب القهوة في عبودية واضحة لنسوان الصهاينة ! والأحرار لا يفعلون ذلك أبدا! فضائحكم عرفها كل العالم!خخخخ!

  14. بو خالد يقول

    كان ما معاويه الرواحي داخل بمسمى هزاب. ماحد غيره عماني مختل وفاقد الوطنيه والمشرد حاليا في لندن

  15. هزاب يقول

    معاوية الرواحي وسعيد جداد ونبهان الحنشي وخلفان البدواوي ومحمد الفزاري في بريطانيا بلد أسيادكم وحكامكم الفعليين! لا مشردين ولاهم يحزنون ولا تقدروا تقولوا كلمة عنهم ! يكفي أنهم يقدروا يتكلموا علانية وفي النهار ما تقولونه سرا وتخفونه في قلوبكم السوداء ! يا أسوأ منافقين عرفهم العالم! لا تكذبوا على أنفسكم ! العالم كله يعلم بمعاناة شعبكم ! وبعد الحاكم عن الأوضاع الحقيقية للبلاد بل عدم قدرته على حلحلة أبسط المشاكل ! ناموا على أحلامكم الكاذبة ستصحون على حقائق دامغة ويومها لات ساعة ندم! البطالة والفقر والعوز والضرائب والرسوم والأعباء المالية على كاهل المواطن الفقير والبذخ للحاكم وأعوانه!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More