الرئيسية » الهدهد » شاعر يمني يتغزل بعمان بكلمات لم تُكتب من قبل ماذا قال؟

شاعر يمني يتغزل بعمان بكلمات لم تُكتب من قبل ماذا قال؟

وطن _ تداول ناشطون عبر موقع التدوين المصغر “تويتر” قصيدة شاعر يمني يتغزل بعمان  بكلمات لم تكتب من قبل، أشار فيها لمحاولات سرقة التاريخ والجغرافيا الخاصة بالسلطنة.

ووفقا لأبيات القصيدة المثيرة لللإعجاب، فقد بدأ الشاعر قصيدته قائلا:” السلطنة للآن بتمثل كيان أقوى كيان..هذا كلام الصدق ما يحتاج مني بينة”.

وأضاف:”أخبارها وآثارها قدامنا شاهد عيان..إسأل صلالة عن حصون شامخة متحصنة”.

وتابع”كم من منارة شاهدة فيها وكم من مئذنة.. لا زال حتى الآن يصدح منها صوت الآذان”.

وواصل شاعر يمني يتغزل بعمان  حتى وصل للحديث عن محاولات الإمارات لسرقة التاريخ العماني ونسبه لنفسها ليقول:” يا سارق التاريخ لن تمحوا تراث السلطنة.. مهما تزور في الحقايق فالحقايق با تبان”.

وأردف:” تاريخكم يا سارق التاريخ من عشرين سنة.. فاسحب رهانك، لا تراهن فأنت خاسر للرهان”.

وزاد:” هنا المهلب بن أبي صفرة وهنا مسكنه.. لا زال سيفه ها هنا والدرع حقه والحصان”.

وتابع: “عمان دولةماخذه من كل شيء أحسنه.. متميزة في كل شي ما مثلها يوجد مكان”.

وأضاف:”إذا حكة تاريخها تخرس جميع الألسنة.. أعلامها وامجادها يعجز عن الوصف اللسان”.

يشار إلى أن محاولات الإمارات للسطو على تاريخ سلطنة عُمان، ليست واحدة ، بل تعدت محاولات تزييف وعي الناس إلى أكثر من أربع مرات أو حالات، منها نسب البحار العماني الشهير أحمد بن ماجد.

تغزل بالإمارات ومواقفها.. مستشار وزير الإعلام اليمني: لا يدافع عن سلطنة عمان إلا “قطيع الإخونج”!

ولا يفصل بين هذه الحالات زمن طويل، لكن مصدرها واحد، وإن اختلف أسلوب التنفيذ أو وسيلته.

وكانت الحالة الأولى عند افتتاح ما يسمى بمتحف اللوفر بأبوظبي، حيث ظهرت لوحة تحمل خارطة سلطنة عمان وقد أُزيل منها محافظة مسندم بالكامل، وأُلْحِقَت بدولة الإمارات العربية المتحدة. ورغم فداحة ما حدث لم تقدم الإمارات عتذارا رسميا .

الحالة الثانية: وقعت في شهر مارس الماضي، عندما نشرت شركة إماراتية فيديو ترويجيا عن مركز تجاري يفترض أنه يُقام في قلب العاصمة العمانية مسقط، وفي ذلك الفيديو خارطة للسلطنة، وقد أُزيل منها محافظة مسندم. ورغم أن الشركة الإمارتية اعتذرت للجمهور العماني، إلا أن الحدث يثير حالة من الشك والاستغراب، إذْ تأتي بعد وقت قصير من الحالة الأولى.

الحالة الثالثة: وقعت بعد ثلاثة أشهر من الحالة الثانية، عندما ضبطت الجهات الرسمية في أحد المراكز التجارية المعروفة في مسقط، بعض الدفاتر المدرسية التي طُبع على غلافها خارطة سلطنة عمان، وأُزيل منها محافظة مسندم، واتضح أن تلك الدفاتر صُنعت في دولة الامارات.

وكان آخر هذه المحاولات ما كشفه الناشطون العمانيون من نشر كتاب بعنوان “الإمارات” تم فيه وضع اسم البحرين على خارطة سلطنة عمان وكذلك إزالة محافظة مسندم منها، عدا عن إزالة خريطة قطر.

طفل عماني يشعل مواقع التواصل بقصيدة نارية للسلطان هيثم بن طارق

قد يعجبك أيضاً

8 رأي حول “شاعر يمني يتغزل بعمان بكلمات لم تُكتب من قبل ماذا قال؟”

  1. والشعراء يتبعهم الغاوون ! قول من آيات القرأن الكريم! هذا من نفس الطينة الذي كان يرقص أمام منزل الرئيس عفاش ومن ثم يقبض المال من الحوثي! ماذا سيفيد القصائد والنثر والكلام الكثير ! عمان البوم ليست في رهان او تحدي مع التراث والتاريخ واثبات الذات وووو! عمان أمام تحدي مصيري البشر والمال! التنمية الحقيقية وتطوير البلاد ! البطالة تكتسح الشباب ! والفقر لا حدود له ! الحكومة محنطة وزراء ديناصورات لا يملكون الصلاحيات! الحاكم يحتكر كل السلطات ! بدل الهاء الشعب في معارك جانبية مملة متكررة ! اتجهوا للعمل أفضل لكم لا تلتفتوا للأشعار والمديح ! حتى ما قبل سقوط بغداد بلحظات كنا نسمع أشعار من صوت أم المعارك! ومسقط وعمان تحتاج للتطوير السياسي والبشري وتوفير المال الذي يصرف ببذخ في الخارج وشح وبخل في الداخل أكثر من أبيات شعر بعد ثواني ينساها صاحب الأبيات نفسه ! خخخخ!هههه!هعععع!

    رد
  2. حال عمان مثل حال باقي دول الخليج والدول العربيه الحكام في وادي وشعوبهم في وادي اخر …ماعدي الامارات صاحبة التاريخ الناصع التي بنت دولتها بعرق الروسيات وجدهم واجتهادهم حتي اصبحت صور بائعات العرق في دبي تعلق علي واجهة المحلات وزجاج السيارات وفوق الارصفة فاي فخر وعز اكثر من هذا تحت علم ونظر وسمع الجميع والكل ساكت حتي وصلت الصور الي ابواب المساجد ومسجد الغرير في دبي خير شاهد .استحوا واخجلو من الله ثم من انفسكم ماهذا العار .

    رد
  3. واااي حتى من الشعر تغار نباحة الساحل هزوبة

    سارقي التاريخ والجغرافيا آل البابا وصبيهم الاجير ينبح وينبح هع
    يارباه فيه اخبار تصعقها وتبدي تخرف وتحش ودائما الكلاب تنبح… والقافلة تسيييير
    ???????

    رد
  4. واجد شاغلتنك عمان لدرجة تحوم من مزبلة لمزبلة للبحث عن اي شيء يغذي نتانتك تفكيرك .. ما ان يذكر اسم عمان حتى تفقز .. المثل يقول بو يدور عز عن عزه يجي بليس ويهزه .. خليك مع شعبك لا تقوم ثورة عندكم .. اغلب المقالات تتحدث عن احتقان داخلي عندكم. الله يشغلكم بنفسكم

    رد
  5. (تو مالها هزبزب مو شارنها)
    عيل ما قلت هالكلام لما المغامسي وغيره وصفوا بو منشار بصفات الذات الالهيه ولا انكسروا أصابعك تنتقد ذاك الوقت ولا خايف تنقطع الدراهم

    رد
  6. بالنسبة لصاحب التعليقات المسيئة باستمرار عن السلطنة ؛ فكل ما بوسعي قوله له أن الله سبحانه وتعالى قد فضح في محكم كتابه الكريم صفات بعض الخلق الذين يمارسون النشاط الهدام ؛ ويفجرون في الخصومة ؛ ويسعون إلى بث الفرقة واشاعة الفتن بين الناس لاضعاف جبهتهم الداخلية … حيث وردت آيات كريمة تصفهم بالقول ” ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ؛ ويشهد الله على مافي قلبه وهو ألد الخصام …. ” ؛ كما وصف الله تعالى قلوب أمثال هؤلاء بالمريضة حين قال ” في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ” … وهكذا كانت أحوال أمثال هذا النوع من الناس على الدوام ؛ فإن أصابتنا حسنة وخير حزنوا لهما ؛ أما أن ألم بنا شر ـــ لاقدر الله ــــ فرحوا بنا …. إذن هذا هو حال الشخص الهدام الذي يستهدف بانتقاداته الهدم لا البناء ؛ فاللهم نعوذ بك من هكذا نفر ؛ ونسألك جلت قدرتك أن ترجع كيدهم إلى نحورهم !

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.