الرئيسية » الهدهد » اتفاقية الدفاع المشترك بين سلطنة عمان وبريطانيا

اتفاقية الدفاع المشترك بين سلطنة عمان وبريطانيا

وطن _ بعد نحو شهرين من الإعلان عن نوايا الاتفاق، وقعت سلطنة عمان اليوم الخميس رسميا مع بريطانيا اتفاقية الدفاع المشترك والتي سبق وأن اعلن عنها أثناء تمرين السيف السريع3 في شهر أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وقع نيابة عن السلطنة الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي فيما وقعها نيابة بريطانيا وزير الدفاع البريطاني جافين ويليامسون.

مع ختام مناورات “السيف السريع3”.. هكذا وصف وزير الدفاع البريطاني التنسيق بين الجيشين العُماني والبريطانيّ

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تأطير التزام البلدين بالمقاومة عن أمنهما واستقرارهما وازدهارهما ودعمهما لسيادة ووحدة أراضي كل منهما وتطوير العمل العسكري الثنائي بما يحقق التوافق والانسجام بين القوات المسلحة للبلدين الصديقين.

وعقب توقيع  العقود  قال بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع في تصريح له ” تأتي هذه الاتفاقية سعيًا من حكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة وحكومة صاحبة الجلالة الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا العظمى ودول الكومنولث المستقلة لتعزيز العلاقات الثنائية والشراكة الإستراتيجية بين السلطنة والمملكة المتحدة في مجال الدفاع وهي تمثل علامة بارزة في مسيرة التعاون بينهما، كما أن توقيع هذه الاتفاقية اليوم يأتي للتأكيد على أهمية تفعيل العمل العسكري المشترك لضمان أمن واستقرار البلدين الصديقين، وتمهّد لمزيد من التعاون العسكري والتمارين المشتركة ترجمةً لأهداف هذه الاتفاقية”.

من جانبه قال جافين ويليامسون وزير الدفاع البريطاني في تصريح له ” إنه لمن دواعي سرورنا التوقيع على هذه الاتفاقية والتي من شأنها أن تعزز علاقاتنا مع أحد أهم شركائنا، وإنه حدث تاريخي هام بين بلدينا، ونؤكد من خلاله على حرصنا على الدفاع المشترك عن بلدينا”.

وأضاف ” إن أمن الخليج يعد امتدادًا لأمننا ومن المهم توسيع آفاقنا لتصبح المملكة المتحدة دولة عالمية عقب الانسحاب من الاتحاد الأوروبي”.

سلطنة عمان تعلن توقيع الأمر التنفيذي لاتفاقية الدفاع المشترك مع بريطانيا

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “اتفاقية الدفاع المشترك بين سلطنة عمان وبريطانيا”

  1. في حضرة الأسياد لا مجال للخدم والعبيد إلا تقديم فروض الطاعة ! الحكام الفعليون مع الوكلاء ! الإمبراطورية الحقيقية تدير الإمبراطورية الوهمية ! هل يمكن لأي معرف مسقطي عماني أن يقدم بعض المعلومات عن الاتفاقية ؟ بعيدا عن مواضيع حماية الأمن والدفاع المشترك والطرق البحرية؟ ماذا عن القاعدة البرية في الدقم ؟ والقاعدة البحرية في الدقم أيضا؟ وماذا عن حاملة الطائرات الثانية التي سترسو في القاعدة البحرية البريطانية في الدقم ؟ وبتسهيلات هي مجانية؟ ماذا عن التسهيلات المقدمة من القاعدة الجوية البريطانية في جزيرة مصيرة التي لا تبعد كثيرا عن الدقم ؟ وماذا عن كون تلك القواعد أساس للسيطرة البريطانية على البحار المحيطة من بحر العرب والخليج العربي وبحر عمان والمحيط الهندي وصولا إلى بحر الصين؟! طيب كل ما سبق غير صحصح ! لكن ما هو تفسير إلغاء الصين لزيارة مفترضة لمستشار بريطاني وهو وزير سابق للدفاع بعد ذكر فقط ذكر كلمة بحر الصين في محادثات الوزير البريطاني في مسقط وعمان؟ الحكم المباشر البريطاني للبلد الفقير لم ولن ينتهي ! لذا عار على هذا البلد عندما يتكلم عن التاريخ العريق والاستقلال والحضارة ووو! خخخخخ!

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.