سلطنة عُمان وبريطانيا توقعان اتفاقية الدفاع المشترك.. هذه هي أهم أهدافها

1

بعد نحو شهرين من الإعلان عن نوايا الاتفاق، وقعت سلطنة عمان الخميس رسميا مع بريطانيا اتفاقية المشترك والتي وأن اعلن عنها أثناء “السيف السريع3” في شهر أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وقع الاتفاقية نيابة عن السلطنة الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي فيما وقعها نيابة بريطانيا وزير الدفاع البريطاني جافين ويليامسون.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تأطير التزام البلدين بالدفاع المشترك عن أمنهما واستقرارهما وازدهارهما ودعمهما لسيادة ووحدة أراضي كل منهما وتطوير العمل العسكري الثنائي بما يحقق التوافق والانسجام بين القوات المسلحة للبلدين الصديقين.

وعقب توقيع الاتفاقية قال بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع في تصريح له ” تأتي هذه الاتفاقية سعيًا من حكومة حضرة صاحب الجلالة قابوس بن سعيد المعظم الأعلى للقوات المسلحة وحكومة صاحبة الجلالة الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا العظمى ودول الكومنولث المستقلة لتعزيز العلاقات الثنائية والشراكة الإستراتيجية بين السلطنة والمملكة المتحدة في مجال الدفاع وهي تمثل علامة بارزة في مسيرة التعاون بينهما، كما أن توقيع هذه الاتفاقية اليوم يأتي للتأكيد على أهمية تفعيل العمل العسكري المشترك لضمان أمن واستقرار البلدين الصديقين، وتمهّد لمزيد من التعاون العسكري والتمارين المشتركة ترجمةً لأهداف هذه الاتفاقية”.

من جانبه قال جافين ويليامسون وزير الدفاع البريطاني في تصريح له ” إنه لمن دواعي سرورنا التوقيع على هذه الاتفاقية والتي من شأنها أن تعزز علاقاتنا مع أحد أهم شركائنا، وإنه حدث تاريخي هام بين بلدينا، ونؤكد من خلاله على حرصنا على الدفاع المشترك عن بلدينا”.

وأضاف ” إن يعد امتدادًا لأمننا ومن المهم توسيع آفاقنا لتصبح المملكة المتحدة دولة عالمية عقب الانسحاب من الاتحاد الأوروبي”.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. هزاب يقول

    في حضرة الأسياد لا مجال للخدم والعبيد إلا تقديم فروض الطاعة ! الحكام الفعليون مع الوكلاء ! الإمبراطورية الحقيقية تدير الإمبراطورية الوهمية ! هل يمكن لأي معرف مسقطي عماني أن يقدم بعض المعلومات عن الاتفاقية ؟ بعيدا عن مواضيع حماية الأمن والدفاع المشترك والطرق البحرية؟ ماذا عن القاعدة البرية في الدقم ؟ والقاعدة البحرية في الدقم أيضا؟ وماذا عن حاملة الطائرات الثانية التي سترسو في القاعدة البحرية البريطانية في الدقم ؟ وبتسهيلات هي مجانية؟ ماذا عن التسهيلات المقدمة من القاعدة الجوية البريطانية في جزيرة مصيرة التي لا تبعد كثيرا عن الدقم ؟ وماذا عن كون تلك القواعد أساس للسيطرة البريطانية على البحار المحيطة من بحر العرب والخليج العربي وبحر عمان والمحيط الهندي وصولا إلى بحر الصين؟! طيب كل ما سبق غير صحصح ! لكن ما هو تفسير إلغاء الصين لزيارة مفترضة لمستشار بريطاني وهو وزير سابق للدفاع بعد ذكر فقط ذكر كلمة بحر الصين في محادثات الوزير البريطاني في مسقط وعمان؟ الحكم المباشر البريطاني للبلد الفقير لم ولن ينتهي ! لذا عار على هذا البلد عندما يتكلم عن التاريخ العريق والاستقلال والحضارة ووو! خخخخخ!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More