الرئيسية » فيديو » انتشار مشاهد السلطان سعيد بن تيمور بين المغردين العمانيين

انتشار مشاهد السلطان سعيد بن تيمور بين المغردين العمانيين

وطن _ تداول ناشطون عمانيون على مواقع التواصل الإجتماعي، مقطع فيديو نادر السلطان سعيد بن تيمور خلال زيارته الى قاعدة سلاح الجو الملكي البريطاني بالمملكة المتحدة عام 1955 م.

من هو منصور بن ماجد بن تيمور مستشار سلطان عمان الخاص الذي أعلن عن وفاته؟

وحكم السلطان سعيد بن تيمور  من 1932  إلى 1970م، ووحَّدَ عُمان باستعادته المناطق الخاضعة للإمامة، وذلك بعد وفاة الإمام محمّد الخليلي الذي عامله السلطان باحترام وتقدير، وطردا بقواتهما معاً “ابن عطيشان” الذي عينته الحكومة السعودية على واحة البريمي واستعادا السيطرة العُمانيّة عليها.

أما بعد تنصيب غالب الهنائي إماماً واتصاله بالسعودية لمساعدته ضد السلطان سعيد، واكتشاف النفط في فهود التابعة للإمامة، عندها أعلن السلطان عدم اعترافه بأي إمام بعد الخليلي، فكانت حرب الجبل الأخضر التي انتصر فيها السلطان لتنتهي الإمامة 1959م، وتنشب بعدها حرب ظفار بدءا من 1965م.

أسس المدراس السعيدية في صلالة ومسقط ومطرح، وأنشأ “إدارة التنمية” للإشراف على الصحة والزراعة والأشغال العامة، واتخذ الريال السعيدي العملة الرسمية.

وفي (23 يوليو 1970م) تنازل عن الحكم لابنه، وغادر إلى لندن واستقر بها حتى وفاته 19 أكتوبر 1972م، ودفن في مقبرة بروكوود Brocwood.

صحة سلطان عُمان المتدهورة قد تؤثّر على سياسة الولايات المتحدة تجاه إيران

قد يعجبك أيضاً

9 رأي حول “انتشار مشاهد السلطان سعيد بن تيمور بين المغردين العمانيين”

  1. تفهم حالة مسقط وعمان في إيجاد تاريخ يعود إلى ما قبل عام 1970م! لأن العصر الحالي اختزل التاريخ العماني في ما بعد 1970م يعني 48 سنة فقط ! لكن التضليل والتزييف والتدليس والخداع لن يمر مرور الكرام ! لا حظوا ( وفي (23 يوليو 1970م) تنازل عن الحكم لابنه، وغادر إلى لندن واستقر بها حتى وفاته 19 أكتوبر 1972م، ودفن في مقبرة بروكوود) هذا يناقض رواية الحكام الفعليين للبلاد البريطانيون الذين يقولون في كل أدبيادتهم السياسية انقلاب عسكري! و ( أما بعد تنصيب غالب الهنائي إماماً واتصاله بالسعودية لمساعدته ضد السلطان سعيد، واكتشاف النفط في فهود التابعة للإمامة، عندها أعلن السلطان عدم اعترافه بأي إمام بعد الخليلي) كلام لا سند له لم يكن الحاكم السابق يعترف بأية إمام ودخل في مشاكل عديدة مع الأئمة الثلاثة الذين عاصرهم! جميل أن تتغنى كثي بالتاريخ وبلادك مليئة بالتاريخ ولكن أليس غريبا أن تقوم بتحريف التاريخ وتزويره وأنت الذي تشتكي دائما من الدول الجارة التي تسرق تاريخك! نعلم ان الخط الرسمي أهمل تاريخ ما قبل 1970م بشكل متعمد لأغراض سياسية ! لكن النخاريف لن تستمر لفترة طويلة ! والعماني يعرف تاريخه ولا يحتاج لخداع بعض أتباع النظام والأمن المخترق المخروق ! والمفلس يعود دائما لأوراقه القديمة !

    رد
  2. ما شاء الله عليك هزااااب …. عندك معلومات تاريخية أكيد عندك بيانات عن الولايات العمانية السبع وتاريخ ضمها للاصل

    رد
  3. التاريخ معروف ، و بريطانيا هي من نقضت اتفاقية السيب و نصرت السلطان على الامام ، و لكن …

    تلك امة خلت ، ناس اليوم ليسوا ناس ذاك الزمان ، و من اسسوا الامامة و رعوها علماء اجلاء راحوا مع ايامهم الطيبة و ناسهم الطيبين.

    ربنا يحفظ جلالة السلطان و يشفيه و يعافيه ، و يحفظ لنا ما تبقى لنا من عماننا ، و يديم علينا نعمة الامن و الاستقرار .. اللهم آمين.

    رد
  4. دماغه هزاب مثل دماغ الفنزوز هستيري.

    دامك تعرف عن تاريخ عمان نحن سعداء لانك اطلعت على تاريخ اسيادك البوسعيد. عمان سيدة دول الخليج وتاجه.

    هزاب تعال امشيك داخل عمان عشان تعرف التاريخ زياده وتتبصر عليه.

    رد
  5. الله يحفظ سلطنة عمان هذا البلد المميز ليس في الخليج فحسب بل في العالم العربي يوما ما إن أراد الله سوف أزور هذا البلد،الله يحفظك يا عمان

    رد
  6. أصدرت المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب “صفحات من حياة السلطان سعيد بن تيمور” وكذلك كتاب “صفحات من حياة السلطان تيمور بن فيصل” وهما يتحدثان عن فترتين مهمتين من التاريخ العماني المعاصر.

    رد
  7. يكفينا يا صاحب العقل الموحل المهزوب إنك منشغل تبحث وتلهث في تاريخ أسيادك السلاطين العمانيين
    هذا بحد ذاته يساعدك على تذكر شئ من ماضيك

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.