فيديو| انتشار واسع لمشاهد نادرة للسلطان سعيد بن تيمور بين المغرّدين العُمانيين

9

تداول ناشطون عُمانيون على مواقع التواصل الإجتماعيّ، مقطع فيديو نادر للسلطان سعيد بن تيمور خلال زيارته الى قاعدة سلاح الجو الملكي البريطاني بالمملكة المتحدة عام 1955 م.

وحكم السلطان سعيد من 1932  إلى 1970م، ووحَّدَ عُمان باستعادته المناطق الخاضعة للإمامة، وذلك بعد وفاة الإمام محمّد الخليلي الذي عامله السلطان باحترام وتقدير، وطردا بقواتهما معاً “ابن عطيشان” الذي عينته الحكومة على واحة البريمي واستعادا السيطرة العُمانيّة عليها.

أما بعد تنصيب غالب الهنائي إماماً واتصاله بالسعودية لمساعدته ضد السلطان سعيد، واكتشاف النفط في فهود التابعة للإمامة، عندها أعلن السلطان عدم اعترافه بأي إمام بعد الخليلي، فكانت حرب الجبل الأخضر التي انتصر فيها السلطان لتنتهي الإمامة 1959م، وتنشب بعدها حرب ظفار بدءا من 1965م.

أسس المدراس السعيدية في صلالة ومسقط ومطرح، وأنشأ “إدارة التنمية” للإشراف على الصحة والزراعة والأشغال العامة، واتخذ الريال السعيدي العملة الرسمية.

وفي (23 يوليو 1970م) تنازل عن الحكم لابنه، وغادر إلى لندن واستقر بها حتى وفاته 19 أكتوبر 1972م، ودفن في مقبرة بروكوود Brocwood.

قد يعجبك ايضا
  1. هزاب يقول

    تفهم حالة مسقط وعمان في إيجاد تاريخ يعود إلى ما قبل عام 1970م! لأن العصر الحالي اختزل التاريخ العماني في ما بعد 1970م يعني 48 سنة فقط ! لكن التضليل والتزييف والتدليس والخداع لن يمر مرور الكرام ! لا حظوا ( وفي (23 يوليو 1970م) تنازل عن الحكم لابنه، وغادر إلى لندن واستقر بها حتى وفاته 19 أكتوبر 1972م، ودفن في مقبرة بروكوود) هذا يناقض رواية الحكام الفعليين للبلاد البريطانيون الذين يقولون في كل أدبيادتهم السياسية انقلاب عسكري! و ( أما بعد تنصيب غالب الهنائي إماماً واتصاله بالسعودية لمساعدته ضد السلطان سعيد، واكتشاف النفط في فهود التابعة للإمامة، عندها أعلن السلطان عدم اعترافه بأي إمام بعد الخليلي) كلام لا سند له لم يكن الحاكم السابق يعترف بأية إمام ودخل في مشاكل عديدة مع الأئمة الثلاثة الذين عاصرهم! جميل أن تتغنى كثي بالتاريخ وبلادك مليئة بالتاريخ ولكن أليس غريبا أن تقوم بتحريف التاريخ وتزويره وأنت الذي تشتكي دائما من الدول الجارة التي تسرق تاريخك! نعلم ان الخط الرسمي أهمل تاريخ ما قبل 1970م بشكل متعمد لأغراض سياسية ! لكن النخاريف لن تستمر لفترة طويلة ! والعماني يعرف تاريخه ولا يحتاج لخداع بعض أتباع النظام والأمن المخترق المخروق ! والمفلس يعود دائما لأوراقه القديمة !

  2. عبدالعزيز يقول

    ما أحد مفلس غيرك يا مفلس الأخلاق و الدين. خليك على غيك و عماك و بيجيك يوم تتمنى لو قلتةفيه كلمة خير.

  3. الامبراطورية السلطانية يقول

    ما شاء الله عليك هزااااب …. عندك معلومات تاريخية أكيد عندك بيانات عن الولايات العمانية السبع وتاريخ ضمها للاصل

  4. سيف الخنبشي يقول

    التاريخ معروف ، و بريطانيا هي من نقضت اتفاقية السيب و نصرت السلطان على الامام ، و لكن …

    تلك امة خلت ، ناس اليوم ليسوا ناس ذاك الزمان ، و من اسسوا الامامة و رعوها علماء اجلاء راحوا مع ايامهم الطيبة و ناسهم الطيبين.

    ربنا يحفظ جلالة السلطان و يشفيه و يعافيه ، و يحفظ لنا ما تبقى لنا من عماننا ، و يديم علينا نعمة الامن و الاستقرار .. اللهم آمين.

  5. Moon يقول

    دماغه هزاب مثل دماغ الفنزوز هستيري.

    دامك تعرف عن تاريخ عمان نحن سعداء لانك اطلعت على تاريخ اسيادك البوسعيد. عمان سيدة دول الخليج وتاجه.

    هزاب تعال امشيك داخل عمان عشان تعرف التاريخ زياده وتتبصر عليه.

  6. الثورة للأحرار يقول

    الله يحفظ سلطنة عمان هذا البلد المميز ليس في الخليج فحسب بل في العالم العربي يوما ما إن أراد الله سوف أزور هذا البلد،الله يحفظك يا عمان

  7. عماني وبس يقول

    أصدرت المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب “صفحات من حياة السلطان سعيد بن تيمور” وكذلك كتاب “صفحات من حياة السلطان تيمور بن فيصل” وهما يتحدثان عن فترتين مهمتين من التاريخ العماني المعاصر.

  8. إبن عمان الأصل يقول

    يكفينا يا صاحب العقل الموحل المهزوب إنك منشغل تبحث وتلهث في تاريخ أسيادك السلاطين العمانيين
    هذا بحد ذاته يساعدك على تذكر شئ من ماضيك

  9. هزاب يقول

    أسيادكم الحقيقيون وعلى مدى الزمان هم البريطانيون! خخخخخخ!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.