هكذا ردّ “بن علوي” على هواجس البعض التي أثيرت بشأن دور سلطنة عُمان المُعلن

4

ردّ وزير الخارجية العُماني يوسف بن علوي، على هواجس البعض التي أثيرت بشأن دور السلطنة “المُعلن”، قائلاً: “نطمئن الجميع بأننا لا ننحاز إلا للحق”.

وقال إن “الخصومات ينبغي أن تكون وسيلة ليتم بها التصالح، فلا خصومة إلا بتصالح ولا تصالح إلا بالخصومة”.

وأكدّ “بن علوي” أن سياسة السلطنة الخارجية لا تزال قائمة على الاستقلالية.

وقال الوزير: ”الاستقلالية لا تعني الحياد السلبي لأننا قطعنا على أنفسنا أن نقوم بجهد سلمي وجهد يحقق الاستقرار والتنمية في آنٍ واحد وأن نكون مستعدين لمساعدة إخواننا سواء في منطقة الخليج أو بقية المناطق، ولا نعتقد أن هناك في البلاد العربية شيئًا يُسمى حيادًا يُشترى بالأموال، فالأموال دورها إنساني ولكن حينما يكون دورها سياسيًا تفسد الناس، ونحن ليس لنا علاقة في هذا الجانب، ولا نهتم بما يقال بأن عُمان غيّرت موقعها من مكان إلى مكان، فموقعنا كما هو، وإذا كان ما يُقال حول علاقاتنا مع إخواننا في الخليج ومع أصدقائنا وجيراننا الإيرانيين فهذه العلاقة ستستمر على النهج الذي نحن عليه، وإخواننا في الخليج يدركون ويعلمون ذلك”.

جاءت تصريحات الوزير بن علوي في حوار له مع DW عربية .

اقرأ أيضاً: “شاهد” وزير خارجية عُمان يكشف أين وصلت جهود حلّ الأزمة الخليجية وهذا ما قاله عن “إسرائيل

قد يعجبك ايضا
4 تعليقات
  1. هزاب يقول

    هواجس ! خخخخخ! يبدو أنه خبير في التلاعب اللفظي مثلما هو خبير في التلاعب بالحقائق والواقع المرير ! لاحظ : (فلا خصومة إلا بتصالح ولا تصالح إلا بالخصومة) هععععع! مراهقة لغوية متأخرة! لاحظ مرة أخرى واستعد للضحك (ولا نعتقد أن هناك في البلاد العربية شيئًا يُسمى حيادًا يُشترى بالأموال، فالأموال دورها إنساني ولكن حينما يكون دورها سياسيًا تفسد الناس، ونحن ليس لنا علاقة في هذا الجانب) هعععععع! كيف حيدت سويسرا في الحرب العالمية الثانية ؟ هل تقرأ التاريخ ؟ أم فقط فواتير شركاتك؟ ألم تسعون قبل سنوات لأموال إيران لرفع الحصار عنها وكنتم تعتقدونها لقمة سائغة ؟ ألم تكن الإمارات تغدق عليكم المساعدات لسنوات وسنوات من أجل ارسال سفيركم لها وقمتم بذلك واشتروا موقف عدم اعتراضكم على الدولة الجديدة دولة الاتحاد؟ أم تقم الكويت بدفع أموال لكم بعد التحرير من الغزو العراقي ثمنا لإرسالكم الجيش العماني ضمن منظومة تحرير دولة الكويت؟ ربما لم تسمع بكل ذلك ؟ وربما الأجهزة الأمنية المخترقة لا تعمل جيدا ولا تثق فيك فلا ترسل لك مثل هذه التقارير ولا أنت فاضي لتقرأها لأنك مشغول بأمور استثماراتك ! ولكن لا بد أن تتذكر أمر رشوة خطيرة جدا استلمتوها وهي تدخل قوات الشاه لظفار لقمع ثورة الشعب مقابل عدد من الجزر العمانية منها جزيرة سراي المشهورة والتي لا تذكرونها دائما فقط تذكرون أبوموسى وطنب الكبرىوطنب الصغرى! فوق ذلك أهداكم الشاه أموال وسيارات وووو! لم نكن نعلم بأن مخدر نتنياهو قوى لهذا الدرجة جعلك تهذي وتهذر بهذا الشكل فقط مخدرات ام أمور أخرى!

  2. عُمان العز يقول

    هزاب نسخ ولصق.. تعلم ولاتنبح فيلسوف زمانك… الجواز الجديد يعملك باوررر هههه أجير ومرتزق وبعد بيرموك مثل ما رمو غيرك

  3. Abdullah يقول

    هزاب سير هر

  4. هزاب يقول

    الضرب على العوق ! ما قدر وا الجماعة يتحملوا ! جايات بعد الفضائح قدام ! تفوو على وجوه المهرولين والمطبعين والمنبطحين!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More