الرئيسية » الهدهد » هذا هو محمد الفجي الذي نجا من حبل المشنقة.. عودة مفاجئة لصديق صدام حسين إلى الكويت

هذا هو محمد الفجي الذي نجا من حبل المشنقة.. عودة مفاجئة لصديق صدام حسين إلى الكويت

عاد رجل الأعمال الكويتي الشهير محمد الفجي بشكل مفاجئ للكويت بعد إقامة امتدت لفترة طويلة في الإمارات.

وأبرزت مقاطع متداولة على مواقع التواصل، استقبال شعبي مهيب بمطار الكويت الدولي لـ”الفجي” الذي يصفه بعض الكويتيين بألقاب مثل “بطل المقاومة” و”رمز الوطنية” وغيرها.

https://twitter.com/Naharalhajri_6/status/1093836263604568064

يشار إلى أنه بعد الحرب العراقية الإيرانية التي جرت ما بين 1980-1988، تراجع الوضع الاقتصادي في العراق، وكان “الفجي” عندها صديقا مقربا من الرئيس العراقي الراحل صدام حسين ومن أكبر التجار الكويتيين، واستخدم تجارته وكبرى شركات النقل الكويتية حينها، في دعم ومساعدة العراق لنقل المواد الغذائية والأدوية وغيرها من احتياجات العراق، كما ذكر تقرير لـ “بي بي سي” عن الفجي.

https://twitter.com/Naharalhajri_6/status/1093845186944344064

وخدم “الفجي” الجيش العراقي عندما وضع سياراته والآليات اللازمة والعلاقات التجارية في خدمة العراق، إذ كان يتمتع بعلاقة وطيدة مع صدام حسين الذي أطلق عليه آنذاك لقب “البطل القومي”، كما تساهل في مطالبة العراق بديونه التي قدرت بملايين الدولارات من بغداد بعد انتهاء الحرب.

وأضاف التقرير “في عام 1990، عندما دخل الجيش العراقي الكويت، تغيرت صداقة الفجي مع صدام، وتم إلقاء القبض عليه ورفيقه محمود الدوسري الذي كان يحمل رتبة عقيد آنذاك من خلال كمين للجيش العراقي، وسجنا معا في العراق بسبب تزعم الفجي لشباب المقاومة الكويتية”، بحسب وسائل الإعلام الكويتية.

وأردف التقرير على لسان الفجي أنه تعرض لكسر في رجله وأضلعه وأصيب بجلطات في قدميه أثناء تواجده في سجن بالعراق بتهمة الخيانة، وصدر بحقه ورفيقه الدوسري حكم بالإعدام، وكان على وشك تنفيذ الحكم بهما في شباط 1991، لكن السجن تعرض لقصف وسارع وقتها الصليب الأحمر هناك إلى إنقاذ السجناء الذين كان الفجي واحداً منهم.

وبعد شفائه، استقر محمد الفجي في الإمارات دون أن يعلم أحد سبب مغادرته للكويت، إلا أن نشطاء سياسيين رجحوا أن السبب يعود إلى تدهور وضعه المادي بعد خسارة ثروته بسبب دخول الجيش العراقي للكويت.

وجاءت عودة الفجي إلى الكويت استجابة للضغوط العائلية والشعبية الكويتية التي طالبته بالعودة، بحسب مقربين منه.

واستقبله آلاف الكويتيين ونصبوا خيمة خاصة قرب منزله لإقامة الاحتفالات بعودته، وعبر محمد الفجي عن بهجته بجملة واحدة قائلاً “إن الشعب الكويتي وفي بطبعه”.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “هذا هو محمد الفجي الذي نجا من حبل المشنقة.. عودة مفاجئة لصديق صدام حسين إلى الكويت”

  1. هذا صديق صدام لما الفرس اعتدوا على العرب وشهامته العربيه اللي خلته يساعد صدام فإذا تقولون صديق صدام خلي الفرس الحين يدوسون على روسكم .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.