الرئيسية » غير مصنف » بلومبرغ تنشر تقريراً “مشبوهاً” عن أزمة مالية متوقعة في سلطنة عمان.. عبد الرحمن الراشد لم يخف فرحته وهذا ما قاله

بلومبرغ تنشر تقريراً “مشبوهاً” عن أزمة مالية متوقعة في سلطنة عمان.. عبد الرحمن الراشد لم يخف فرحته وهذا ما قاله

نشرت وكالة “بلومبرغالأمريكية تقريرا “مشبوهاً” عن سلطنة عمان, محذرة من أزمة اقتصادية محتملة بدول الخليج، وذلك عقب الأزمة المالية التي مرت بها البحرين، والناتجة عن خفض أسعار النفط.

وزعمت الوكالة في تقرير مشكوك في مصداقيته خاصة في أعقاب إقامة الشراكة بينها وبين الشركة السعودية للأبحاث وإطلاقها “بلومبرغ الشرق”، أن سلطنة عمان ستشهد قريبا أزمة مالية، بسبب تراكم الديون عليها بعد انهيار أسعار النفط عام 2014، مشيرة إلى أنها تعاني من عجز شديد بالميزانية.

وذكرت أنه مع الإصلاحات الواسعة التي تقوم بها الحكومة العمانية تزايد الدين المتراكم عليها، وهو ما تسبب بمخاوف لدى رجال الأعمال بسبب عدم وجود ضمانات واضحة لإنشاء استثمارات بها.

وذكرت أن انخفاض أسعار النفط سيؤثر بشكل كبير على الميزانية بعمان، وسيدفع الحكومة للاقتراض بشكل أكبر، وهو ما يزيد من عجز الميزانية وزيادة الديون.

وادعت الوكالة أن سلطنة عمان تحتاج لإجراء إصلاحات كبيرة في الميزانية، من أجل تأمين دعم دول مجلس التعاون، موضحة أنه يجب أن تحدث تغييرا في توجهها السياسي نحو موقف أكثر تأييدا للسعودية من أجل دعمها. !

ونقلت الوكالة عن عبد القادر حسين، رئيس قسم إدارة أصول الدخل الثابت في “أرقام كابيتال”، ومقرها دبي، أن الحكومة العمانية تتطلع إلى جمع 6.2 مليار دولار من الخارج والداخل، إلا أنها ستكون بحاجة إلى اقتراض المزيد إذا ما تراجعت أسعار النفط مجددا.

ولفتت الوكالة إلى أنه بينما استفادت البحرين ماليا من علاقتها الوثيقة بالسعودية، فإن سلطنة عمان قاومت الضغوط ورفضت الوقوف إلى أي جانب في الخلافات الإقليمية. كما احتفظت السلطنة بسياسات مستقلة جعلتها في بعض الأحيان في خلاف مع جيرانها، ومن بين ذلك علاقاتها الطيبة مع كل من إيران وقطر.

ونقلت الوكالة عن الخبير المالي محمد علمي قوله إنه “من أجل ضمان حزمة دعم من مجلس التعاون الخليجي على غرار تلك التي حصلت عليها البحرين، سيتعين على عمان إدخال إصلاحات جادة على الموازنة، كما سيتعين عليها تبني تغيير في توجهها السياسي الأكثر حيادية ليصبح أكثر موالاة للسعودية”.

ويعتمد اقتصاد عمان على الإيرادات النفطية بشكل كبير، ويشكل البترول نسبة 64% من إجمالي عوائد الصادرات و45% من الإيرادات الحكومية و50% من الناتج المحلي الإجمالي.

ومما اثار الشكوك حول التقرير هو مسارعة الكاتب السعودي ورئيس هيئة التحرير بقناة “العربية” عبد الرحمن الراشد للترويج للتقرير، زاعما أن ” عُمان امام ازمة مالية تتطلب قرارات صعبة لتصحيح الوضع”.

https://twitter.com/aalrashed/status/1091976159653445632

اللافت في التقرير المثير للجدل هو محاولة الوكالة اللعب على وتر حساس متمثل بدعوة سلطنة عمان أن تحدث تغييرا في توجهها السياسي نحو موقف أكثر تأييدا للسعودية من أجل دعمها. !

قد يعجبك أيضاً

21 رأي حول “بلومبرغ تنشر تقريراً “مشبوهاً” عن أزمة مالية متوقعة في سلطنة عمان.. عبد الرحمن الراشد لم يخف فرحته وهذا ما قاله”

  1. تقرير مشبوه! خخخخخخ! لا نحتاج للسعودية ولا لأمريكا ولا للواق واق ولا حتى نتنياهو سيدهم الأكبر ! الحال يغني عن السؤال! أين التزظيف؟ أين زيادة الرواتب؟ أين المشاريع التي كانت تملأ صحفهم ليل نهار ولو رصف 1كم ؟ شركات بالآلاف تفلس وتصفى ويمكن العودة للجريدة الرسمية لديهم لرؤية تلك الإعلانات! غلاء المعيشة مرتفعة ! الأسعار ترتفع كل يوم رغم أن الراتب ثابت والكساد كبير جدا ومحلات عديدة تغلق أبوابها ومنازل كثيرة جدا فارغة لهروب العمالة الوافدة وعودتها لبلادها! رغم كل ذلك ما زال بعض الجهات تبدد ثروات الفقير العماني في رحلات شباب عمان والاسابيع الثقافية وحملة التسامح وووووو! القرض الذي أخذوه من الصين انتهى ومقبلين على قرض آخر ! الميزانية صدرت بتكتم شديد وتقليص كبير في بند المشاريع ! بالأمس صدر اعلان مضحك عن غرفة تجارة وصناعة مسقط وعمان لمن يريد الاستثمار في زراعة الكاجو! خخخخخ! وأين في تنزانيا! فهل المسقطي العماني يملك ثمن شراء عبوة كاجو من محل للفقراء حتى يذهب لزراعتها هناك في أفريقيا الشرقية التي طردتهم حاكمتهم الفعلية بريطانيا ؟ خخخخخ! الأيام حبلى بالمفاجآت وطالما الخط الرسمي مهتم فقط بالعائلة المالكة والوزراء والوكلاء والسفراء والشيوخ ورجال الأعمال والتجار والإكراميات مستمرة وبكرم لهم ولا يهمه فقراء الشعب وهم السواد الأعظم ! والاهتمام من بعض الفقراء السخيفين بفوز قطر بكأس آسيا وهو شان لا يهم العمانيين أبدا ولا علاقة لهم به من قريب أو بعيد ! المجد لقطر وحدها ! عمان تتذيل القائمة الأسيوية ! فأبشر مسقط وعمان في خبر كان لان الشعب سينفجر كالبركان! ولن يجدي وقتها كذبات تورط الامارات وخلية التجسس وسرقة التاريخ ووووو!

    رد
  2. يخليه في بلده ومشاكلها من بطالة واقتصاد متهاوي ومشكلة سكن وغلاء المعيشة وغيرها من المشكلات والبلاوي الي معندهم وعمان الحمدلله بخير بس هو يوجه كلامه لبلده ويصلحوا أوضاعها المتهاوية

    رد
  3. الحمدلله والشكر لله يا هزاب النذل عمان عايشه بامان وسلام وكل اللي كتبته كذب نسال الله ان يعذبك بما كتبت في الدنيا قبل الاخره

    رد
  4. هزاب قلنا لك خليك ف حالك يا حشرة كلامك كما فقحتك ع اساس انك بتسوي فتنه والله عقلك كما المحشش لي عندكم لما يقول اول مره يشوف دولة باكستان ع باله دولة ابو ظبي هي الوحيدة ف العالم ????

    رد
  5. اخبروا ذبابه الخراب هذه انها ليست خبيره اقتصاديه كل ما يقوله هوو كذب وتدليس ولم يرتفع اي سعر سواا المحروقات كفاك كذبا يا ذبابه
    هل لهذه الدرجه اصبحت رخيصا?
    لماذا?
    فقط لان اموال هذا الجحش من ذلك الشيطان
    تفووو عليك يا مرتزق

    رد
  6. يبقى الكبير كبير وستبقى عمان شامخة رغم كل ذباب روث (ومنهم حبيبي هزاب) من تحاول ان نشر الروائح الكريهة ، هذه التكهنات منذ الأزمة المالية التي كانت تمر في المنطقة في السنوات السابقة ولكن ابناء الإمبراطورية ثابتون وابناء اصل ونبات طيب ولا تهزهم عواصف واعاصير .

    رد
  7. والله انك مسويله قيمة ذا حتى تعليقاته ما اقراهن واستغرب تفاعلكم معاه وانتو عارفين غرضه من التعليقات ماله حرقوه لا تردو عليه ولا تقريو تعليقاته وصلى الله بارك

    رد
    • عمان بخير وشعبها بخير ..خطانا ثابتة ومتزنة نحو العلا ..لا نبالغ في الاسراف والتطوير ولانقتر من الخدمات الاساسية للشعب ..البنية الأساسية لعمان صلبة ..مادام العظيم قابوس يقودنا فنحن كشعب مطمئنون فعمان في ايادي امينة بناها من الصفر وسبحافظ عليها جوهرة درة مايطولها حاسد ولا عابث لامجال بيننا للخونة شعبنا نقي لم تغرس بينه بذور الفتنة..عمانيون ابا عن جد نعشق دولتنا وقيادتنا ..

      رد
  8. الصراحه اكثر شي عجبني واسعدني في التقرير تعليق الراشد
    لانه يبين كيف واجعتنهم عمان بسياستها والذي جعلهم يتمنون يصير اي شي لها حتى تغير سياستهم وتتبعهم.
    أن شاء الله حلمكم لن يتحقق .

    رد
  9. نحنا بنظل شعب واحد مهما قست بنا الظروف نحنا كلنا فخر نحنا عمانيين ولنا الفخر وهذا الخبر موو صحيح الله يحفظ لنا قابوس بن سعيد

    رد
  10. هزاب هذا عماني بس فيه قهر على بلاده سويد الوجه وهذا نذل مثل اللي يشلح عن عورته او مثل الديوث اللي يقود على أهله.
    لكن الدجاجه خايفه وكاتبه لقبها هزاب الجعس.
    يا الدجاجه انتيه هزابوه.

    رد
  11. دوسوا على هزاب ( الحمار ) اللص دوسوا عليه ولا يهمكم و بعد شمعوا على مؤخرته بالشمع الأحمر بعدما تحشوا مؤخرته ب 4 كور حتى يرجع أموال الناس الأبرياء فهوه مطلوب لدى المحاكم بقضايا احتيال و نصب .

    رد
  12. هذه هي حروب الجيل الرابع ؛ ومن سماتها استخدام القوة الناعمة … فانتبهوا يرحمكم الله .. فطالما تم هدم بعض البلدان بمثل هذه التقارير المشبوهة التي يحسبها الضمآن ماء ؛ وإذ بها سراب …. الاتحاد السوفيياتي سابقا تم هدمه وتفتيته بمثل هذه الاخبار والتقارير الزائفة التي سرت بين دوله كالماء في الهشيم …. عمان وكل ما فيها بخير ؛ وكل شيء في بلادنا يسير بحمد من الله وتوفيقه … وعبدالرحمن الراشد صحافي موجه من قبل استخبارات بلاده يؤدي دوره لكن في قرارة نفسه هو ليس راض عما يكتبه ؟!

    رد
  13. أخبار طيبة أخرى لمسقط وعمان : بالأمس في اكثر من موقع عماني 16 مليون خسائر صندوق النمو ! وهو صندوق استثمار حكومي كلها نهبت على شكل اكراميات ومكافآت واتعاب لأعضاء مجلس الإدارة وقليل منها في مشاريع فاشلة ! سعر بيع البنزين للفقراء لشهر فبراير الجاري ثبت بنفس سعر يناير الماضي رغم الانخفاض الكبير في أسعار النفط طوال يناير الماضي ! فقط لنهب أموال الفقراء! والبقية تأتي! ويا خبر اليوم بفلوس بكرة ببلاش ! نريد نسمع أصوات البوم والغربان ! خخخخ!

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.