توقعت تجنب الأخطاء السابقة.. “CNN”: هذا ما تستهدفه سلطنة عُمان من إطلاق رؤيتها المستقبلية 2040

9

أشادت شبكة “CNN” الامريكية بانطلاق مؤتمر 2040 التي تم تدشينها الأحد لمناقشة ركائز الرؤية خاصة الاقتصادية منها، بهدف تنويع مصادر دخل السلطنة.

ووفقا للشبكة الأمريكية، فإن تستهدف من خلال تنويع مصادر الدخل، بعد أن شكلت صادراتها النفطية 37% من الناتج المحلي الإجمالي، حتى نهاية سبتمبر 2018، فضلا عن تمكين القطاع الخاص، بالإضافة إلى تحقيق تنمية متوازنة بين المناطق والمحافظات العُمانية.

ونقلت الشبكة عن لؤي البطاينة، الرئيس التنفيذي لشركة أوبار كابيتال، توقعه أن تتجنب الرؤية الجديدة التي دشنتها السلطنة، أخطاء الخطط السابقة والتي لم تنجح في تنويع الاقتصاد بالشكل الكافي.

وذكر البطاينة لـCNN إن حجم الاستثمار الأجنبي المباشر يتخطى 7 مليارات دولار، أغلبها في القطاع النفطي، بينما توقع أن تستغل السلطنة موقعها الجغرافي المتميز لتنمية قطاعي السياحة والنقل اللوجيستي كأحد أهم ركائز الرؤية، كما تهدف رؤية 2040 إلى خفض اعتماد السلطنة على مواردها النفطية إلى 20% بدلا من 40% حاليا.

وأضاف البطاينة أن ؤؤ تتركز على 4 قطاعات، هي التعدين والقطاع اللوجيستي والسياحة والثروة السمكية، كما تسعى للاستفادة بالتقدم العلمي والصناعي وتحقيق الاستدامة المالية وإعداد الكوادر البشرية اللازمة لذلك، موضحا أنها ستتم على مرحلتين أولهما 2030 ثم 2040.

و يبلغ سكان السلطنة نحو 4.7 مليون نسمة، يشكل الوافدون 43.7% منهم حسب مركز الإحصاء العماني، فيما بلغ الناتج المحلي الإجمالي 27.2 مليار ريال بنهاية 2017، (71.1 مليار دولار)، فيما أظهرت البيانات انكماش الاقتصاد العماني خلال عامي 2015، و2016 إلى 69.2 و66.4 مليار دولار على التوالي، متأثرا بتراجع أسعار البترول.

قد يعجبك ايضا
  1. هزاب يقول

    في عام 1995م أطلقوا رؤية عمان 2020! وعجوا عجيجا وغثوا العالم كله لدرجة أن الدوام الرسمي تغير فوريا يومها من 7ونصف صباح ألى التاسعة ونهاية الدوام من 2 ونصف إلى الخامسة مساء ! وتم تطبيق الأمر لمدة 3 أشهر وألغي القرار بعد ثلاثة أشهر ! اليوم اسأل أي عماني ماذا بتذكر عن خطة 2020م ! سينفجر من الضحك! ويقول لك سنغافورة الخليج ! و10% اعتماد البلد على النفط كمصدر للدخل! خخخخخخ! اليوم 90% دخل البلد من النفط ! هذه الخطة لن تكون أفضل من سابقتها ! بل ستجر الوبال والخيبات ! الأموال شحيحة ! المشاريع متوقفة ! البطالة تكتسح الشباب ! الفقر يسيطر على المشهد ! زيادة الرواتب في خبر كان ! الجمعيات التعاونية التي نادى بها الشعب في طي النسيان 1 صندوق الزواج لا وجود له بعد 8 سنوات من بكائيات الشعب عليه ! هذه الخطة محاولة يائسة أخرى لتأخير غضب الشعب وخروجه في مظاهرات عارمة تسقط النظام العميل الخائن مثلها مثل الخطط الخمسية الفاشلة والمختبرات التي ضيعت الوقت والجهد دون فائدة! انتظروا 2040م فليست ببعيدة ! وستتذكرون الكلام وسيكون نفس الموقف الحالي ! ويا ما في جراب الحاوي الخاوي !خخخخ! حتى لو وهذي مستحيلة لو تصدق عليهم روحاني الفرس ونتنياهو الصهاينة 1 حالهم مايل مايل ! خخخ هههه هععع!

  2. قطر الصغرى يقول

    لولا الله ثم دعم دول الخليج لعمان على مر السنين لما كان هناك شي اسمه عمان

  3. انا بن ااا يقول

    السلام عليكم يا مدير ههههه

  4. ابو جبل يقول

    القافلة تسير ببركة وعناية المولى جلت قدرته ؛ ولا يهمنا نباح الكلاب ؛ وعواء الذئاب … لأن عمان تواصل تحقيق الإنجازات … وكل شيء في وطننا يسير وفق خطط مدروسة ….ولا يؤخرها إلا بعض المنغصات والظروف الاقتصادية الدولية …. من يزعم أن المشاريع متوقفة فهو كالكلب المسعور ؛ الذي يعاني من شدة الألم في دماغه ؛ فلم يعد يميز الغث من السمين ولا الخبيث من الطيب … ومن يتحدث عن وجود مشاكل في البلد ؛ فعليه بالنظر للدول المجاورة أيضا ؛ فسوف يرى العجب فهناك أحاديث عن وجود بطالة ؛ وهروب رؤوس أموال من تلك البلدان …ومن يكذب زورا ويدعي بوجود الفقر في عمان ؛ فعليه النظر في العالم أجمع ؛ وحينها من المؤكد أنه سيجد البلد الذي يعيش فيه يعاني الأمرين …. أما عمان فلله الحمد نسبة الفقر لا تقارن … وتلك ماهي إلا افتراءات ومحاولات للنيل من السلطنة والتشكيك في انجازاتها … و” ياجبل ما يهزك ريح ” ؟!

  5. الرواحي يقول

    انته يا هزاب ( الحمار ) اللص المختلس بيكون حالك نفس حالك ما راح تتغير حتى بعد 50 سنة من الحين جمعت اموالك بسرقة أموال ناس أبرياء لا ذنب لهم المال السحت النار أولى به يمكن تسوي مدرسة خاصة تعلم فيها اللصوص المبتدئة مبادئ الاحتيال و النصب يمكن تنجح في هذا المشروع لأنه هذا العمل هوه مجال تخصصك اما عمل اخر ما رح تنجح فيه سوف تظل فاشل طيلة حياتك و الناس سوف تشير اليك بالبنان العبيط و اللص و المختلس اهوه الى مزبلة التاريخ .

  6. متابع يقول

    أشوف الجيران أهل الساحل شادين حيلهم!

  7. هزاب يقول

    هي الخدعة التي يخدعون بها أنفسهم دائما 1 نحن احسن من غيرنا ! الفقر في كل العالم ! ما عندنا فقر ! وووو! طيب سؤال وسيكون محرج جدا ! قبل 2016م كان في كل أسبوع أو أسبوعين تتصدر الصحف العمانية أخبار مجلس المناقصات ! أسند المجلس مشاريع بقيمة كذا وكذا ! وأسند وأسند ووو! من بداية 2016م واشتداد الأزمة الاقتصادية وتوقف اجتماعات هذا المجلس وتوقف الأخبار نهائيا عنه! منشور مالي من وزارة المالية يشترط على الشركات تنفيذ المشاريع دون المطالبة بالاموال فور نهاية العمل وتقديم شهادة انجاز العمل ! يعني يمكن ندفع لكم في سنة او حتى سنتين وأكثر! المشاريع فعلا ما توقفت ! هناك فلك السلامة وشباب عمان وقافة التسامح والأسابيع القافية وندوات عن المهلب بن ابي صفرة ومسندم ! وستعود بالرخاء العميم على العالم اجمع ! وما هي إلا مسألة أيام وسيكون الفائض في الميزانية أصفار على الشمال وأصفار مكعبة!

  8. ابو جبل يقول

    منذ قديم الأزل ؛ خلق الله سبحانه وتعالى الخير والشر ؛ وبين لعباده الحق والباطل … وميز الخلق بالعقل وحسن التدبر ؛ فكان من بين الخلق من عمل العقل قبل النقل ؛ وتدبرووا أمورهم … ولم يلتفتوا إلى المشككين ؛ ومحبطي المعنوبات …لأنهم يعلمون جيدا أن هناك فئة من البشر كانت عقولهم عوجاء ؛ وأفكارهم سوداوية ؛ ولذلك حاولوا التشكيك في كل شيء ؛ وساهمت أفكارهم المسمومة في خلق الفتن وبث الفرقة …. ومع ذلك أمرنا الله تعالى بأن نجادلهم بالتي هي أحسن ؛ لعل المرض الفكري والاعوجاج العقلي الذي يعانون منه ينجلي من رؤوسهم …فالله قادر على شفائهم من عللهم ؛ وإعادتهم إلى جادة الحق والصواب ؟!

  9. هزاب يقول

    والله تعالى قال في كتابه الكريم القرأن : (إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار) وهذا ينطبق على من ينمق الكلام لمديح نظام وهو يعلم علم اليقين فساد ذلك النظام وعمالته للصهاينة وهرولته وانبطاحه لهم ! ولكن يريد تملق النظام لمكاسب معينة وعلى حساب السواد الأعظم من شعبه الفقير المعدم ! والطيور على أشكالها تقع! ومرض القلوب أكبر من كل الأمراض خاصة إذا التقى مع مرض في العقل ! والشمس لا تحجب بغربال ! خخخخخ! هههه!هععععع!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.