الرئيسية » الهدهد » قناة “فوكس نيوز” الأمريكية تفجّر قنبلة عن زيارة “نتنياهو” الى السعودية

قناة “فوكس نيوز” الأمريكية تفجّر قنبلة عن زيارة “نتنياهو” الى السعودية

قالت قناةفوكس نيوز” الامريكية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد يزور السعودية قريبا للقاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مشيرة إلى أن “ابن سلمان” اتخذ الكثير من الإجراءات للحد من ردود الفعل حول مثل هذه الزيارة.

وأضافت القناة في تحليلها لتداعيات هذه الزيارة أن بن سلمان تولى بنفسه عمليات إزاحة السلفيين من الواجهة الدينية للمملكة من خلال تحجيم دورهم وعزلهم عن الممارسة الفعلية لنشاطاتهم التي كان يقومون بها من قبل.

هذا بالاضافة الى سعيه للترويج للإنفتاح والحداثة في المجتمع السعودي والتي اعتمد فيها على وسائل التواصل الإجتماعي التي تحظى بمتابعة كبيرة في الأوساط السعودية.

وطرحت شبكة تلفزيون “فوكس نيوز” الاخبارية الأمريكية عبر برنامجها “News Alert” تساؤلاً عن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الى المملكة العربية السعودية وعقد لقاء مع ولي عهدها محمد بن سلمان، وإن حدثت الزيارة فماذا يريد نتنياهو من هذه الزيارة.

وللإجابة على هذا السؤال، استضاف البرنامج محلل فوكس نيوز لشؤون الأمن القومي وليد فارس.

وقال “فارس” يجب أن نعرف بداية الأمر أن نتنياهو جاد جداً في اتخاذ هذه الخطوة وزيارة السعودية، اما لماذا يزور رئيس الوزراء الاسرائيلي السعودية فهذا سؤال يحتاج للرجوع الى التاريخ قليلا حيث أنه في عام 2015 وقع الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما اتفاقا مع إيران بشأن برنامجها النووي، الأمر الذي شكل قلقا لكل من السعودية واسرائيل نسبة لأن إيران لم تغير توجهاتها وسلوكها في المنطقة،ومازالت تتبنى اجندتها التي تسعى من خلالها الى تدمير اسرائيل وإزاحة نظام آل سعود من الحكم في السعودية، على حد قوله.

وأكد فارس أن المحادثات الإسرائيلية السعودية بدأت في الظهور بشكل علني مؤخرا وهي واحدة من المحاولات التي ظل يبذلها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على مدى عامين من أجل توطيد العلاقة بين البلدين، مضيفا أن ترامب اجتمع مع اكثر من 50 قائدا من الدول العربية والإسلامية للحديث عن أهمية خيار السلام مع اسرائيل، وراهن وليد فارس بأن زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي للرياض ستكون قريبة وفقا لهذه المعطيات سالفة الذكر.

وحول ردود الأفعال داخل السعودية عند وصول نتنياهو للرياض، قال فارس ستكون ردود الأفعال موجودة نسبة لأن هناك معارضة كبيرة لهذه الزيارة، والمعارضون لهذه الزيارة سيقومون بإثارة المشاكل داخلياً.

وأضاف أن هناك تغيرات كثيرة قد حدثت في الداخل السعودي كانت تشكل قلقاً لسنوات طويلة، ومواقع التواصل الإجتماعي في السعودية أصبحت تنقل وتعبر عن الكثير من الأحداث التي تشهدها المملكة.

وقال إن السلفيين “الراديكاليين” الذين كانوا يتسيدون الموقف مازالوا موجودين ولكن تم عزلهم شيئا فشيئا وتم تحجيمهم ودفعهم الى الوراء بواسطة محمد بن سلمان شخصياً، مؤكدا أنه لولا سيطرة محمد بن سلمان على السلطة في السعودية لن يقوم نتنياهو بزيارتها ابداً.

وذكر انّه الرغم من أنه قد تكون هناك معارضة لهذه الزيارة الا انه و على أرض الواقع فقد نفذ النظام السعودي عدد من الإجراءات والتغييرات داخل المجتمع السعودي لتوجيهه نحو الإنفتاح والحداثة على حد تعبيره، وعليه فأن هذه الزيارة قد تحدث ضجة خارج السعودية أكثر من تلك التي ستحدثها داخلياً.

https://twitter.com/fahadlghofaili/status/1086899407474380800?fbclid=IwAR29XkfpzzedfKXpe57arGggl3rYmSiWkvPPTSRiKmTxE5ZDCxye8n8MTGc

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.