بعد أن حرمها “شيوخ الوهابية” لعقود طويلة.. إطلاق أول برنامج لتعليم السعوديات الغناء والشيلات!

2

بعد عقود من التحريم واعتبار صوت المرأة عورة، وفي خطوة هي الأولى من نوعها اتساقا لرؤية ولي العهد ، كشفت صحيفة “” الناطقة بلسان السعودي، عن إنطلاق أول برنامج تدريبي لتعليم النساء الغناء والشيلات والأناشيد.

وقالت الصحيفة إن مكتبا لإنتاج الصوتيات في محافظة الطائف (غربي المملكة) –تحفظت الصحيفة على ذكر اسمه- بدأ في تنظيم برنامج تدريبي، لتعلم النساء “الأغاني الشيلات والأناشيد”، بعدما كان صوت المرأة محرمًا قبل ذلك.

وأضافت الصحيفة انه في  الوقت تشهد الشيلات (الغناء الشعبي) اكتساحًا كبيرًا في الأوساط الشعبية على حساب الأغنية التقليدية، استعان المكتب بمدربين لشرح مبسط لقواعد الأوتار الصوتية والمقامات الموسيقية.

واعتبرت الصحيفة أن هذه الخطوة تأتي بعد أن “ظلت الأناشيد محتكرة على الرجال في وقت قدمها رموز “الصحوة” كبديل “مباح”، واستخدمتها الجماعات المتطرفة للتسويق إلى العنف، قبل أن تنحسر أمام مد “الشيلات” المرتكزة عادة على الموروث الشعبي”.

وشهد شهر مارس 2018، ظهور أول فتاة سعودية تغني في مهرجان شعبي “لمتنا”، وتدعى لولوة الشريف، وهو مهرجان عام ترفيهي ومصرح به من هيئة الترفيه السعودية.

فيما أصبحت عازفة البيانو الشابة السعودية، إيمان قستي، في أكتوبر 2018، أول عازفة سعودية تعزف على خشبة المسرح لتقدم وصلات موسيقية أمام الجمهور في مدينتي جدة والرياض إبان مشاركتها في الحفلات التي نظمتها هيئة الثقافة مؤخرًا.

وجاء برنامج تعليم السيدات الإنشاد والغناء الشعبي عقب موجة تحريم حادة لإظهار صوت المرأة في الأعمال الإنشادية والغنائية، التي ظلت منتشرة في الأوساط المحافظة السعودية.

قد يعجبك ايضا
  1. بدون اسم يقول

    هيئة الترفيه أصبحت بديل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبعد أن كانت المساجد دور لعبادة الله ولترتيل وحفظ القرآن وذكر الرحمن أصبحت المهرجانات والحفلات والاستوديوهات الصوتية دور لعبادة والرقص للشيطان والاستماع ولتسجيل الأغاني والمحرمات عوض عن الصلاة وقراءة القرآن وذكر الرحمن
    أظن أنه سيتم في القريب إنشاء رجال ضمن هيئة الترفيه ليأمروا بالمنكر وينهوا عن المعروف وسيجوبون الأسواق والمحال التجارية والطرقات والأماكن العامة ليقودوا الناس للمهرجات والحفلات والملاعب للرقص والمجون وسيقولون لهم الرقص الرقص عوض عن قيادة الناس للصلاة والقول الصلاة الصلاة وسينشأئون مطاوعة للشيطان ليحثوا الناس على الذهاب للحفلات والملاعب والرقص وسيقولون الرقص الرقص وكل شيئ سيكون العكس..
    لقد انفضح آل سعود وظهر نفاقهم من قبل ومن بعد باختصار (الإسلام بريء منهم)

  2. ناصح أمين يقول

    نصيحتي للشعب السعودي : لا تغرنّكم الحياة الدنيا…
    إن الخيرات والنعم التي تنعمون بها هي من عند الله وليست من أحد غيره …
    فإن شكرتم سيزيدكم الله الذي لا تنفذ خزائنه وإن أنتم ابتعدتم عن سواء السبيل فاحذروا غضب الله
    ولا تتمادوا في معصيته إرضاء لإعدائه… واعتبروا بما حلّ بالأمم التي سبقتم من سخط وغضب من العزيز الجبّار…
    العرب والمسلمون يحبونكم ويرون فيكم القدوة فلا تخيبوا ظنّهم…
    الموسيقى والأغاني أحلّها من أحلّها وحرّمها من حرّمها لم تكن سببا في تقَدُّم الأمم ولا في بناء الحضارات… تذكروا مجدكم التليد حين كنتم تحكِّمون شرع الله فقد فتحتم الأمبراطوريات وحطمتم غطرسة الطواغيت… فاعتبروا إخوتنا قبل فوات الأوان ، فما حل بثمود ليس منكم ببعيد.
    نسأل الله لنا ولكم السلامة..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.