باحتياطي “200” مليون دولار.. أمير الكويت يدعو لإنشاء هذا الصندوق وقطر أول الداعمين

0

طرحت الكويت خلال قمة الاقتصادية مبادرة من أميرها الشيخ صباح الأحمد الصباح، لإنشاء عربي للاستثمار في مجالات التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي باحتياطي 200 مليون دولار.

وقال وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح، إن الكويت ستساهم بـ50 مليون دولار من رأسمال هذا الصندوق، فيما أعلنت أنها ستساهم بـ50 مليون أيضا لإنشاء الصندوق المذكور.

وثمّن البيان الختامي المبادرة التي أطلقتها الكويت خلال القمة لإنشاء هذا الصندوق.

من جانبه، قال وزير المالية القطري علي شريف العمادي إن قطر ستساهم -بناء على توجيهات أمير البلاد- بخمسين مليون دولار في هذا الصندوق.

من ناحية أخرى، قال وزير الخارجية اللبناني في مؤتمر صحفي في ختام القمة إن أمير دولة قطر كسر الحصار المفروض على بلاده ووصل إلى بيروت في مبادرة سياسية لكسر الحصار عن القمة، بحسب تعبيره.

وقد غاب أغلب القادة العرب عن هذه القمة، باستثناء أمير دولة قطر ورئيس موريتانيا، فضلا عن الرئيس اللبناني.

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون في الجلسة الافتتاحية إن لبنان بذل كل جهده لإزالة الأسباب التي أدت إلى شغور بعض المقاعد في القمة، إلا أن العراقيل كانت أقوى.

وأكد أن لمَّ الشمل يبقى حاجة ملحّة، بالنظر إلى التحديات التي تهدد المنطقة والهوية والانتماء، وهو أمر لن يتحقق إلا من خلال التوافق على القضايا المركزية والحقوق القومية، مما يترجم إرادة الشعوب التوّاقة إلى الازدهار والاستقرار، بحسب تعبيره.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.