كاتب عماني يلجم مغردة إماراتية زعمت أن للإماراتيين أراض في السلطنة قبل أن تصبح دولة وتسمى “عُمان”

21

فجرت مغردة إماراتية, موجة غضب واسعة في الشارع العماني, مدعية أن لأهل الإمارات أراض قبل وجود دوله “اسمها عمان”، مهاجمة قرار الذي منع تملك الأجانب لأراض في بعض الولايات والمحافظات حفاظا على الامن القومي.

وقالت المغردة العمانية موزة الكعبي” في تدوينة لها عبر حسابها بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”، ردا على قرار سابق للسلطان قابوس بن سعيد:” لنا أراضي ورث أب عن جد قبل حتى وجود دوله اسمها عمان كيف “تنهب” وتسلب بهالطريقة اذا أراضي ممنوحه بالعافية عليكم لكن ورث هذي سرقه ! لكن وين بتروحون من دعاوي شوابنا ان شاءلله تتم المعامله بالمثل واشد حسبي الله ونعم الوكيل ع كل ظالم”.

ولم لبثت ان انتهت من تغريدتها المثيرة للجدل حتى تصدى لها المحلل السياسي العماني , ملقنا إياها درسا قويا في الوطنية قائلا لها:” من باع الارض باع العرض، ومن ترك إرث اجداده ليركض خلف حفنة من الاموال ويصبح بعدها آفه تستهدف وطنه وتهدد حدودها لا يحق له ان يتكلم، ومن باع وطنه في الماضي”.

وأضاف قائلا:” اليوم هذا الوطن قرر اتمام القطيعه، العماني هو كل من عاش على تراب هذه الارض وتشبع من حضارتها وجمالها، ونزول الجبال اسهل من صعودها!”.

وكان السلطان قابوس بن سعيد قد أصدر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أمرا ساميا -حمل في ثناياه بعدا سياسيا- يحظر تملك الأجانب للأراضي والعقارات في العديد من المحافظات العمانية ذات البعد الاستراتيجي.

ووفقا للمرسوم السلطاني، فقد تم منع الأجانب من تملك الأراضي والعقارات في محافظة ظفار باستثناء ولاية صلالة، ومسندم والبريمي والظاهرة والوسطى، كما منع الأمر التملك في ولايات لوى وشناص ومصيرة.

كما ضم الأمر السامي مناطق  الجبل الأخضر وجبل شمس، وأي جبال أخرى لها أهمية استراتيجية تحددها الجهات المختصة ، بالإضافة للجزر العمانية.

وحظر الامر السامي تملك الأجانب للأراضي والعقارات في  المواقع القريبة من القصور ، والجهات الأمنية والعسكرية والحارات الأثرية والقديمة التي تحددها الجهات المختصة .

 وقرر الأمر السامي أيضا على غير العماني التصرف في الأراضي والعقارات الواقعة في الأماكن المنصوص عليها ونقلها إلى شخص عُماني بأي من طرق التصرف المقررة قانونًا لنقل الملكية ، وذلك خلال سنتين من تاريخ فقدانه حق التملك وفقًا لأحكام هذا القانون .

وفرض الأمر السامي عقوبة السجن مدة لا تقل ثلاثة أشهر ولا تزيد على سنة ، وبغرامة لا تقل عن ألف ريال عماني ولا تزيد على ثلاثة آلاف ريال عماني، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أقدم عمدًا على إبرام عقد ملكية أو إجراء أي تصرف بالمخالفة لأحكام هذا القانون أو توسط في ذلك، وتكون العقوبة السجن مدة لا تقل ستة أشهر ولا تزيد على سنتين ، وبغرامة لا تقل عن ألفي ريال عماني ولا تزيد عن خمسة آلاف ريال عماني إذا استعمل الجاني في الجريمة المنصوص عليها في الفقرة السابقة إحدى طرق الاحتيال .

وأوجب الأمر السامي على غير العماني الذي انتقلت إليه الأراضي والعقارات الواقعة عن طريق الإرث أو الوصية أو الهبة، التصرف فيها إلى شخص عماني بأي من طرق التصرف المقررة قانونًا لنقل الملكية ، وذلك خلال سنتين من تاريخ انتقال الملكية قابلة للتمديد لمدة سنة واحدة فقط بعد موافقة وزير الإسكان بالتنسيق مع الجهات المختصة.

وإذا لم يقم الوارث أو الموصى له أو الموهوب بالتصرف في الأراضي والعقارات خلال تلك المدة ، يتولى القضاء بيعها جبرًا إلى أشخاص عُمانيين ، بناءً على طلب وزير الإسكان، طبقًا لقانون الإجراءات المدنية والتجارية، على أن يعود ثمن البيع إلى الوارث أو الموصى له أو الموهوب.

قد يعجبك ايضا
  1. هزاب يقول

    فخار يكسر بعضه ! والمجانين في نعيم ! هذا التاريخ الوهمي للإمبراطورية الوهمية وللدولة الحديثة كلها تمحت مع اول مهزلة تطبيع مع الصهاينة ولا تقولي مجد ولا تاريخ ولا بطولات عبس وذبيان وأسلم وغطفان! ولا الأصيل والدخيل كلا الجانبين خدم وعبيد للصهاينة ! يوم كان على الأقل بعيدين عن مستنقع التطبيع كنتم لكم هيبة حتى نزاعاتكم لها نقطة حدود واحترام ومرجعية يتم حلها بتراضي الطرفين ! اليوم على رؤوس الأشهاد العربدة والهرولة للصهاينة ! هل يقوى معرف عماني على قول هذا الكلام ؟ أتحدى!

  2. ابوعمر يقول

    سكتو عنها وخلوها تبقبق تروح ادور ع أرضها عاد ودعوت شوابج فطيزج

  3. Noora يقول

    هههههه جنون البقر يصيب المقيمين في ساحل عمان

    علامها هذي جنت وبعدها تهدد موزوووه 🍌🍌🐒

    اجول انطمي ولا تعارضي اسيادك…

  4. عمان الحب يقول

    وليش ما تطلبين بجزركم من ايران هذا اصلا اذا كانت جزركم لعبي غيرها يا 🍌ههههه

  5. سديم يقول

    دوووله لا اصل لها ولا هويه ولا زالوو ينعقون ب اراضي لهم في عمان و في قطرر هل ضاقت بهم الحدود للمطالبه ب اراضي الدول المجاوره ام ان ايران تتوسع في جزرهم المحتله ولا يملكون سوى الذهاب للدول المجاوره

  6. سديم يقول

    ثم اي دوله هذي التي لايتجاوز عمرها 50عاما تطالب ب اراضي غيرها فلتستمر في تطبيلها لشيطان الساحل مهادن

  7. بنت السلطنه يقول

    قلنا من الاسبوع الماضي ما أمروا المرتزقه شيرين سباهي بالنعيق على عمان إلا من ألم المرسوم السلطاني،
    طيب يا موزة تريدي أراضي اجدادك في عمان اتركي جواز ساحل عمان واسترجعي جوازك العماني، غير كذا لك الحريه اما ان تبيعيها بنفسك وتقبضي قيمتها أو تبيعها لك الحكومه وقيمتها بيوصلك وهذا بالتأكيد ليس سرقه وانما تطبيق للقانون فلكل دوله قوانيينها.
    انتهى لعب اسيادك لما كانوا يشتروا تلك الاراضي الحدوديه ويضموها لدولتهم .

  8. Soso 110 يقول

    بما انك من إلامارات فراح تفهمي عبارت كلي خراك وخرا شيطان العرب 🖕 يالكلبه يابنت الكلب

  9. عبدالعزيز يقول

    جوابي لللي مسمي نفسه “هزاب”!! ليش مكلف على حالك تعلق من س ٤ الجر تقريبآ!! قيام الليل مثلآ! السهر يضعف الذاكرة و يورث البلادة والغباء..الدليل إنك ما تعرف إن سلطنة عمان حاليآ كانت إمبراطورية؛ إقرأ التاريخ و تعلم و لا تكن إمعة!

  10. إبن عُمان يقول

    تجملّت بنت بلادي. كلام شافي و وافي.

  11. قاروون يقول

    هزاب نحن دولة سلام نستقبل نتنياهو نستقبل الجن
    مالك شغل ماانت تحارب من عام 1945ايش عملت حررت فلسطين هذي نقطة النقطه الثانية اعتقدالمائة ف المائه من الشعب العماني يعرف الاراضي التى نهبتوها ف المناطق الحدودية لا حقكم ولا شي قالت ورث اجدادها الاخت روح دور جد ربيعتك صراحة ماغلط استاذنا لما سماكم التائهون ف الارض مره تقولوا سقطرى لكم مرة البحرين لكم مرة تريدوا اراضي من عمان مره قطر اعتقد المخدرات لاعبه دور
    ف عقولكم

  12. إبن عُمان يقول

    تجملّت بنت بلادي. كلام شافي و وافي

  13. Ali يقول

    والله يا قابوس انته حكيم لن ياتي الزمان شخص مثلك ابدا ربي يحفظك ويعطيك الصحه والعافيه يارب

  14. وحش يقول

    التايهوووون في الارض

  15. عُمان العز يقول

    لكل الهاربين والمشردين والمجنسين دامكم فرحتو بالجواز الجديد مالكم شغل في السلطنه.. ليش ما نتسائل ليش الدول المجاوره سباقين لشراء الاراضي ويستميتو على الاصرار لأمتلاك منازل في السلطنه؟ أولا :لأهداف بعضها خبيثه ثانيا :اذا ما أنسحب جوازهم لأي انتقاد من كفلائهم عندهم أمل للرجوع وهذي حصلت للمتابع والفاهم.. أما صاحبنا صاحب أهتمامه الزائد بأخبار السلطنة الأمبراطورية عنده أمل بأن يرجع فيوم لمن ينسحب جوازه الجديد ويحصل مكان يعيش فيه.. بس للعلم الارض الطيبه لا تستقبل الشجره الخبيثه

  16. عُمان العز يقول

    كل الكلام اللي قاله المعلق1 رقم يثبت رزانة وثبات ومواقف الامبراطورية الراسخه الثابته والرأي الخالص السيادي القوي والجميع يفهم انك متعود على التدليس ودائما تكون سباق وأول المعلقين على مواضيع تخص الامبراطوريه وهذا دليل واضح لقوة السلطنه في نظرك خاصة لأهتمامك المثير جدا والمضحك هههه

  17. شبيه صويحبي يقول

    نعم هم التائهون في الارض ! أوتعرفون في ما تاهو؟
    تاهو لتصبح دولة الامارات في مقدمة الدول ، تاهو في جعل الانسان والمواطن
    يهنى في عيش كريم ، تاهو ليصبح جوازهم الاول عالميا ، تاهو في جعل الشباب هم من ركائز وعماد الوطن ولهم وزارة تهتم بتطلاعاتهم ، تاهو لتصبح دولتهم الدولة العربية الاولى التي تطلق اول مسبار للفضاء وتنافس الدول العظمى في هذا المجال، تاهو ليصبح نصيب الفرد من الدخل القومي الاول عربيا بما يحفظ كرامة المواطن بعيشه الكريم ، تاهو وتاهو وتاهو ولا زالوا يتوهون في الارض ونحن نعيب عليهم ونعيب على زماننا وما لزماننا عيب سوانا.

  18. الرواحي يقول

    هزاب ( الحمار ) شيميل المجنسين لما تريد تتكلم عن الإصلاح ابداء بنفسك مثل ما يقول المثل عندما تحاضر العاهرة عن الشرف أولا لما تتكلم عشان الناس تسمع لك كلامك و تلقى الاحترام لابد من ان تبدء بنفسك لازم أولا تقوم بإرجاع الأموال التي قمت بسرقتها من عند العمانيين و الخليجين و تخلي كل المطالبات التي عليك لدى القضاء العماني انته مطلوب بقضايا احتيال على أموال ناس أبرياء فلا تتكلم عن الإصلاح و النزاهة و العفة و الشرف وانته لا تمتلك أي واحدة منها ابدا اعتقد كلامي واضح وانته فاهم ويش انا اقصد.

  19. بثينه المعمري يقول

    افااااااا.. وين كنتوا وين صرتوا.. كنتوا دايماً مع بعض وزيارات وحفلاتنا واعراسنا مع بعض.. والحين خبر بسيط سواءاً من عمان او الامارات انقلبتوا ع بعض وتعايروا بعض.. اصلحوا فيما بينكم.. تراكم بالنهايه اخوان

  20. k.Oman يقول

    أتوقع أنها ما تعرف أن دولتها و الي أصلا م دولتها اسمها ساااحل عماااان
    مساكين من يظنون أنهم من ملك تلك الأراض سابقا
    اذهبي أيتها التائهه للخرائط العثمانيه السابقة ستجدين فقط دولة باسم عمان تحتل الكرسي الذي أنت تجلسين فيه لولا السلطان قابوس لما كانت هناك دولة الآن باسم الامارات
    صحيح أنكم تائهون و أغبياء
    حتى الأطفال و الحيوانات ليست غبية مثلكم احتراما للاطفال و الحيوانات

  21. MoohiB.OmaN يقول

    شر البلية ما يضحك دويلة الماراقات ترسل مارقة من مارقاتها للطعن في اصلها المتجذر والضارب في قدم التاريخ الحضاري العربي والاسلامي لا يصلح لها سوى هذا الوصف اللايق بها وبمن على شاكلتها ههههه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.