الرئيسية » الهدهد » تمثيلية غير ناجحة ستتعرض للفشل.. ابن زايد أعاد فتح سفارة الإمارات بدمشق نكاية في الدوحة وأنقرة

تمثيلية غير ناجحة ستتعرض للفشل.. ابن زايد أعاد فتح سفارة الإمارات بدمشق نكاية في الدوحة وأنقرة

قال مركز “أمية للبحوث والدراسات الاستراتيجية” في دراسة له، إن الإمارات وحلفائها في البحرين والسعودية يعانون من عزلة دولية بسبب مقاطعتها قطر.

ولفت المركز إلى أن أحد أسباب هذه العزلة أيضا، هو حرب الإمارات في اليمن، ودعم أبو ظبي للقلاقل في ليبيا، وسياستها الغامضة في اليمن.

ونقل المركز عن عضو لجان شؤون السياسة الخارجية بالبرلمان الألماني يورجين تريتين، أن تلك الدول وعلى رأسها أبو ظبي، مدّت يدها إلى النظام السوري، من أجل الخروج من عزلتها.

ويرى رئيس لجان شؤون السياسة الخارجية بالبرلمان الألماني نوربرت روتجين أن فتح أبوظبي سفارتها بدمشق وخطوة المنامة هي نكاية بالدوحة وأنقرة، وتمثيلية غير ناجحة ستتعرض للفشل.

وأكد المركز أن السعودية الشريك الاستراتيجي للإمارات والبحرين، ألمحت إلى إعادة علاقاتها مع النظام السوري، مشيراً إلى أن أبوظبي لم تساند الشعب السوري؛ حيث منحت جنسيتها لنجوى الأسد كريمة رئيس النظام السوري بشار الأسد.

وأوضح خبير الشرق الأوسط ميشائيل لودرز، أن التغييرات السياسية التي تشهدها السعودية منذ زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب في مايو من عام 2017 الماضي، والذي نتجت عنها محاصرة قطر، واعتقال أمراء ورجال أعمال ومفكرين في السعودية، واغتيال جمال خاشقجي؛ تسببت بعزلة لها.

وذكر المركز -حسب ما نقل عن دبلوماسيين غربيين وأعضاء في البرلمان الأوروبي- أن الاتصالات بين دمشق وأبوظبي لم تنقطع على الإطلاق منذ إغلاق دول الخليج سفاراتها في دمشق احتجاجاً على قمع نظام بشار.

ويعزو رئيس لجان شؤون السياسة الخارجية بالبرلمان الأوروبي ديفيد مك أليستر -الذي كان يشغل رئاسة وزراء ولاية سكسونيا السفلى- اتصالات أبوظبي بدمشق بسبب سياسة طهران بالخليج العربي.

وقال أليستر: ” إن إيران تعتبر بالنسبة للإمارات عدواً تقليدياً، ومن أجل كبح أطماعها بالخليج تلجأ الإمارات إلى الأسد لعلاقته القوية مع طهران”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.