الرئيسية » الهدهد » ابن سلمان قد يغدر بأي لحظة.. عدد كبير من أثرياء المملكة اشتروا جنسية هذه الدولة لضمان أمنهم

ابن سلمان قد يغدر بأي لحظة.. عدد كبير من أثرياء المملكة اشتروا جنسية هذه الدولة لضمان أمنهم

وطن- في مفاجأة جديدة كشفت صحيفة مالطية، أن 62 مواطناً سعودياً يتبعون عائلتين من أثرياء السعودية اشتروا مؤخراً جواز السفر المالطي بمبالغ طائلة وتحولوا لمواطنين أوروبيين خوفا من غدر “ابن سلمان” الذي قد يطالهم في أي لحظة.

ووفقاً لصحيفة “تايمز أوف مالطا”، فإنه وفقا للقائمة المنشورة عن المواطنين المالطيين الجدد، فإن 62 سعوديا من عائلتي “المهيديب” و”العقيل” الثريتين أصبحوا مالطيين بالكامل، رغم أن بعضهم قاصرين ولم يدخلوا الأراضي المالطية في يوم من الأيام. كما أصبحوا أيضاً مواطنين أوروبيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن العائلتين المذكورتين من أكثر عشر عائلات ثراء في المملكة العربية السعودية، كما أنهما من بين أغنى العائلات في العالم، بحسب تصنيف “فوربس”.

وكانت مالطا أطلقت منذ عام 2014 برنامجا استثماريا مثيرا للجدل لبيع جنسيتها مقابل دفع مبلغ قدره 650 ألف يورو، ويتيح نيل جواز السفر المالطي التنقل بحرية داخل دول الاتحاد الأوروبي بحكم أن حامل ذلك الجواز يمتلك الجنسية الأوروبية تلقائيا.

سليمان المهيدب

وتنشط مجموعة شركات المهيدب -التي أسست عام 1946- في مجال مواد البناء والمواد الغذائية، ويترأسها سليمان المهيدب الذي تتجاوز ثروته حسب فوربس ثلاثة مليارات يورو، وقد نال الملياردير السعودي و34 من إخوانه وزوجاته وأفراد عائلاتهن جواز السفر المالطي.

أما عائلة العقيل -التي تمتلك مكتبة جرير- فإن ثروتها تفوق المليار ونصف المليار يورو، وقد حصلت على 27 جواز سفر مالطيا، ويسيطر على مجموعة جرير المدرجة بالبورصة السعودية الإخوة محمد وعبد الكريم وعبد السلام وعبد الله وناصر العقيل، وكلهم أصبحوا مواطنين مالطيين.

وتقول “تايمز أوف مالطا” إن القائمة المنشورة في الجريدة الرسمية لا تتيح معلومات عن مقدار الأموال التي دفعتها عائلتا المهيدب والعقيل للحصول على جواز السفر المالطي.

وكانت سلطات مالطا قد رفضت الاستجابة لدعوات سابقة لنشر التفاصيل المتعلقة بالأجانب الذين يحصلون على الجنسية، سواء تعلق الأمر بما دفعوه من أموال للحصول عليها، أو الكشف عن أسمائهم كاملة.

وحسب الصحيفة المالطية، فإن نسبة كبيرة من مشتري جواز السفر المالطي من السعودية وباقي دول الخليج، فضلا عن مواطني من الجمهوريات السوفياتية السابقة.

ويثير قانون المال مقابل الجنسية في مالطا الجدل، منذ أن أطلق في العام 2014، ويمنح الجنسية المالطية لمن يدفع مبالغ كبيرة من المال، أو يستأجر ممتلكات على الجزيرة، ويحق له بذلك الحصول على جواز السفر المالطي، ويمنح حق التصويت والجنسية.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.