فيديو| فعلاً إنّ السلطنة بلدُ العجائب .. قرية عُمانية أهلُها يتكلمون لغة ممزوجة من 3 لغات عالميّة وقبورهم في بيوتهم

10

نشر الإعلامي السعودي أنس القاسم مقطع فيديو خلال زيارته قرية “كمزار” الواقعة شمال والتابعة لولاية .

ووفقا للفيديو المنشور الذي رصدته “وطن”، فقد أكد الإعلامي أن أهالي القرية لا يتحدثون اللغة العربية، وإنما يتحدثون لغة ممزوجة من الهندية والبرتغالية والإنجليزية.

وبحسب الفيديو فإن أهالي القرية يضطرون لبناء القبور داخل البيوت لصغر حجمها، كما لا يوجد بها سوى سيارتين حكوميتين فقط.

كما أظهر الفيديو بأن القرية لا يوجد بها إلا مدرسة واحدة، مشيرا إلى الطريق الوحيد المؤدي لها هو عبر القارب.

يشار إلى أنه للوهلة الاولى تبدو كمزار منقطعة عن الحضارة، الا انه بات سكانها منذ عقد متصلين بشبكة الانترنت ويتابعون القنوات الفضائية.

وبالرغم من العادات الاسلامية المحافظة بات أهالي القرية يرسلون ابناءهم الى جامعات لمتابعة دراستهم، حيث أنه وبالرغم من أن هذه العوامل تساهم في تعزيز انفتاح سكانها على العالم الا انها تؤدي في الوقت نفسه الى اندثار لغتهم الفريدة التي استمرت عبر قرون بفضل العزلة.

ويصادف صيادو كمزار بشكل متكرر السفن الحربية الأمريكية والطرادات العسكرية العمانية وكذلك الإيرانية، لكن بالرغم من تصاعد حدة التوتر بين ايران والغرب بشأن البرنامج النووي الايراني وتهديدات طهران باغلاق مضيق هرمز لا يبدو سكان كمزار قلقين ازاء كل ما يجري من حولهم.

قد يعجبك ايضا
  1. هزاب يقول

    هذه المعلومات المغلوطة تثير الضحك! من نفس عينة قصة قرية وكان التي يصوم أهلها ساعتين في اليوم ! والتي نشرت عام 2016م وأحدث لغطا وضحك وسخرية ! وشر البلية ما يضحك! أمانة الكلمة تقتضي عدم كتابة او نقل معلومة لا سند لها! أهل كمزار عرب ومسلمين وعمانيين مثل أي عماني! واللغة التي يتكلمون بها إلى جانب العربية هي لغة خليطة بين العربية والفارسية ومفردات يقال أنها برتغالية ! مصدر المعلومة تقرير صحفي نشر في وكالات الأنباء والصحف العمانية عام 2013م ! ولا يوجد عجائب في عمان بلد عادي فقط الاعجوبة استقبال نتياهو والحديث والتسامر معه إلى الصباح ثم الرقص لوزير الاتصالات الصهيوني وأم العجائب التنازلات والانبطاح والتطبيع والعمالة للصهاينة ! خخخ!هههه! هعععع! ويمكن بعد من زود التطبيع يتكلموا باللغة العبرية ! خخخخ!هههه!هاها!هععع1

  2. بنت السلطنه يقول

    هذا تقرير نشر في جريدة عمان بتاريخ 3 فبراير 2018

    بخاء – أحمد خليفة الشحي –
    بين رؤوس الجبال وقممها .. تقبع قرية كمزار البحرية هادئة مطمئنة تحت السفوح .. تفوح منها رائحة تميزها عن غيرها من المناطق البحرية الجميلة التي تلفها من جميع الاتجاهات.. رائحة جاءت من تاريخ يضرب في الأعماق مئات السنوات، فقد شهدت أحقابا جيولوجية وطبيعية واجتماعية فريدة، كمْزار رأت البوكيرك البرتغالي وهو يقف على أسطوله البحري وقد أغرته الواحة الغناء كمزار، شهدت هذه القرية التصاقا بفارس قبل انقسام الصفائح التكوتونية الشهيرة ربما أكسبها الفرادة في الكثير من الأشياء التي لم تحظ كل المناطق الأخرى بها وفي هذه الإضاءة سوف نلقي الضوء على ملامح هذه القرية علنا ننقل لكم شيئا من سحرها:

    وجه التسمية

    قيل: كَم زار هذه البلدة من بشر ؟ هذا هو المعنى الأقرب لفهم الاسم المركب كَمزار وهو الاسم الذي سجله المسعودي في كتابه (مروج الذهب) وقدمها ياقوت الحموي في معجم البلدان معجمه الخاص بالبلدان هكذا قيل «كمزار (بالضم ثم السكون وزاي بعد ثم بعد الألف راء) بأنها بليدة صغيرة من نواحي عمان على ساحل بحرية في واد بين جبلين شربهم من أعين عذبة جارية – وهناك رواية أخرى عن اسم هذه القرية الوادعة به بعض الطرافة لكنها الأسماء التي تحتفظ دائما بأسرارها ومعانيها وتحدي قدراتنا على الكشف عن تلك الأسرار، حيث تشير هذه الرواية إلى الاسم المركب كمزار جاءت وصفا للناس الذين يسكنون بها يرتدون (قبة) للرأس و(إزارا) يغطي الجسم وهو ما نطلق عليه بالمحلية الدارجة « كمه ووزار».

    ديموغرافية كمزار

    تعتبر قرية كمزار جغرافياً من أبعد القرى في شمال عمان، وفي الوقت الراهن يسكنها ما يزيد قليلا على ثلاثة آلاف نسمة ، ويسكنون بيوتا متقابلة بنيت على جانبي واد ينحدر من الجبل باتجاه البحر في رأس مسندم ويؤكد السكان هناك انه لا مكان لأي توسع سكاني أفقي في هذه القرية إلا بالبناء فوق الجبال أو ردم أجزاء من البحر والبناء عليها – في الصيف يذهب « الكمزاريون » إلى خصب لموسم القيظ وفي بقية المواسم يلازمون الجبل والبحر في تحد صريح للطبيعة وانسجام كامل معها، ولا ترتبط « كمزار» بأي مكان عن طريق البر لأنها تكتفي بالبحر طريقا حضاريا وثقافيا مفتوحا على احتمالات المغامرة والبطولة والمجهول والحياة والموت – وعلى الرغم من توفر إمكانية التنقل منها واليها جوا بواسطة الطوافات إلا أن البحر يبقى الطريق الأكثر سهولة وتوفرا على الرغم من مخاطره ومغامرة الولوج إليه ولكن أهلها لا يعتقدون بوجود أي صعوبات ولا حتى مغامرات فهو طريق يومي يربطهم بخصب وغيرها من مناطق وقرى محافظة مسندم.

    العادات والتقاليد

    تزخر قرية كمزار بالعديد من العادات والتقاليد الجميلة بحكم ملامحها الحضارية والثقافية رغم فرادتها فهي لا تتغير كثيرا عن مثيلاتها في باقي أرجاء السلطنة والخليج العربي بشكل عام ومن أهم الطقوس الممارسة مثلا طقوس الزواج والفنون الشعبية.

    الصيد

    المهنة الرئيسية لأبناء المنطقة حيث يهبون باكرا جدا للذهاب إلى البحر الذي تم تقسيم مناطقه حسب العرف المتعارف بينهم ويذهب أحدهم إلى أعلى نقطة في المنطقة على الجبل ليراقب سير السمك فيها حتى إذا لاحظ تجمعا للأسماك نبه زملاءه في الطاقم البحري بالقارب المسمى ( الطراد) أو (اللنج) الذي يشبه الغنجة والسنبوق في صور الحبيبة ويتم اصطياد السمك وبيعه في خصب وتصديره للخارج والى مناطق السلطنة القريبة ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، أما إن كان الصيد هو سمك (العومة) الذي يشبه سمك السردين الصغير فهذا يجفف ويعبأ ويصدر أو تقوم عليه صناعات محلية كصناعة المالح والسحناة.

    لهجة كمزار

    لهجة كمزار لهجة منطوقة غير مكتوبة يسعى الكثير من الباحثين للتعرف على أصولها وتوثيقها، فهي خليط من العربية والفارسية والبرتغالية والانجليزية والهندية وغيرها من اللغات التي مرت على المنطقة فاللغة الكمزارية دليل حضاري على زخم تاريخ المنطقة يتحدثها أهلها في حياتهم اليومية وينقلونها معهم حيثما رحلوا ويعلمونها لأبنائهم لذا فهي لغة غير قابلة للاندثار كما قيل لأنها لغة اتصال وتواصل فيما بين الأهالي لكنها لغة محدودة لأهلها مقصورة عليهم.

  3. ولد العز العماني يقول

    ع كل سالفه يدخل نتنياهو كأن حرمته سفله واحد..
    انا اقرأ ردودك للضحك فقط

  4. الرواحي يقول

    هزاب ( الحمار ) عاهرة الصهاينة خلي نتنياهو يركبك و ريح راسك .

  5. هزاب يقول

    ايش تضحك يا الوغد السافل ! يا أبو السفالة والسفلة الناس تضحك عليك ! نتنياهو سيدكم الجديد بعد روحاني ! والعار والشنار لحق بكم إلى يوم الدين ! تضحك ما تضحك أنت امعة كل يوم مرة لن تردوا على تعليقاتي وأول ماتشوفوا التعليق 10 تعليقات على الأقل على المداخلة! ايش هذا الكذب ! بس ما نلوم بلدكم بكبره كان يكذب أنه مقاطع الصهاينة إلى ان فضحك الله على رؤوس الأشهاد والخلائق! والرعية على دين ملوكها ! يا يلا اضحك يا اهبل!

    1. ابوعمر يقول

      روحاني أشرف منك ومن اهلك ومن شيوخك ياكلب اقول كل خرا واسكت

  6. بنت السلطنه يقول

    هههههههههههههههه
    على اعصابك يا بودلسه يا من بلاد الواق الواق
    هههههههههههههه

  7. ولد العز العماني يقول

    مالها قوقو تعصبت ههههه

  8. ولد العز العماني يقول

    ياااااالبي انا تعصب هام ننه.
    والله كيفنا نسب ونشتم فيك يا سفله لأنك تحب هالشي يالنغل،،

  9. هزاب يقول

    هو روحاني أشرف منك وجميع أهلك بالطبع بس الكلب وفر وأمين وفيه خصال طيبة وأشرف منك وروحاني! خخخخخ! هههه! هعععع1 عسى يكون فهمت با بليد!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.