الجمعة, سبتمبر 30, 2022
الرئيسيةالهدهددور السلطنة في اتفاق(5+1) أقلق دول الخليج.. باحث سعودي يزعم: هذه أسباب...

دور السلطنة في اتفاق(5+1) أقلق دول الخليج.. باحث سعودي يزعم: هذه أسباب زيارة “نتنياهو” لسلطنة عُمان!

- Advertisement -

وطن- زعم الباحث السعودي المتخصص في الشؤون الإستراتيجية والتاريخية عادل بن محمد الحوالي بأن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لسلطنة عمان في أكتوبر/تشرين أول الماضي جاءت بهدف استمالة مسقط للمعسكر الذي تقوده تل أبيب ولخدمة مرحلة ما بعد الإنسحاب الأمريكي من سوريا.

مفاجأة.. “ابن زايد” حضّ نتنياهو على زيارة عُمان بهدف جمع هذه المعلومات!

وقال “الحوالي” في سلسلة تغريدات له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن” تعليقا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإنسحاب من سوريا:” منذ قيام الثورة السورية، إلى حين نزول القوات الأمريكية في سوريا، أعلنت واشنطن مراراً وتكراراً، أن لا مصلحة أو منفعة لها من الثورة، وبررت تواجدها العسكري، أنه في إطار مواجهة التنظيمات المتطرفة ! بل على العكس من ذلك، كانت في أوقات كثيرة، عقبة كؤود في طريق الثورة.”

وأضاف في تغريدة أخرى أن ” التواجد الأمريكي، لا يختلف كثيراً عن التواجد الروسي، من حيث تأمين المصالح، ودعم الحلفاء، وأهداف سياسية أخرى غير معلنة، تأتي في إطار التكسب الانتخابي والإعلامي، ثمة نظرية أخرى تأكد ترجيحها لدى الإدارة الأمريكية، ورأت في الخروج، حلاً لحفظ المكتسبات، وإعادة ترتيب أوراقها”.

- Advertisement -

واختتم “الحوالي” تدويناته بالقول:” رئيس الوزراء الإسرائيلي، زار سلطنة عمان لأهداف تخدم فترة ما بعد الانسحاب الأمريكي، واصطحب معه شخصيات استخباراتية وعسكرية رفيعة، لاستمالة مسقط إلى المعسكر الذي تقوده تل أبيب في المرحلة القادمة، لأن الدور العماني في تحقيق اتفاق 5 + 1 كان له تداعيات أقلقت جيرانها في الخليج.”

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن رسميا قبل أيام سحب القوات الأمريكية من سوريا، بعد ساعات من حديث مسؤولين أمريكيين عن أن الولايات المتحدة “تبحث سحبا كاملا لقواتها من سوريا”.

وقال ترامب في تسجيل فيديو بث على حسابه في تويتر: ” الوقت قد حان لعودة الجنود الأمريكيين من سوريا، بعد سنوات على قتالهم تنظيم داعش”.

- Advertisement -

وأضاف: “هزمنا داعش في سوريا وهذا كان سبب بقائنا هناك خلال فترة رئاستي، لقد انتصرنا… ودحرناهم وأنزلنا بهم هزيمة قاسية. لقد استعدنا الأرض”.

ودافع ترامب عن انتقادات قرار الانسحاب المفاجئ قائلا: “هذا هو التوقيت الصحيح لمثل هذا القرار”.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

4 تعليقات

  1. شي باقي سبب بالدنيا ما ٱلصقوه بزيارة النتن لمسقط؟!!! ياالله ننتظر السبب التالي هههههههه.

    التواجد الإمريكي كالتواجد الروسي
    التواجد السعودي كالتواجد الأيراني
    الكل يسعى لآخذ جزء من الكعكه.
    والضحيه الشعب السوري.

  2. صاحبة التعليق رقم 1 تستحمر نفسها وتذل نفسها كل يوم !خخخخخ! ههه!هعععع! أنتي في انتظار ما لا يأتي 1 خخخخ! التواجد السعودي !خخخخخخ! جملة لا تفسير لها ! عموما دور مسقط وعمان هو التوسط لأعداء الأمة العربية من الصفويين والصهاينة ولا يهمها المذلة التي تنالها فقط للتقرب من نتنياهو وترامب ! خخخخ! ولا يهمها جوع شعبها الفقير ! الأهم الإخلاص والتفاني لواشنطن وتل أبيب وبدرجة قليلة حاليا طهران 1 لأنه مافيش رز ! وبعد مذلة 2016م و2016م تم تغيير أسيادهم من روحاني إلى نتنياهو ! خخخخخ! ههه!هاهاها! هععع! وقريبا ربما جورجيا !

  3. خلونا بحالنا وانتبهو لحالكم
    ع الأقل هو يلي تقدم بطلب الزياره وليس نحن من ذهب الية وبسرية .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث