الأربعاء, أكتوبر 5, 2022
الرئيسيةالهدهدعُمان تتفوق على جيرانها وإنجاز "ضخم" للسلطان قابوس.. قفزة غير متوقعة بفائض...

عُمان تتفوق على جيرانها وإنجاز “ضخم” للسلطان قابوس.. قفزة غير متوقعة بفائض الميزان التجاري للسلطنة

- Advertisement -

وطن – في إنجاز جديد وضخم لعُمان حقق الميزان التجاري للسلطنة قفزة كبيرة، بلغت نسبتها 129.4% على أساس سنوي بنهاية أغسطس الماضي.

ليسجل بذلك 3.9 مليار ريال (10.1 مليار دولار)، مقارنة مع 1.7 مليار ريال بنهاية نفس الشهر من عام 2017.

ويعني ذلك أن صادرات سلطنة عُمان زادت بمعدلات كبيرة عن وارداتها خلال الفترة، إذ أن الميزان التجاري، يعبر عن الفارق بين قيمة واردات وصادرات أي دولة، يحدث الفائض في الميزان التجاري عندما تكون قيمة الصادرات أكبر من قيمة الواردات، ويحدث العجز في حالة زيادة الواردات عن الصادرات.

- Advertisement -

ووفقا لبيانات صادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، بلغ إجمالي قيمة الصادرات السلعية للسلطنة بنهاية أغسطس الماضي 10.6 مليار ريال، مقارنة مع 8.1 مليار ريال بنهاية نفس الشهر من 2017، مسجلة زيادة بنسبة 30%.

وبحسب البيانات التي نقلتها وكالة الأنباء العمانية الرسمية، الإثنين، سجلت قيمة الواردات السلعية، ارتفاعًا نسبته 4.4% لتبلغ بنهاية أغسطس الماضي 6.7 مليار ريال، مقارنة مع 6.4 مليار ريال للفترة المقابلة من عام 2017.

تطور جديد بشأن سحب سلطنة عمان مشروع تطوير ميناء السلطان قابوس من شركة داماك الإماراتية

وتظهر البيانات، ارتفاعا ملحوظا في صادرات السلطنة من النفط والغاز التي زادت بنسبة 39.8% بنهاية أغسطس الماضي، مسجلة 8.5 مليار ريال، منها 6.7 مليار ريال، صادرات نفط خام، و1.8 مليار ريال صادرات غاز.

- Advertisement -

وأوضحت بيانات المركز الوطني للإحصاء أن قيمة الصادرات السلعية غير النفطية ارتفعت بنسبة 25.6% لتبلغ 2.6 مليار ريال، مقارنة بـ2.1 مليار ريال بنهاية أغسطس/آب 2017.

وفي سياق متصل، وقعت الحكومة العمانية ممثلة في وزارة المالية اتفاقيتي قرض 150 مليون ريال (390 مليون دولار) مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي للمساهمة في تمويل عدد من المشاريع التنموية بالسلطنة، في قطاعي مياه الشرب، والطرق.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

9 تعليقات

  1. و تتفوق بلادي بنسبة المعطلين عن العمل، و الكذب على المعطلين و أبناء الشعب……

  2. إذا كان التطور هو قفزة غير متوقعة ! ومن الخبر فالمعنى أن لا يوجد شغل مخطط ومدروس وممنهج ومتدرج حسب مايقولونه ليلا ونهارا ويخدعون شعبهم! وإذا كان الارتفاع في صادرات النفط والغاز حسب الخبر وحسب مركز الإحصاءات وهي جهة رسمية فلم يحدث شيئا جديدا ! لأن البلد من عام 1970م وهي تصدر النفط والغاز بدأ تصديره نهاية التسعينيات ! وظهر خداعهم للشعب بتنويع مصادر الدخل على مدى 48عاما! وعندما تحول الأرقام من الريالات إلى الدولارات فذلك لتضخيم الأرقام وليظهر المبلغ كبير بدلا عن قول 3مليارات ريال يقال 10مليارات دولار ! وإذا كان الفرح لإرتفاع الصادرات الغير نفطية فمن المعلوم أن بعض من الصادرات ليست عمانية بل يعاد تصديرها إلى دول أخرى ! وإذا كان العنوان العريض للخبر تحقيق فائض تجاري في 8 أشهر فإن ذلك لم ينعمس على البطالة المتفشية ولا على الغلاء الفاحش ولا على الرسوم الباهظة ولا على ضرائب الخدمات المرتفعة! أما المضحك فهو الناس تشتغل على احصائيات نهاية السنة بأكملها ومسقط وعمان ينتهون من إحصائية شهر أغسطس ! خخخخخ! ههههههه! هععععع! وين وصلوا الناس ووين هم ! هاهاها!خخخ!هعع!

  3. عيل أمس موقعين اتفاقية اقتراض 150 مليون لدعم بعض المشاريع التنموية في البلد

    مافهمنا شي…

  4. التعليق للمواطنين فقط في مايخص وطنهم شأنهم الداخلي.. أما ~التائهون¬ يفضل البحث عن نافذه أخرى

  5. هزاب ( الحمار ) مطية الصهاينة اشوفك هذي المرة ما ذكرت نتنياهو في مستهل تعليقك ولا خلاص ركبك و بردت دودتك اللي ما يبردها شيء يا عاهرة الصهاينة و الفرس معا .

  6. خخخخخ! ايش هو انت تنازلات عن الماركة المسجلة بإسمك؟ ما بلادك وانت تمارسون العهر والعربدة مع الصهاينة والفرس ! ونتياهو يمتطي ويركب مؤخرتك ! وهذا يفرحك ! لما نقول اسمه اكيد ترتعد أنت وبلادك ! من سشخونة مايجري في فراشك! خخخخخ! ههههه! هعععع! رقعك يا نذل ! بدل الرغي !

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث