السبت, سبتمبر 24, 2022
الرئيسيةالهدهدعادل الجبير "اعمل نفسك ميت".. ترامب: السعودية "فاحشة الثراء" ستتكفل بإعادة إعمار...

عادل الجبير “اعمل نفسك ميت”.. ترامب: السعودية “فاحشة الثراء” ستتكفل بإعادة إعمار سوريا بدلا منا

- Advertisement -

وطن – وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم، الاثنين، وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في موقف حرج بعد تصريحاته الأخيرة عن توعد المملكة بدفع تكاليف إعادة إعمار سوريا بدلا من أمريكا.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الإثنين، أن السعودية ستتكفل بالمبلغ المطلوب لإعادة إعمار سوريا بدلا من أمريكا، وعبر عن امتنانه للمملكة على هذه الخطوة.

وكان “الجبير” قد صرح في أبريل الماضي، بأنه يجب على قطر أن تدفع ثمن وجود القوات الأميركية في سوريا، قبل أن يلغي الرئيس دونالد ترمب الحماية لدولة قطر، المتمثلة في وجود القاعدة العسكرية الأميركية على أراضيها.

- Advertisement -

وقال ترامب في تغريدة نشرها عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر اليوم: “وافقت السعودية على التكفل بالمبلغ المطلوب لإعادة إعمار سوريا بدلا من الولايات المتحدة”.

وأضاف الرئيس الأمريكي قائلا: “أترون؟ أليس من الجيد أن تقوم الدول فاحشة الثراء بمساعدة جيرانها في عملية إعادة الإعمار بدلا من دولة عظمى، أمريكا، تبعد 5000 ميل.. شكرا للسعودية”.

وكانت تصريحات وزير الخارجية السعودي التيوضعته في موقف محرج اليوم، جاءت في تعليقه على حديث  للرئيس الأميركي في واشنطن بأبريل الماضي، قال فيه إن بعض الدول في الشرق الأوسط “لن تصمد أسبوعا دون الحماية الأميركية”.

- Advertisement -

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الجبير قولهحينها، إن الولايات المتحدة لو سحبت حمايتها المتمثلة في قاعدة العديد فإن النظام في قطر سيسقط خلال أقل من أسبوع.

عادل الجبير حسم “الجدل”.. السعودية تشترط على بشار الأسد هذا الأمر لإعادة فتح سفارتها بسوريا

ونقلت الوكالة عن الجبير قوله إنه يجب على قطر إرسال قواتها العسكرية إلى سوريا قبل أن يلغي ترمب الحماية الأميركية لدولة قطر والمتمثلة بوجود القاعدة العسكرية على أراضيها.

وقال ترمب في مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه يريد من هذه الدول -التي لم يسمها- ضخ الأموال والجنود لدعم الجهود الأميركية في سوريا.

وبيّن الرئيس الأميركي أن بلاده أنفقت سبعة تريليونات دولار خلال 18 عاما في الشرق الأوسط، “وعلى الدول الثرية دفع مقابل ذلك”.

وكان ترامب قد قرر سحب القوات الأمريكية من سوريا، ما أثار موجة من الانتقادات الحادة له، بدأت باستقالة وزير الدفاع جيمس ماتيس وتبعه مبعوث أمريكا الخاص للتحالف الدولي، بريت ماكغورك.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

2 تعليقات

  1. يمون ترامب هو يامر وحنا نطامر ياشر بطرف صبعه ونقوله ابشر ولايهمك كم ترامب عندنا … ولو ياابو افنكا حلالنا ومالنا وعيالنا فداك ..وفدا خشم افنكا ..انت دمر وحنا نعمر ..
    وين تيوس السعودية العظمي مالت عليكم فاهمين العظمه غلط …ماحد قادر فيكم يرد علي هالغبي .

  2. منذ الازل والسعودية مهد الرسالة بلد الخير والاعمار
    هناك دول تدمر ودول تبني
    وهناك كلاب تنابح من القهر

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث