AlexaMetrics في إطار إستراتيجية لـ"توطين" الوظائف .. هذا ما اقترحه مجلس الشورى العُماني على الشركات | وطن يغرد خارج السرب

في إطار إستراتيجية لـ”توطين” الوظائف .. هذا ما اقترحه مجلس الشورى العُماني على الشركات

في محاولة لتقليل نسبة البطالة وإيجاد فرص عمل للعمانيين، كشفت صحيفة “تايمز أوف عمان” الناطقة باللغة الإنجليزية بأن مجلس الشورى اقترح على الشركات نظام النقاط لتشجيعها على توظيف مزيد من العمانيين في إطار إستراتيجية حكومية لتوطين الوظائف، وتقليل الاعتماد على الوافدين وأغلبيتهم من دول جنوب شرق آسيا.

وذكرت الصحيفة أن النظام الجديد يتضمن ثلاث فئات هي: الوظائف العليا والمتوسطة والدنيا، وأنه يعطي الأولوية للوظائف العليا لتشجيع العمانيين على القبول بوظائف في القطاع الخاص.

وأشارت إلى أن مؤسسات القطاع الخاص التي توظف المواطنين المؤهلين في وظائف عليا تُمنح ثلاث نقاط، في حين تُمنح الشركات التي توظف مزيدًا من العمانيين في وظائف متوسطة نقطتين، وتلك التي تقدّم لهم وظائف صغيرة تُعطى نقطة واحدة.

وقال مدير الموارد البشرية في مجلس الشورى، محمد البوسعيدي، إن “النظام يهدف إلى تشجيع الشركات للانخراط في خطة (تعمين) الوظائف على أساس نوعي، وليس كميًّا وللتركيز أكثر على الوظائف العليا لأنها تشمل أجورًا مرتفعة؛ ما يعني أن الاستثمار البشري في هذا النوع من الوظائف سيزداد.”

وأوضح البوسعيدي، أن “هذا النظام في حال تطبيقه سيؤدي إلى التقليل من ظاهرة تعمين الوظائف الوهمية وسيخلق قاعدة وظيفية حقيقية على أساس المؤهلات الفعلية”.

وأضاف “هذا النظام تم تطبيقه في بعض دول الخليج ونحن نسعى إلى الاستفادة من خبرة تلك الدول.. كما أننا سنطلق قريبًا برنامجًا لتشجيع شركات القطاع الخاص على توطين الوظائف الإدارية والوظائف العليا بشكل عام.”

ووفقًا للصحيفة، فإن حوالي 250 ألف عُماني يعملون في القطاع الخاص، يعمل نحو 57 ألفًا منهم كتبة وفي وظائف دنيا أخرى، فيما يعمل حوالي 44 ألفًا في وظائف خدمية، مقابل ذلك يعمل أكثر من 1.4 مليون وافد في القطاع الخاص.

ومنذ أيام يتصدر هاشتاغ #باحثون_عن_عمل_يستغيثون5 قائمة “الترند” بموقع “تويتر” في سلطنة عُمان، حيثُ لاقى الهاشتاغ تفاعلاً واسعاً من قِبَل المغرّدين العُمانيين، مُطالبين الجهات المسؤولة في الدولة بالإلتفات الى واقع البحثين عن وظائف، وإيجاد حلول عاجلة لهم.

قد يعجبك ايضا

تعليقات:

  1. في محاولة لخداع الشعب وخوفا من الثورة القادمة وتحسبا لما يجري الآن في السودان! نفسك الكلام يعاد صياغته وترتيبه وتنميقه لخداع الشعب الذي يدخل رويدا رويدا في خط الفقر وثروته تنهب وتصرف في ما لا يفيد من وساطات وتدخلات لا تفيد الشعب ! عليكم أيها الشعب بالثورة لتطهير بلادكم من دنس نتنياهو وكاتس وإلا الفقر قادم وبشكل مأساوي! حكومة ومجلس شورى لايفكران في الشعب أبدا ! مصالحهم الشخصية فقط ! البطالة والفقر تكتسح الشعب ولا معين لهم ! أعيدوا أيام ثورة صحار وسترون الوظائف والاكراميات المنهوبة لإيران وأمريكا واجتماعات سرية لا ناقة لكم فيها ولاجمل! عمر أمريكا لن تهاجم إيران لأنها تدمر الوطن العربي فقط ومسقط وعمان تنهب خير شعبها لأعداء الامة ! خخخخخ!ههه!هععع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *