الرئيسية » تقارير » بعد تقطيع “خاشقجي”.. تساؤلات هل قتل الأمير الأحمر طلال بن عبدالعزيز؟

بعد تقطيع “خاشقجي”.. تساؤلات هل قتل الأمير الأحمر طلال بن عبدالعزيز؟

وطن-الكلاب” وتقصد “آل سعود” ما سلم منهم أبوي العجوز، بهذه الكلمات كانت تصرخ واحدة من بنات الأمير السعودي طلال بن عبدالعزيز، يعتقد انها “جوهرة” مع الدكتور المعالج الذي ظهر صوته ضعيفا، في التسجيل المسرب  من مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض أمس.

صورة جديدة لشقيق الملك سلمان الأمير طلال بن عبد العزيز جالساً على كرسي متحرك تثير جدلاً واسعاً

الحالة العصبية التي انتابت الجوهرة بنت طلال تؤكد ما ذكره معارضون سعوديون سابقا نقلا عن مصادر مقربة من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قسمه واصراره على التخلص من عمه طلال (87 عاما) بسبب الشتم والاهانة منه، ونعته بن سلمان بالمراهق غير الصالح للحكم والسياسة، خاصة بعد تصادمه مع نجله الوليد بن طلال.

جناية أخرى على ما يبدو يقترفها محمد بن سلمان بحق عمه طلال، الأمير الأحمر كما كانوا ينعتوه، باعتباره محبا للشيوعيين، وصاحب مواقف قومية معارضة لحكم آل سعود المطلق، كما كان جريئا إبان الربيع العربي عندما طالب خلال مقابلة مع البي بي سي بالتغيير الجذري في السياسة السعودية والاصلاح السياسي ووقف امتهان المرأة، تعرض بعدها للإقامة الجبرية.

وبحسب حفيدة الأمير طلال ريم الوليد لصديقات لبنانيات، فإن جدها وصل للموت مرارا بعد الاقامة الجبرية المشددة التي تعرض لها، واذلاله من ابن أخيه ولي العهد، الذي هو بعمر أحفاده، خاصة عقب محاولاته التوسط بشأن والدها الملياردير الوليد بن طلال.

الاعلان الرسمي عن الوفاة كان امس السبت، علما أن مجلة “الجرس اللبنانية” قالت قبل أيام ان معلوماتها تؤكد وفاة والد الأمير الوليد بن طلال،  نقلا عن معلومات أفادها اتصال حفيدته مع صديق لها في فرنسا، الا أن الاعلان تأخر لإخراج الجنازة بصورة لا تظهر تسبب بن سلمان في الاغتيال.

وبحسب مصادر مقربة من الأمير الوليد، ومنذ زيارة الملك سلمان لشقيقه طلال  قبل ساعات من دخوله المستشفى، فقد انتكست صحة الأمير، وبشكل غير مسبوق، ولوحظت عليه حالة غثيان لا تتوقف مصحوبة بالقيء،  وآلام  في البطن، وبدأت حالته تتدهور ولم ينجح في إيقافها الأطباء، كما تبقع وجهه وجسمه بسبب السم المحتمل، لدرجة لم يستطع شقيقه العائد من لندن الأمير أحمد من التقاط صورة مشتركة لهما.

كما لم يستطع الامير الراحل من حضور حفل زفاف الأمير عبدالله بن فيصل حفيد الملك عبدالله على الأميرة لطيفة بنت خالد بن عبدالله مع انه كان يحبه كثيرا كما هو معروف في أوساط العائلة.

ولد الأمير طلال في مدينة الطائف السعودية عام 1931، وهو الابن الثامن عشر للملك عبدالعزيز.

وفي 16 تشرين الثاني 2011 أعلن استقالته من هيئة البيعة، ورفعها للملك عبد الله بن عبد العزيز،  وأتت استقالته بعد ثلاثة أسابيع من تعيين أخيه غير الشقيق الأمير نايف في منصب ولي العهد، وبعد وفاة الأمير نايف، قام الملك عبد الله بتعيين الأمير سلمان وليًا للعهد.

كما تزعم حركة الأمراء الأحرار التي طالبت بإنشاء حكم دستوري برلماني، وفصل أسرة آلـ سعود المالكة عن الحكم، والمساواة بين الرجال والنساء، وأسس للحركة مجلة خاصة تصدر من بيروت.

غادر المملكة ثم سحب منه جواز سفره الدبلوماسي إبان عهد الملك سعود، لتبنيه فكرة عمل دستور مكتوب يحدد صلاحيات الملك ويعطي حقوقا واضحة للمواطن، ثم سافر إلى مصر واستضافه الرئيس جمال عبد الناصر الذي كان يناهض السياسات الملكية حتى سمُح له بالعودة في عهد الملك فيصل، بشرط أن لا يتدخل في شؤون الدولة والحكم.

يذكر أن نجله الوليد بن طلال يعتبر من أبرز الذين اعتقلتهم السلطات السعودية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي وكان من بينهم رجال أعمال ووزراء سعوديين، وكانوا محتجزين في فندق “ريتز كارلتون” في العاصمة السعودية الرياض، بتهم فساد في المملكة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.