السبت, سبتمبر 24, 2022
الرئيسيةالهدهدالسلطنة تقوم بدور ريادي في المنطقة .. الكشف عن وساطة عُمانية للقاء...

السلطنة تقوم بدور ريادي في المنطقة .. الكشف عن وساطة عُمانية للقاء سري “حذر جداً” بين هذه الأطراف

- Advertisement -

وطن- تأكيدا لدورها الريادي في المنطقة ومحاولاتها المستمرة لتجنيب الشرق الأوسط حربا مدمرة، كشف مصدر دبلوماسي أوروبي رفيع عن لقاء سري بين دبلوماسيين إيرانيين وأمريكيين مؤخرا في العاصمة البريطانية لندن بوساطة عمانية.

عبد الرحمن الراشد يقلل من الوساطة العمانية ويشبهها بوساطة جيمس بيكر قبيل غزو العراق

وقال المصدر الأوروبي الذي تحدث لجريدة “الجريدة” الكويتية إن مشاورات السويد التي احتضنت طرفي الصراع في اليمن، جاءت نتيجة اتصالات سرية بين الإيرانيين والأمريكيين، عبر وسطاء أوروبيين، أدت فيها سلطنة عمان دورا هاما وتطرقت إلى ملفات إقليمية عدة.

وأوضح المصدر أن هذه الاتصالات جرت في لندن، موضحا أن دبلوماسيين أمريكيين وإيرانيين سافروا بجوازات عادية إلى العاصمة البريطانية، وأقاموا في فندق واحد.

- Advertisement -

وبحسب المصدر، قد جرت الاجتماعات في غرف عادية، وبطريقة “حذرة جدا”؛ لأن الجانبين متخوفان بشكل كبير من تأثير كشف خبر هذه الاتصالات على أوضاعهما الداخلية، فمن جهة لا تريد إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إظهار أنها متساهلة مع طهران، في حين تتخوف حكومة الرئيس حسن روحاني من غضب المتشددين.

وأوضح المصدر أن إحدى نتائج هذه الاتصالات كانت مشاورات السويد، مضيفا أن إيران قدمت ضمانات حول مشاركة الحوثيين المتحالفين معها، واستعدادهم لتقديم تنازلات، الأمر الذي سمح، حينها، لوزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس بالإعلان بكل ثقة لوسائل الإعلام أن اليمنيين سيدخلون مفاوضات بعد شهر، وهو ما جرى فعلا.

وأشار إلى أن الخطوة الإيجابية من جانب إيران في الملف اليمني، كان لها تأثير إيجابي على تليين الموقف الأمريكي تجاه طهران، وكسر حدة العقوبات عليها من خلال الإعفاءات التي مُنحت لعدد من الدول الأساسية التي تستورد النفط منها، ولذلك يدفع الأوروبيون باتجاه أن تتعامل طهران مع المجتمع الدولي بالأسلوب نفسه في حل الأزمة السورية.

- Advertisement -

وقال إن الدول الأوروبية بذلت جهودا لدعم مهمة المبعوث الأممي مارتن غريفيث، منطلقة من حقيقة أن الطريق إلى حل الأزمة طويل، لكن نجاح الخطوة الأولى في السويد سيشكل منصة لإنجاح الخطوة التالية، وهي اجتماع الأطراف اليمنية في الكويت.

وذكر أن الإيرانيين طالبوا برفع أو تعليق العقوبات الاقتصادية مقابل استمرار تعاونهم، وهددوا بالانسحاب من الاتصالات في حال لم تمدد واشنطن الاستثناءات التي منحتها لبعض الدول من العقوبات.

ولفت المصدر إلى أن الوسطاء الأوروبيين أقنعوا واشنطن وطهران بأن هناك 12 مطلبا أمريكيا و8 مطالب إيرانية للتفاوض، ويمكن تنفيذ بعضها دون إعلان ذلك رسمياً، كي لا يواجه ترامب أو روحاني أي متاعب داخلية.

لكن السفير الايراني في بريطانيا، حميد بعيدي نجاد، نفى ذلك، وقال إن “هذا النبأ كاذب تماما ونحن ننفيه مطلقا”، وفقا لوكالة “فارس” الإيرانية.

وانطلقت المشاورات حول الأزمة اليمنية، يوم الخميس الماضي، في السويد، وتعد هذه المحادثات فرصة قائمة للتوصل إلى صيغة ما لإنهاء الحرب المتواصلة في اليمن، منذ العام 2014، والتي أسفرت عن مقتل وإصابة عشرات الآلاف من اليمنيين، العسكريين والمدنيين منهم، فضلا عن نزوح السكان، وتدمير البنية التحتية، وانتشار الأوبئة والمجاعة.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

3 تعليقات

  1. الله يعين الشعب العماني! إذا مفاوضات سرية أيام أوباما لهفوا المليارات ! كلا الطرفين واشنطن وطهران ورقص العمانيون على زيارة جون كيري! ولم ينسخ ذلك الرقص والفرح الهستيري سوى زيارة سيدهم نتنياهو وكاتس! اليوم السفر والإقامة والتنقل على حساب مسقط وعمان ! طيب البعبع ترامب بيلهف كم ؟ هههههه! خخخخخ! هععععع! تنقلات ناضر الخارجية العماني وحدها مكلفة جدا ! فكيف الجيش كله! سري ولا ماسري ! فلوس الشعب ضاعت ! 2019م عام الفقر العماني! آخرتها في الاتفاق طاف مرة ثانية ! ما على الشعب إلا الثورة مرة وعشرة لعل ذلك سيغسل القليل من عار تدنس الصهاينة لبلادهم ورقص الرجال كالنساء للصهاينة والانبطاح والعمالة والمذلة والخيانة لهم ! خخخخخخ!

  2. يا وزير خارجيتنا قلنالك استريح ورتاح لاتتوسط لا عند الفرس ولا عند الصهاينة، فالسلطنه توسطت في اتفاف 2015 وما تلقت غير السب والشتم والتخوين وعندما جاء عمهم ترامب والغى الاتفاق رقصوا فرحا، حتى بدأ يحلبهم ويرفع فزاعت ايران عليهم يا نحلبكم يا نسقطكم فتركهم يحلبهم حتى يجف حليبهم وجنت براقش على نفسها.
    اما الصهاينه مستحيل يتنازلول عن شي للفلسطينين لانه العرب مطبعين ومنبطحين ومهرولين للصهاينة دون لن يقدم الصهاينه اي أي تنازل. للفلسطينين .

  3. مسكينة صاحبة التعليق رقم 2 ! خلاص انتهى مخزون الكذب عندها ! وحتى اسم منصب وزيرها اللي تتملقه ما تعرفه ! ههه خخخخخ! جميل قصة مطبعين ومنبطحين ومهرولين بس هل يكفي الحديث بالعموم والعرب ! كلمة العرب ايش محلها من الإعراب! يعني كثر ما مسقط وعمان مقاطعين ومحاربين ومحررين ! خخخخخ! هععععع! خايفة تتكلمي بالصدق ! أول ما تفكري في كلمة التطبيع والهرولة والانبطاح والتنازلات تذكري أمر مهم جدا كل هذه الكلمات ماركة مسجلة باسم بلدكم وحاكمكم ! خخخخخ!ههههه! هععععع! عارف إنك كذابة وجبانة وعميلة أمن ! بس نذكر عسى الذكرى تنفع المؤمنين!

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث