الرئيسية » الهدهد » صحيفة”عكاظ” السعودية تمارس الكذب كعادتها هذا ما فعلته لتجميل وجه “ابن سلمان” القبيح

صحيفة”عكاظ” السعودية تمارس الكذب كعادتها هذا ما فعلته لتجميل وجه “ابن سلمان” القبيح

في واقعة ليست جديدة ومحاولة منها لتجميل صورة ولي العهد محمد بن سلمان الذي أصبح يطلق عليه في وسائل الإعلام الغربية اسم “أبو منشار”، لجأ صحيفة “عكاظ” المقربة من الديوان الملكي لتزوير مقالة نشرت في صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية لتجميل صورة “ابن سلمان”.

وتحت عنوان “صحفي أميركي بعد زيارته لـ(الدرعية): السعوديون مسرورون بولي العهد والتأييد الشعبي له حقيقي”، نشر مراسل الصحيفة في لندن ياسين أحمد خبراً، قال فيه إنّ الصحفي الأميركي نيك كريستوف نشر مقالاً في “نيويورك تايمز” قال فيه إنّه “فوجئ” بردّ الفعل الذي لاقاه إثر سؤاله عن بن سلمان، ووجد أنّ هناك تأييداً شعبياً حقيقياً له.

وأضافت الصحيفة في تناولها للمقال، أنّ الصحفي الأميركي فوجئ بحصوله على تأشيرة الدخول لكنه شعر بالأمان في الرياض.

وبالرغم من صحة بعض ما أوردته “عكاظ”، إلا أنه جاء محرّفا. إذ إنّ كاتب الخبر تعمد عدم ذكر ما ورد في المقال كاملا واختار منها عدداً من الأسطر لتحويلها إلى مديح لولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

والحقيقة أنّ الصحفي نيكولاس كريستوف عنون مقالة الرأي الخاصة به، الأحد، بـ” لقد سألتُ الناس في السعودية عن رأيهم بولي العهد القاتل المجنون”.

وكتب “كريستوف” في مقالته أنّه استغرب حصوله على فيزا للسعودية نتيجة انتقاداته اللاذعة لـ”الأمير المجنون”، مشيراً إلى أنّه كان عائداً من بعثة أممية إلى اليمن، لكنّه لاحظ أنّ أصدقاءه كانوا خائفين على سلامته في الرياض أكثر من خوفهم عليه في اليمن.

وأضاف الكاتب أنّه سأل السعوديين عن رأيهم في ابن سلمان، إلا أنّ ذلك جعل الجوّ متوتراً، إذ صمت معظم الذين سألهم لفترة قبل أن يتكلّموا. وقال “من الغريب أن تجد نفسك في دولة بوليسية تجري مقابلات مع أشخاص حول ميل قادتهم إلى تجويع الأطفال، أو تعذيب النساء أو إرباك النقاد. والنتيجة هي الابتسامات العصبية. وقفات طويلة في المحادثة”.

وقال “إنه لأمر محزن، لأنه في هذه الزيارة، وجدت السعودية تتغير حقاً تحت وصاية ولي العهد محمد بن سلمان. تشعر بديناميكية على أرض الواقع في الرياض، ويشعر الشبان السعوديون بسعادة غامرة لأن البلاد لديها في النهاية زعيم جريء في محاولة تحديث الاقتصاد”.

وأضاف “في الواقع، لقد شعرت بأمان معقول في المملكة العربية السعودية. كان المسؤولون محترمون ومهذبون حتى عندما كنت صريحاً بشكل مؤلم. لكن الناس بدوا أكثر خوفاً من التحدث إلى صحافي عن ذي قبل”.

وكتب “كريستوف” أيضاً “من الصعب الحكم على الرأي العام في أي دولة بوليسية يتم فيها مراقبة الصحافيين عن كثب. لكن تخميني هو أن الدعم هنا للأمير حقيقي. يُشار إليه أحياناً بـMBS، اختصاراً لحروف اسمه، لكني أشير إليه كـMBS، بعد تقطيع جمال خاشقجي اختصاراً لـMr. Bone Saw (السيد منشار العظام)”.

وتحدث الصحفي في مقالته عن علاقة السعودية وأميركا وعن دونالد ترامب وجاريد كوشنر، قبل أن يختمها بالدعوة لوقف بيع الأسلحة للسعودية إلى حين وقفها للحرب في اليمن، “لأن تلك الحرب جعلتنا شركاء في مجاعة جماعية”.

يُذكر هنا أنّ كريستوف من أبرز الصحفيين الذين ينتقدون الحرب في اليمن ويدعون لإيقافها، كما ينشر صور الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية في اليمن، في محاولةٍ منه لإيصال صورة الظلم الذي يعانيه أطفال اليمن.

وبدأ كريستوف معركةً مع موقع “فيسبوك” بسبب حذفه صورة طفلة يمنية تعاني من المجاعة، قبل أن يُعيد فيسبوك نشر الصور المحذوفة قبل أيام.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “صحيفة”عكاظ” السعودية تمارس الكذب كعادتها هذا ما فعلته لتجميل وجه “ابن سلمان” القبيح”

  1. هم يعلمون في ادارة عكاظ وكل الصحف السعودية ان لا احد لاحد …يشتري تلك الصحف وان المشتري الوحيد هي الحكومة توزعها علي موظفيها بالمجان …والموظفين حينما ياخذونها يتسلون بها في المكاتب لعدم وجود عمل اصلا ..ثم ياخذونها الي بيوتهم لاستخدامها كسفر للطعام او لتنظيف الزجاج والمرايا كما اوصت ابله نظيره او كحشوات بين النكيفات حتي لايتسرب الهواء الساخن للبيوت …

    رد
  2. شاوسكو اورتيغا صدام حسين معمر القذافي علي صالح والكثير الكثير ممن هرب من زعماء قجرة وعملاء كلهم كان لهم مادحين زينوا لهم اعمالهم وتفاخرو بإنجازات كرتونيه ومشاريع وهمية وتغطرس الكل فنكلوا بشعوبهم وسجنوهم وقهروهم وقتلوا من قتلو نهبوا اموال شعوبهم وجمعوا المليارات واخيرا سقط الجميع بأيدي شعوبهم او بزيدي من كان يحميهم وتم القصاص من كل قاتل خبيث علي روؤس الاشهاد والعجلة تدور والدوائر تدور علي كل ظالم وباغي يقول سبحانه وتعالي (وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ)) فالمنتقم الجبار لهم بالمرصاد .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.