الرئيسية » تقارير » “ميدل إيست آي”: “ابن سلمان” يطمح ليكون “سادات” جديد بمصافحة تاريخية مع “نتنياهو”

“ميدل إيست آي”: “ابن سلمان” يطمح ليكون “سادات” جديد بمصافحة تاريخية مع “نتنياهو”

وطن- أكد موقع “ميدل إيست آي” البريطاني نقلا عن مصادر سعودية مطلعة بأن ولي العهد محمد بن سلمان يسعى لأن يكون “سادات” جديد –في إشارة للرئيس المصري الرحل أنور السادات– ويعقد لقاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في محاولة منه لتسويق نفسه لدى الغرب من جديد بعد حادثة اغتيال جمال خاشقجي.

“سجلوا عملية اغتيالي”.. “شاهد” ابنة أنور السادات تكشف كواليس اغتيال والدها

وقال رئيس تحرير الموقع ديفيد هيرست نقلا عن المصادر المطلعة في السعودية إن المجموعة المكلفة بالتعامل مع تداعيات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي تدرس الترتيب لحدث كبير ومفصلي يجمع بن سلمان ونتنياهو، ويُظهر ولي العهد كقائد صانع للسلام، كما كان يوصف السادات بعد لقاء كامب ديفد أواخر سبعينيات القرن الماضي.

وتضم المجموعة المذكورة، حسب الكاتب، أعضاء في المخابرات السعودية والجيش والإعلام ومسؤولين بوزارة الخارجية، إضافة إلى مستشارين سياسيين.

وقال هيرست إن ثمة اختلافا في الرؤى بين بعض أعضاء هذه المجموعة بشأن مقترح مصافحة ولي العهد لنتنياهو، ونقل في هذا الإطار عن أحد المصادر قوله “البعض أعرب عن قلقه من عواقب هذا الأمر على المستويين العربي والإسلامي”.

ولفت الكاتب إلى أن الموقف الحالي للدول العربية من السلام مع إسرائيل ينطلق من المبادرة العربية التي أعلن عنها العاهل السعودي السابق عبد الله بن عبد العزيز عام 2202 والتي تشترط للاعتراف بإسرائيل والتطبيع معها أن تتوصل لسلام مع الفلسطينيين.

غير أن هيرست نبّه إلى أن عددا آخر من أعضاء هذه المجموعة كانوا أكثر تحمسًا لفكرة المصافحة، وهو ما أرجعه المصدر المذكور آنفا إلى اعتقاد هؤلاء بأن القوى السياسية المرتبطة بحركة الربيع العربي، والتي يخشى أن تعترض على هذه الخطوة التطبيعية مع إسرائيل، “متشرذمة” حاليا.

وضربوا كمثال على ذلك غياب أي تحرك في الشارع العربي بعد الزيارات الأخيرة لرياضيين ووزراء إسرائيليين إلى بعض دول الخليج.

أما في الداخل السعودي، فإن المصدر الذي نقل عنه هيرست يرى أن هؤلاء المتحمسين يراهنون على استخدام السلطات الدينية لتبرير هذه المصافحة وما ترمز إليه من تطبيع، وبالتالي احتواء ردة فعل الشارع السعودي.

وقال المصدر إن “بن سلمان حريص على هذه الفكرة، فهو من جيل جديد لا يشعر بثقل التاريخ على كاهله، وقد أظهر هذا مرارا وتكرارا، وليس لديه أي تعاطف خاص مع القضية الفلسطينية”.

وحسب المصدر ذاته فإن المجموعة المذكورة أوصت في نهاية المطاف بإعطائها مزيدا من الوقت لتحضير الرأي العام، لكن غالبية الأعضاء كانت مؤيدة للفكرة.

ونقل هيرست عن محلل كبير في واشنطن لديه خبرة في سياسة الشرق الأوسط تأكيده هو الآخر أنه سمع الحديث عن مقترح لــ”تغيير قواعد اللعبة” بين بن سلمان ونتنياهو.

وعلق المحلل على ذلك بقوله إن ولي العهد يواجه انتقادات في الكونغرس، من كلا الحزبين، لم يسبق لها مثيل، وقد درس سيناريوهات عدة للتخفيف من حدة الأزمة.

يذكر أن السادات صافح بيغن عام 1978 في اجتماع استضافه الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر في منتجع كامب ديفد، لتصبح بذلك مصر أول دولة عربية تعترف بإسرائيل وتوقع اتفاق سلام معها، وهو ما عارضته الدول العربية الأخرى آنذاك، وقد قتل السادات عام 1981.

قد يعجبك أيضاً

4 رأي حول ““ميدل إيست آي”: “ابن سلمان” يطمح ليكون “سادات” جديد بمصافحة تاريخية مع “نتنياهو””

  1. أن تكون سادات أو تكون شارون فإن دورك انتهى واحترقت ورقتك ولا ولن تكون لك قيمة ولا شأن بعد اليون ولسوف نسمع بإذن الله تعالى غنائك في جهنم حيث سوف تقول في دنياك وأخراك (ما إنى عني مالي هلك عني سلطاني) وإن لم يكن مالك ولا مال أبيك بل هو مال المواطنين السعوديين الشرفاء وما أنت إلا مجرم سطى على الأموال

    رد
  2. أبومنشار يتطلع الى مصافحة سيده وولي أمره وأمر سلمان شخصيا..يتطلع الى مصافحته..والخضوع له على طريقة الزوجة النشاز….أكرمكم الله

    رد
  3. هؤلاء القوم الانجاس الذين يحتلون أقدس البقاع على الاطلاق وهذا المدعو محمد بن سلمان الدب السفاح الداعشي صاحب أكبر تجربة عملية وحشية على طرقة أفلام الرعب والزومبي هذا الوغد يمشي على طريق آبائه وأجداده بالخيانة والعمالة والدياثة والعهر السياسي والمروق على ثوابت الامة الشرعية والعقدية والفكرية والسياسية وبناء على ما تقدم نقول إذا وجد على شاكلة السادات في الجزيرة العربية فحتما سيجد خالد اسلامبولي جديد سيخرج له ويضع حد له ولتصرفاته المريضة ويقطف رأس هذا الغلام الإرهابي السافل الارعن والمجرم

    رد
  4. سيدي محمد بن سلمان واصل عملك وجهدك واصلاحك
    لقد ازعجت العربان المستعربة بعملك ونشاطك وروئيتك
    سدد الله خطاك وجعل في كل خطوه سلامه امضي سيدي فالشعب السعودي معك قلبا وقالبا

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.