الرئيسية » تقارير » قمة “فاترة” وسط غياب قابوس وتميم وخليفة بن زايد.. قطر حاصرت محاصريها وخطاب ناعم للملك سلمان

قمة “فاترة” وسط غياب قابوس وتميم وخليفة بن زايد.. قطر حاصرت محاصريها وخطاب ناعم للملك سلمان

وطن – ظهرت أحداث القمة الخليجية في الرياض اليوم، الأحد، فاترة وألقى الخلاف بين دول الخليج وأزمة حصار قطر بظلاله على أجواء الجلسة الافتتاحية للقمة.

 

وفي خطاب ناعم للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز تجاه قطر في ظل الضغوطات الدولية التي تواجهها السعودية، خاصة بعد اغتيال جمال خاشقجي شدد على حرص بلاده على صيانة كيان مجلس التعاون الخليجي.

 

جاء ذلك وسط غياب 3 زعماء عن القمة وهم أمير قطر وسلطان عمان، ورئيس الإمارات، وحضور لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

خالِف تُعرف .. ابن زايد يُثير سخرية واسعة بسبب مخالفته البروتوكول في القمة الخليجية

وبينما تجنب العاهل السعودي مهاجمة قطر وهو الذي بعث برسالة استضافة لأميرها قبل أيام فقد شرع في مهاجمة إيران وقال: “لا يزال النظام الإيراني يواصل سياساته العدائية في رعاية تلك القوى والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى”.

 

وأوضح أن ما يحدث من إيران “يتطلب منا جميعا الحفاظ على مكتسبات دولنا، والعمل مع شركائنا لحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، والإصرار على ضرورة تحقيق الضمانات الكاملة والكافية تجاه برنامج إيران النووي وبرنامجها لتطوير الصواريخ الباليستية”.

 

وأضاف: “لقد قام مجلس التعاون لدول الخليج العربية من أجل تعزيز الأمن والاستقرار والنماء (..) وأثق أننا جميعا حريصون على المحافظة على هذا الكيان وتعزيز دوره في الحاضر والمستقبل”.

 

رغم غياب أميرها.. قطر تؤكد هزيمة “الحصار”

 

وقالت وكالة الأنباء القطرية، إن خبراء ومحللون استراتيجيون أكدوا أن دولة قطر نجحت في إدارة الأزمة الخليجية الراهنة، وتمكنت من التغلب عليها وقوضت مساعي دول الحصار للنيل من سيادتها واقتصادها وتماسكها الاجتماعي.

 

وقال مسؤول قطري، الأحد، إن بلاده تملك قرارها وحضرت يوم غاب حكام دول “الحصار”، في إشارة للسعودية والبحرين والإمارات التي غابت عن القمة الخليجية العام الماضي.

 

ويشارك في القمة، الملك حمد بن عيسى، عاهل البحرين، وأمير الكويت صباح الأحمد، وفهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء العماني، نائبا عن السلطان قابوس بن سعيد، ومحمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.

 

فيما غاب أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، وترأس وزير الدولة للشؤون الخارجية بقطر، سلطان المريخي وفد بلاده بالقمة الخليجية.

 

وتأتي قمة الرياض وسط أزمة خليجية مستمرة منذ منتصف 2017 عقب قطع السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر علاقاتها مع قطر.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “قمة “فاترة” وسط غياب قابوس وتميم وخليفة بن زايد.. قطر حاصرت محاصريها وخطاب ناعم للملك سلمان”

  1. قمة رياض حضور دون رؤية وأصبحت مجلس التعاون الخليجي ككيان ميت ربما في موت سريري * خاصة في غياب وأنكار السعودية والإمارات والبحرين حصار قطر والتي أظن أسقطت هذه المنظومة * إننا أمام معادلة صفرية

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.