قمة “فاترة” وسط غياب قابوس وتميم وخليفة بن زايد.. قطر حاصرت محاصريها وخطاب ناعم للملك سلمان

1

ظهرت أحداث القمة الخليجية في اليوم، الأحد، فاترة وألقى الخلاف بين دول وأزمة حصار بظلاله على أجواء الجلسة الافتتاحية للقمة.

 

وفي خطاب ناعم للعاهل السعودي بن عبدالعزيز تجاه قطر في ظل الضغوطات الدولية التي تواجهها ، خاصة بعد اغتيال جمال خاشقجي شدد على حرص بلاده على صيانة كيان مجلس التعاون الخليجي.

 

جاء ذلك وسط غياب 3 عن القمة وهم أمير قطر وسلطان عمان، ورئيس الإمارات، وحضور لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

 

وبينما تجنب العاهل السعودي مهاجمة قطر وهو الذي بعث برسالة استضافة لأميرها قبل أيام فقد شرع في مهاجمة وقال: “لا يزال النظام الإيراني يواصل سياساته العدائية في رعاية تلك القوى والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى”.

 

وأوضح أن ما يحدث من إيران “يتطلب منا جميعا الحفاظ على مكتسبات دولنا، والعمل مع شركائنا لحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، والإصرار على ضرورة تحقيق الضمانات الكاملة والكافية تجاه برنامج إيران النووي وبرنامجها لتطوير الصواريخ الباليستية”.

 

وأضاف: “لقد قام مجلس التعاون لدول الخليج العربية من أجل تعزيز الأمن والاستقرار والنماء (..) وأثق أننا جميعا حريصون على المحافظة على هذا الكيان وتعزيز دوره في الحاضر والمستقبل”.

 

رغم غياب أميرها.. قطر تؤكد هزيمة “الحصار”

 

وقالت وكالة الأنباء القطرية، إن خبراء ومحللون استراتيجيون أكدوا أن دولة قطر نجحت في إدارة الأزمة الخليجية الراهنة، وتمكنت من التغلب عليها وقوضت مساعي دول الحصار للنيل من سيادتها واقتصادها وتماسكها الاجتماعي.

 

وقال مسؤول قطري، الأحد، إن بلاده تملك قرارها وحضرت يوم غاب حكام دول “الحصار”، في إشارة للسعودية والبحرين والإمارات التي غابت عن القمة الخليجية العام الماضي.

 

ويشارك في القمة، الملك حمد بن عيسى، عاهل ، وأمير صباح الأحمد، وفهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء العماني، نائبا عن السلطان قابوس بن سعيد، ومحمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.

 

فيما غاب أمير قطر، ، وترأس وزير الدولة للشؤون الخارجية بقطر، سلطان المريخي وفد بلاده بالقمة الخليجية.

 

وتأتي قمة الرياض وسط أزمة خليجية مستمرة منذ منتصف 2017 عقب قطع السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى علاقاتها مع قطر.

قد يعجبك ايضا
  1. فاطمة محمد يقول

    قمة رياض حضور دون رؤية وأصبحت مجلس التعاون الخليجي ككيان ميت ربما في موت سريري * خاصة في غياب وأنكار السعودية والإمارات والبحرين حصار قطر والتي أظن أسقطت هذه المنظومة * إننا أمام معادلة صفرية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.