قطر ترد رسميا على تطاول وزير خارجية البحرين على الأمير تميم: لا نحتاج نصائح من “دول تبع”

0

في أول رد رسمي قطري على تطاول وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد على الأمير تميم، قال مسؤول قطري بارز إن بلاده تملك قرارها وحضرت يوم غاب حكام دول “الحصار”، في إشارة للسعودية والبحرين والإمارات التي غابت عن القمة الخليجية العام الماضي.

 

جاء ذلك في أول تعليق رسمي على “برميل البحرين” الذي انتقد غياب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، عن حضور القمة الخليجية اليوم بالرياض.

 

ورفض أحمد بن سعيد الرميحي، مدير المكتب الإعلامي في الخارجية القطرية الانتقاد البحريني، قائلا عبر حسابه بـ”تويتر”: “قطر تملك قرارها وحضرت قمة الكويت في حين غاب حكام دول الحصار عن الحضور، وقطر لا تحتاج نصائح من دول تبع”.

 

 

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير خارجية البحرين، الذي تشارك بلاده بالقمة قال : “في الرياض لحضور قمة الخير و الموقف الواحد، كان الأجدر بأمير قطر (الشيخ تميم بن حمد) أن يقبل بالمطالب العادلة (لم يحددها) ويتواجد في القمة”.

 

وكشف وكالة الأنباء القطرية، اليوم أن وزير الدولة للشؤون الخارجية بقطر، سلطان المريخي وصل إلى الرياض لترؤس وفد بلاده بالقمة الخليجية.

 

وأمس السبت، كشف مصدر قطري مسؤول، أن الشيخ تميم بن حمد لن يشارك بالقمة الخليجية الـ39، مشيرا أن تمثيل البلاد سيكون على مستوى “وزير دولة”، دون تفاصيل أخرى.

 

وعقدت آخر قمة لدول مجلس التعاون بالكويت في ديسمبر 2017، وكانت الأولى في ظل الأزمة الخليجية، بحضور أميري الكويت وقطر.

 

وفي المقابل، شاركت الدول الخليجية الثلاث المقاطعة للدوحة (السعودية والإمارات والبحرين) في تلك القمة، بمستوى تمثيل هو الأدنى في تاريخ مشاركات تلك الدول في القمم الخليجية.

 

فيما مثل سلطنة عمان في القمة الماضية، نائب رئيس الوزراء، ويعد هذا هو التمثيل الطبيعي بالنسبة لعمان؛ حيث اعتاد قابوس، منذ عام 2011، الغياب عن حضور القمم الخليجية.

 

وينوب عن رئيس الإمارات خليفة بن زايد، عادة، نائبه محمد بن راشد حاكم دبي.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More