“شاهد” ماذا فعل الملك سلمان والإعلام السعودي مع الوفد القطري لحظة وصوله إلى الرياض؟

على الرّغم من أن دولة قطر، قررت التعالي على جراحها -ولو مؤقتاً-، والمشاركة في القمة الخليجية الـ39 في الرياض، رغم ما حدث لها من الحصار الذي فرضته الدول الثلاث “السعودية، الإمارات، البحرين”، عليها منذ منتصف العام الماضي، وما تبعه من تداعيات، غير أن ذلك لم يشفع لها على أرض المملكة، فما الذي جرى بعد وصول الوفد القطريّ الذي ترأسّه وزير الدولة للشؤون الخارجية بقطر، سلطان المريخي؟؟.

 

وكالة الأنباء الفرنسية قالت، إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز استقبل بنفسه رؤساء الوفود الذين وصلوا إلى الرياض لحضور القمة الخليجية، وهم نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء في سلطنة عمان، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية، والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وأمير الكويت، مستثنياً من ذلك دولة قطر.

 

وكان في استقبال الوزير القطري، وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية نزار مدني، بحسب السلطات القطرية.

 

وقالت (أ ف ب) إن القنوات السعودية بثت مشاهد وصول الوفود الخليجية بشكل مباشر على الهواء باستثناء الوفد القطري.

واختتمت مساء الأحد في العاصمة السعودية الرياض، أعمال القمة الخليجية الـ39، بعد جلساتٍ “فاترة” ألقى الخلاف بين دول الخليج وأزمة حصار قطر بظلاله عليها.

 

وفي أول تعليق قطري على البيان الختامي للقمة، وكذلك تصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، التي تطرق فيها إلى الأزمة الخليجية، تساءل أحمد الرميحي، مدير المكتب الإعلامي في الخارجية القطرية، عبر “تويتر”، عن سبب عدم مناقشة القمة للأزمة الخليجية، وقال مستنكرا: “ما هذا البيان الختامي الذي لم يناقش حصار قطر وسبل معالجته؟”.

 

وأضاف: “على من تضحكون (دول المقاطعة) كفاكم هذا التسطيح والقفز على المشكلات الحقيقية التي يعاني منها هذا المجلس”.

 

ولم يتطرق البيان الختامي للقمة بشكل مباشر لسبل حل الأزمة الخليجية، غير أنه أكد التمسك بمجلس التعاون الخليجي، والحرص على قوته ووحدة الصف بين أعضائه.

 

وعن المؤتمر الصحفي للجبير الذي أعقب القمة الخليجية، قال الرميحي: “انتهى المؤتمر الصحفي الهزيل للجبير، وحاول أن يمرر فيه ما عجز عن تمريرة بالبيان الختامي لقمة التعاون”.

 

وفي المؤتمر الصحفي اليوم، تطرق الجبير للأزمة الخليجية قائلا إن “مواقف المملكة معروفة وعلنية” فيما يتعلق بتلك الأزمة.

 

وأضاف: “الأشقاء في قطر يعلمون ما هو مطلوب منهم للعودة كعضو فعال في مجلس التعاون الخليجي”.

الإماراتالسعوديةالقمة الخليجيةالملك سلمانالوفد القطريقطر
تعليقات (2)
اضف رأيك
  • خليجنا واحد

    يحمدون ربهم اللي سمح لهم بالهبوط في الرياض وحضور القمة مع الكبار

  • هزاب

    بعيدا عن الخلافات والحصار والمقاطعة ! بروتوكوليا وفي أية مكان في العالم لا يمكن لرئيس دولة رئيسا أو حاكما أو أميرا وتحت أية مسمى ان يستقبل وزير دولة في المطار في اجتماع للحكام ! ممثل الامارات رئيس مجلس الوزراء ونائب رئيس الدولة وهو حاكم إمارة دبي 3 مناصب دفعة واحدة ! نظيره لا فرق ! ممثل مسقط وعمان نائب رئيس الوزراء أرفع شخصية في بلاده بعد الحاكم لا فرق! أما وزير دولة فهذا مستحيل في كل مكان في أمريكا وفرنسا وأوغندا والفلبن! من استقبل وزير الدولة لشؤون الخارجية القطري هو وزير الدولة لشؤون الخارجية السعودي نظيره ! ما العجب! في الخليج أولياء العهود في الزيارات العادية لا يستقبلهم الحكام في المطار! يجب تعريف الناس في الأخبار بالقواعد البروتوكولية والمراسم بعيدا عن الأخبار المغلوطة ! فظرف الحصار لا دخل له في الاستقبال ولو مثل هذا الوزير قطر في عز العلاقات الطبيعية والطيبة جدا لوجد نظيره في المنصب يستقبله !