الرئيسية » الهدهد » “برميل البحرين” يهاجم قطر: حرقت كل سفن العودة للمجلس ولا يهمنا حضورها من عدمه!

“برميل البحرين” يهاجم قطر: حرقت كل سفن العودة للمجلس ولا يهمنا حضورها من عدمه!

قبل أيام من عقد قمة مجلس التعاون الخليجي المقرر عقدها في الرياض بالسعودية، يبدو أن الرياض أعطت الإذن لـ”برميل البحرين” خالد بن أحمد آل خليفة ليشن هجوما على قطر في مسعى جديد لتخريب بوادر التقارب بين دول الخليج، خاصة بعد أن اضطر العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز لتوجيه دعوة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لحضور القمة.

 

وقال “آل خليفة” في مقابلة أجرتها معه صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية، إن القمة الخليجية ستناقش ملفات عدة، إلا أن أهمها سيكون التعاون العسكري الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون، مشددا على أنه سيكون هنالك قرارات بهذا الشأن.

 

وبدأ “آل خليفة” مقابلته مع الصحيفة بالتطبيل للعاهل السعودي، معتبرا أن أهم ما في القمة “هو من دعا لها”، ليتحول للهجوم على قطر، متسائلا:”هل قطر تنتمي لمجلس التعاون؟”.

 

واعتبر الوزير البحريني بأن التمثيل القطري في القمة بالنسبة لدول الحصار لا يهمها ” وجوده من عدمه سيان”.

 

وهاجم “آل خليفة” الوجود التركي في قطر قائلا إن قطر “تستعين بقوات أجنبية، عوضاً عن استعانتها بقوات تنتمي لها مثل قوات درع الجزيرة، القوات الأجنبية الموجودة على الأراضي القطرية أكبر تهديد وضعته الدوحة لتهديد دول المجلس”.

 

واعتبر “آل خليفة” أن ” الأزمة مع قطر وصلت إلى نقطة بعيدة جداً لم نرها من قبل، ولا أعرف كيف ستعود قطر عن ذلك، فقد التزمت مع أعداء المنطقة مثل إيران، كما أبعدت نفسها عن دول المجلس، فهذه الأمور لا تعطي أي إشارة أن قطر ستبقى ضمن دول المجلس”.

 

وزاد قائلا:”قطر حرقت جميع سفن العودة، ولم يعد لديها أي سفينة من جهتها يمكن أن تعيدها إلى المجلس، فقد حرقت مراكبها مع سبق الإصرار”.

وتأتي تصريحات “آل خليفة” بعد ساعات من تقرير لوكالة “بلومبيرغ” الأمريكية  قالت فيه إن القرار المُفاجئ بالانسحاب من منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، أثار تساؤلات حتمية حول ما إذا كانت قطر تمهد أيضا بهذه الخطوة للانسحاب من مجلس التعاون الخليجي.

 

وأشارت الوكالة إلى أن التبريرات التي قدمتها قطر للانسحاب من “أوبك” اعتبارًا من الأول من يناير 2019، بعد 57 عامًا من عضويتها بالمنظمة، يُمكن بسهولة استخدامها- على نحو أكثر إقناعا- لتبرير خروجها من مجلس التعاون الخليجي حال أقدمت على تلك الخطوة.

 

ولفتت إلى أن قطر ربما تقدم على تلك الخطوة لاعتقادها أنها لن تجني مكاسب مادية من استمرار عضويتها بالمجلس، في الوقت الذي أخفق في حل أزمتها مع دول المقاطعة الأربع.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول ““برميل البحرين” يهاجم قطر: حرقت كل سفن العودة للمجلس ولا يهمنا حضورها من عدمه!”

  1. الكلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب البرميلي البحريني…برميل على هيئة كلب .أم كلب على هيئة برميل…الاثنـــين..

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.