“شاهد” بتشجيع من حكومة دبي .. الكشف لأول مرة عن كنيس يهودي في قلب الإمارات وهذه التفاصيل

في مؤشر إضافي الى التغيير في علاقات مع دول مركزية في دول الخليج وسعيها للتطبيع العلنيّ معها، كشف موقع “بلومبرغ بيزنس”،الأربعاء، عن أول  أقيم في الامارات، قبل 3 سنوات، وتقام فيه صلوات بصورة متواصلة.

وقال الموقع، إنّ رجال أعمال يهود في دبي كشفوا عن ذلك لأول مرة بصورة علنية.

 

وتطرق التقرير الى النمو المفاجئ لجالية يهودية تعدادها 150 شخص، تقيم صلوات بصورة متواصلة أيام السبت والاعياد، وتقيم ذلك في مكان سري.

 

ويضيف التقرير أنه بعد سنوات حرص فيها أعضاء الجالية على اللقاء في بيوت خاصة، قرروا قبل ثلاث سنوات استئجار فيلا في حي هادئ لتحويله الى كنيس.

وفي المبنى الذي لا يمكن تمييزه، يوجد كنيس ومطبخ حلال حسب الاحكام اليهودية (كاشير) ويضم عددا من غرف النوم مخصصة للضيوف الذي يحافظون على “قدسية” يوم السبت.

 

وذكر الموقع أن الكنيس أقيم بفضل جهود منظمات يهودية دولية على مدار 20 عاماً الماضية.

 

وقال “ايلي ابشتاين” وهو يهودي امريكي من نيويورك: “قطعنا طريقا طويلة منذ ان بدأت زيارة دبي قبل 30 عاما، في حينه طلبوا مني تجنب استخدام اسم عائلتي لأنه يبدو يهوديا للغاية”.

وقد حظي الكنيس بتشجيع من مجموعات يهودية مثل مركز “سيمون فيزنتال”، بالإضافة إلى ، ومحمد العبار، رئيس مجلس إدارة شركة ، الذي بنى برج خليفة المكون من 163 طابقًا.

 

وعندما تبرع إبشتاين بكتب التوراة منذ ثلاث سنوات، أهدى واحدًا بغطاء مخملي مع نقش عربي مطرّز بالذهب للعبار، الذي يعرفه منذ أن أدارا مشروعًا للألمونيوم في التسعينيات.

 

ويقول غانم نسيبة، المؤسس المشارك لمكتب “كورنستون جلوبال أسوشيتس” لاستشارات المخاطر السياسية، الذي يزور الكنيس في بعض الأحيان: “طوال عقود تم تجنب أي شيء يهودي في العالم العربي، وكانت العلامات الصريحة على اليهودية محفوفة بالمخاطر”.

 

وأضاف: ” أصبح هناك جيل جديد من العرب واليهود أكثر قبولًا ثقافيًا لبعضهم بعضًا”.

 

 

قد يعجبك ايضا
4 تعليقات
  1. ولد العز العماني يقول

    ما شاء الله تبارك الرحمن وين هزبزب

  2. هزاب يقول

    هههه! هو بيكون في دبي فقط وما يكون في مسقط! هههه! من أول زيارة للصهاينة لمسقط عام 1992م وهم يسألون عن بقايا وأطلال لكنيس ومقابر يهودية احداها في صحار ! وقاموا بزيارتها ! وهذا الموضوع ذكره صحفي عماني قبل 3 سنوات! ,وعندما افتتح المكتب التجاري الإسرائيلي في شاطيء القرم في بيت محمي كان الكنيس في الجوار ! ههههه! هذا الكلام عام 1996م ! قبل 22 سنة! وفي عام 1997 كانوا يقيمون احتفالاتهم بالأعياد اليهودية في قاعات كبيرة في فنادق شيراتون والانتركونتنينتال وحتى قصر البستان بحماية أمنية كبيرة جدا! وأكثر الحاضرين أمريكي الجنسية ! من اليهود! هههه! يعني تم اختراقكم من زمان أوي! نعم ما يحدث في الامارات مهزلة للتطبيع وتقديم التنازلات وعار على النظام هناك لكن هذا لا يعني أنكم أحسن حالا منهم ! وكيف أصلا تحسبون ذلك بالعقل ! نتنياهو دنس ارضكم كاتس رقصتم له ! الصحفيين الصهاينة جاسوا خلال الديار ! والمقاطع منتشرة في الفضاء الالكتروني ! دخلوا مقر صحف عمانية منها جريدة الشبيبة في روي وتفاخروا بتغطية تايمز أوف عمان التي تصدر مع الشبيبة لزيارة سيدكم نتنياهو! فهل تستخف بنفسك لتدعي أن النظام العماني أقل هرولة وانبطاحا وعمالة وخيانة من نظام الامارات ! يا رجل ارحم نفسك!

  3. عبدالحق صداح يقول

    يبدو لي والله أعلم أن الإمارات تسير إلى حتفها وبشكل متسارع .

    هناك خسف ومسخ في هذه الأمة كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم

  4. هزاب يقول

    الحسف والمسخ سيأتي للإمارات فقط ! لأنها الوحيدة بل الأوحد التي طبعت مع اليهود! ههههه! أي استحمار هذا أي استغفال هذا ! مصر السادات ! آل سعود ! لبنان من أيام كميل شمعون وصولا لبشير الجميل ! الأردن من الملك عبدالله الأول إلى الحسين إلى الملك الحالي ! الحسن الثاني في المغرب ! بورقيبة وزين العابدين ! معاوية الطايع في موريتانيا والنميري في السودان وعرفات وأبومازن ! كل هؤلاء كانوا مع التطبيع والتنسيق والتواصل مع الصهاينة بشكل مستمر فلم نرى خسف ومسخ! مثال حي حاكم مسقط وعمان استقبل نتنياهو وشعبه رقص لوزير الاتصالات رجال رقصوا كالنساء ! لماذا لم تتحدث عن المسخ! لا بد ان تصدق بأن المسخ والخسف الوحيد في عقلك التافه الحقير وأصلك المتدني وعملك وقولك الساقط كما هو حال كل مداخلاتك العفنة التي تتملق وتكذب وتخدع وتدمن التزييف لشتم جميع الأنظمة العربية ومدح نظام مسقط وعمان! وكلاكما إلى مزابل التاريخ ! ومعكم أسيادكم القدامى والجدد الفرس والصهاينة يا نعيق ونعيب ونهيق الباطل !

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.