وكيل وزارة المالية بسلطنة عُمان يكشف هدف دمج شركتيْ نفط وطنيتين والعوائد المالية لذلك

4

كشف سعادة ناصر بن خميس الجشمي وكيل وزارة المالية في سلطنة عُمان، الهدف من دمج شركتي ( العمانية) و ( العمانية للمصافي والصناعات البترولية ()، والعوائد التي ستتحقق.

 

وقال إن الهدف هو تحقيق عملية تكاملية بين الشركات الحكومية وتقليل التكاليف وتعظيم الفوائد، مؤكداً أنّ ذلك سيحقق عوائد تصل إلى 3 مليارات دولار على مدى فترة تطبيق هذه الخطوة.

 

جديرٌ بالذّكر أن وكالة “بلومبرغ” الأمريكية، اعتبرت في تقريرٍ لها مؤخرا أن قرار الحكومة العمانية دمج شركتين نفطيتين وطنيتين، سيؤدي إلى إنشاء كيان بترولي عملاق، تبلغ طاقته التكريرية نحو 1.1 مليون برميل يوميًا، داخل وخارج السلطنة.

 

وقالت الوكالة المتخصصة في الشأن الاقتصادي، إن “دمج مجلس إدارة وشركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية أوربك، يهدف إلى إنشاء وحدة تكرير تجارية ضخمة، تمتلك مصافي وأصولًا أخرى في السلطنة والهند وهنغاريا، وعمليات إنتاج نفط خام وغاز في السلطنة”.

 

وأفادت بأن “طاقة إنتاج أوربك تبلغ نحو 222 ألف برميل يوميًا، في حين تخطط شركة النفط العمانية لإنشاء مصفاة في منطقة وسط شرق ، لإنتاج نحو 400 ألف برميل يوميًا، فضلًا عن تملكها أسهمًا في مصفاة بهارات في الهند بطاقة إنتاج تقدر بنحو 120 ألف برميل يوميًا، وأسهمًا أخرى في شركة مول للتكرير الهنغارية”.

 

وأوضحت أن “السلطنة ودولًا نفطية عربية أخرى، تسعى حاليًا إلى توسيع طاقتها من المنتجات المكررة والبتروكيماويات، إضافة إلى تطوير وحدات تسويقية؛ لتصدير الإنتاج للخارج وتوسيع حصصها في السوق العالمي”.

 

ووفقًا للوكالة، فإن “طاقة إنتاج من النفط الخام، تبلغ نحو مليون برميل يوميًا، وأنها تتعاون باستمرار مع منظمة أوبك، التي هي ليست عضوًا فيها”.

 

 

قد يعجبك ايضا
4 تعليقات
  1. هزاب يقول

    هو انتاج النفط في مسقط وعمان بالكاد يصل 800ألف برميل ! ويصدر بأكمله للخارج كنفط خام ! والمصافي وما تقوم بتكريره يباع في الخارج أيضا ! ويستورد نفط فنزويلي رديء للعمانيين ويباع لهم بسعر السوق بعد سحب دعم البترول! هذا الكلام يقوله العمانيون أنفسهم! والدمج لتقليل الخسائر وتوفير كرسي منصب لأخ رئيس هيئة الكهرباء والمياه الذي استقال قبل فترة لمشاكل عدم الكفاءة وأخيه أيضا في منصبه في الهيئة يعارضه الكثير من العمانيون بسبب عدم فعالية عمل تلك الهيئة وعدم قدرتها على اصدار فواتير مياه للمواطنين! والشكاوي تملأ وسائل الاعلام العمانية ! فقط لأنه ابن شيخ والأمن يقف معه سيثبتبوا الاثنين في المنصبين ! ولا صدق للأرباح أبدا إلا اذا كان يقصد مكافأة نهاية السنة الخرافية التي سيشتلمها رئيس مجلس الإدارة وهو وزير والرئيس التنفيذي! عموما هذا الشعب راح فيها إذا لم يقوم بثورة ضد الفاسدين الله وحده يعلم ماذا سيكون حاله في السنة القادمة! 1

  2. من غير اسم يقول

    راعي التبوله بصراحة اقنعتني بأنك ملم بالشارع العماني ههههههههههه
    تفكر نفسك ما تتسقاه من الزبالة ممكن تقنع به ادنى شخص بعروبة واصل وطيبة الإمبراطورية العمانية.
    حاول تتسقي من زبالة نتنه اكثر

  3. ولد العز العماني يقول

    هههههه قاهرتنه عمان

  4. هزاب يقول

    هو تفكر إنه أخباركم في بئر ! بيتكم اوهن حتى إنه يكون من زجاج ! ونزيدك من الشعر بيت ! المختبرات التابعة لوزارة التجارة أقرت وجود غش في النفط المستهلك في المحطات العمانية وسيارات الناس الفقراء في خطر ! تسعيرة النفط نوفمبر الماضي صدرت ثم سحبت ثم صدرت تسعيرة أخرى ! هههه! تسعيرة ديسمبر إلى الساعة 12 منتصف ليل 30نوفمبر وصباح 1 دبيسمبر لم تقر بعد ! حسبة دقيقة للأرباح على ظهر المواطن! ههههه! مصفاة الدقم في خبر كان ! بعدين تقولوا دمج ويترتب عليها فوائد ووووو! الفائدة موجودة لكنها شخصية لرؤساء مجلس الإدارة والرؤساء التنفيذيين ! خلك انت مدافع عنهم وبيفيدك امرين الإمبراطورية والزبالة ! هههههههه!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.