هكذا فسّر السياسي الكويتي ناصر الدويلة انسحاب قطر من “أوبك”.. هل سيتأثر مجلس التعاون؟

1

اعتبر السياسي الكويتي وعضو مجلس الأمة السابق ناصر الدويلة، انسحاب من منظمة “”، مؤشراً قوياً على يأس من أي منظومة تخضع لمصالح تتعارض مع مصلحتها الوطنية.

 

وقال في تغريدةٍ له نشرها عبر حسابه الرسميّ في “تويتر”: “قد يكون النهج القطري الجديد بداية تحول راديكالي في استراتيجيه التعامل القطري مع باقي المنظمات و الدول الاخرى”. وتساءل:”هل سنشهد تجميد قطر لعضويتها في منظمات اخرى و هل سيتأثر بذلك”؟.

وأضاف في تغريدةٍ ثانية:”قيدت منظمة مجلس التعاون الكويت و قطر و الزمتها بلزوم ما لا يلزم من مواقف و سياسات تتعارض مع قناعاتها و قيمها وما ذلك الا بسبب انفراد بعض الاعضاء بمواقف اضطرت معها الكويت و قطر بالخضوع لها حفاظا على تماسك المجلس لكن زاد الماء على الطحين وخربت المنظمة و ضاعت الهيبه و تشتت الشمل”.

وقال السياسي الكويتي في تغريدةٍ ثالثة: “حال قطر اليوم: ما ينفعك بالهِمل التبقي، ولا مع صاحب السو السكاتِ. فهل ستتبع قطر دول اخرى ام تبقى قطر اشد محافظة على مصالحها الوطنيه و على سيادتها”.

وأعلن وزير الطاقة القطري سعد الكعبي، الإثنين، انسحاب بلاده من منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”، اعتبارا من الشهر المقبل، مؤكدا أن قرار الانسحاب فني وليس سياسي.

 

واعتبر الكعبي أن التركيز على صناعة الغاز وخططها الاستراتيجية في هذا المجال، هو السبب الرئيس للخروج من “أوبك”، خاصة أن قطر منتج صغير للنفط الخام.

 

“الكعبي”، أوضح اليوم أن قطر للبترول، تدرس الدخول في شراكات لإنتاج الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وزاد: قطر للبترول قد تصبح أحد مصدري الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة، عبر مشروعها محطة “جولدن باس” للغاز الطبيعي المسال.‎

قد يعجبك ايضا
  1. ابوعمر يقول

    قطــــــــــــــــــــــــــــــــر بدأت في ارباك الحثالات الخليجية..الحثالة السعودية..والحثالة الاماراتية…قطـــر أصبحت سياديـــة على غرار الدول الكبرى التي تتسيد بقرارها ورأيها بعيدا عن الحثالات الأعراب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.