انسجام كبير بين السلطنة والدوحة.. “شاهد” معرض “صنع في قطر” يتألق بالعاصمة العُمانية مسقط

5

في مشهد يعكس مدى التعاون الحاصل بين وسلطنة ، انطلقت في العاصمة العمانية اليوم، الاثنين، فعاليات معرض “صنع في قطر 2018”.

 

يأتي ذلك بمشاركة نحو 240 شركة صناعية قطرية، ويستمر المعرض حتى يوم الخميس المقبل.

 

https://twitter.com/jaberalharmi/status/1069574804494270464

 

وقال وزير التجارة والصناعة القطري، علي بن أحمد الكواري، إن تنظيم في نسخته الثانية خارجيا في ، يعتبر تجسيدا للحرص المتبادل للارتقاء بعلاقات التعاون إلى أسمى درجات التكامل الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

 

وأوضح الكواري، خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية لمنتدى الأعمال القطري العماني الذي عقد اليوم الإثنين على هامش المعرض، إن التبادل التجاري بين البلدين شهد نموا قياسيا بنسبة 101% خلال العام الماضي، ليصل إلى ما يقارب 4.1 مليارات ريال قطري، مشيرا إلى أن سلطنة عمان تحتل المركز الـ18 في الشركاء التجاريين لدولة قطر.

 

وقال الوزير إنه لتقليل اعتماد قطر على الطاقة كمصدر للدخل، أطلقت الدولة العديد من الخطط التي عززت الاقتصاد الوطني، اذ ارتفع الناتج الإجمالي المحلي، خلال العام الماضي، إلى 222 مليار دولار، بنسبة نمو 1.6%، مقارنة مع العام الذي سبقه، متوقعا أن يحقق الاقتصاد القطري نموا بنسبة 3% خلال العامين المقبلين، وذلك ضمن توجه الدولة نحو الدعم الكامل للاستثمار الأجنبي.

 

وشهدت التجارة الخارجية نموا بنسبة 16%، فيما ارتفعت الصادرات بنسبة 18%، مما أسهم في زيادة الفائض التجاري ليبلغ نحو 50% في عام 2017.

 

من جانبه، قال النائب الأول لرئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، محمد بن طوار الكواري، إن التعاون التجاري والاقتصادي بين في البلدين، أثمر عن وجود نحو 513 شركة قطرية عمانية مشتركة تعمل في السوقين القطري والعماني، من بينها 361 شركة تعمل في قطر.

 

وقال نائب رئيس مجلس إدارة غرفة عمان، سالم بن سليم الجنيبي، إن حجم التبادل التجاري بين البلدين يجسد عمق العلاقات الاقتصادية والثنائية، مؤكدا دعم الغرفة لأي مبادرات استثمارية مشتركة بما يحقق المنافع والمصالح الاقتصادية.

قد يعجبك ايضا
5 تعليقات
  1. هزاب يقول

    طيب قطر غنية جدا ! مسقط وعمان فقيرة جدا ! سوقها تعيس ! الدخل للشعب ضعيف ! البطالة تكتسح الشباب ! الترقيات المعلن عنها إلى نهاية نوفمبر لم تطبق! ماذا عسى أن يفيد معرض قطري أو عشرة! هاتذكرت! يقوم نتنياهو ويقرضهم قرضا حسنا وفقا للبنوك الإسلامية المنتشرة كثيرا هذه الأيام في مسقط وعمان ! ههههههه! عمان قصة فقر لا ينتهي ومأساة مضحكة! وهشاشة لن ينقذها حتى نتنياهو الذي يعولون عليه!خخخخخ!

  2. ولد العز العماني يقول

    هههههههه عالاقل اغنياء أخلاقيا يا فقير الاخلاق.
    وانت في كل تعليق لازم تدخل حرمتك نتنياهو ههههه

  3. ولد العز العماني يقول

    وثانيا شكلك فاتح عينك بس على اقتصاد مسقط ودبي ما عارف وين واصل اقتصادها هالايام من سئ لاسوأ مو مشكله اذا بدأ المزاد ع برج خليفه عطونا علم.

  4. طارق بوعدي يقول

    كلامك صحيح

  5. هزاب يقول

    طيب ايش الفايدة؟ تقارن نفسك بإقتصاد آخر منهار ! يعني فشل دبي مبرر لفشلكم ! كم مواطن إماراتي في دبي وكم مواطن في بلدكم ؟ كم مساحة دبي وكم مساحة بلدكم ؟ ايش هي الموارد اللي موجودة في دبي والموارد اللي عندكم؟ دبي النفط انتهى عندهم من التسعينيات والحقول الباقية قديمة جدا وانتاجها ضعيف ! وتعيش عصر ما بعد النفط ! وقدرت تمشي حالها وهي ليست المثال الاقتصادي المعجزة في العالم ! لكن بلدكم النفط على قلته لا يقارن بدبي الغاز ووفرته! النفط محتكر من بريطانيا والغاز تبيعوه برخص تراب لكوريا الجنوبية! المعادن الأخرى الكثيرة والثروة السمكية والتجارة والاعمال والخدمات محتكرة للحاكم وأعوانه وللعائلة المالكة والوزراء والشيوخ والتجار وقادة الجيش والامن والمخابرات والشرطة ! بعدك تقول دبي! طيب اسمع الكثير من هؤلاء المسؤولين العمانيين هرولوا إلى دبي والشارقة وعجمان ورأس الخيمة واشتروا أراضي وبنوا ناطحات سحاب لتأجير الأجانب في الامارات!!! طيب يوم يسقط هذا الاقتصاد في دبي الخسرانين هم انتم ! واكثر المعتمدين على سوق دبي العمانيين الفقراء ! يعني وقتها المزاد بيكون على برج الصحوة ! ويمكن ما تلقوا حتى بنجالي يشتريها ! هههههههههههه! تحلمون كثير بس الواقع مر! وجايات الأيام باللي يسود وجهوكم السوداء!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.