الرئيسية » تقارير » قطر ترى الحصار “فرصة” أكثر من كونه عقبة وعُمان تتهم أبوظبي بالتدخُّل في خلافة السلطنة الحساسة

قطر ترى الحصار “فرصة” أكثر من كونه عقبة وعُمان تتهم أبوظبي بالتدخُّل في خلافة السلطنة الحساسة

وطن- سلط الكاتب البريطانيأندرياس كريغ” الأكاديمي بقسم دراسات الدفاع في كلية كينغز بلندن في مقال له، الضوء على مستجدات الأزمة الخليجية والأحداث الأخيرة على الساحة مشيرا إلى أن قطر بالتحديد أصبحت ترى في الحصار الجائر المفروض عليها “فرصة” أكثر من كونه “محنة”.. حسب وصفه.

خبير قانوني عُماني يشنّ هجوماً قوياً على محاولات الإمارات سرقة تاريخ السلطنة: “فعلكم قبيح يا قراصنة التاريخ ولصوصه”

وفي مقاله بموقع “ميدل إيست آي” قال “كريغ” إن أمريكا حاولت الضغط على ولي العهد السعودي الأمير، محمد بن سلمان، في خضم عزلته الدولية عقب مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، من أجل حل الأزمة مع الدوحة، لأن الانقسام الناجم عن الأزمة يعطل استراتيجية واشنطن في الخليج.

 

وأشار الكاتب، بالنسبة لقطر،  باتت ترى عزلتها من قِبل الرياض وأبوظبي فرصة أكثر من كونها عقبة.

 

وأضاف منتقلا لسلطنة عمان: في عُمان، كان هناك شعورٌ بعدم الارتياح تجاه سياسات الإمارات التوسعية، حيث اتُّهِمَت أبوظبي بالتدخُّل في خلافة عُمان الحساسة.

 

بالنسبة لأبوظبي وبحسب الكاتب، فإنَّ شكاواها الأيديولوجية حول نظرة الدوحة الأكثر ليبرالية للشؤون الإقليمية أهم من وحدة مجلس التعاون الخليجي. يبدو أنَّ الشراكة الثنائية بين الإمارات والسعودية تعمل بصورة أكثر فاعلية، ويرجع ذلك إلى التوافق الوثيق بين المصالح والقيم.

 

وختم الكاتب أندرياس كريغ: عندما يتعلَّق الأمر بالسياسة الخارجية، يبدو أنَّ هناك أموراً كثيرة تُفرِّق بين دول مجلس التعاون الخليجي هذا العام (2018) أكثر مما توحِّده.

 

ويبدو أنَّ الاتفاقات الثنائية بين الدول الأعضاء لها الأسبقية على مفاوضات القمة الشاملة رفيعة المستوى.

 

ويبدو أن مجلس التعاون الخليجي انحدر مستواه أكثر من أي وقتٍ مضى، إلى حلقات نقاش فارغة شبيهة بتلك التي في جامعة الدول العربية، حيث ستحصل كل دولة عضوة في المجلس على الكلمة سنوياً لتقديم بيان مُبهم للسياسة، في حين يُجرى اتخاذ القرارات بمكانٍ آخر. وكل هذا من أجل تلبية المطلب الأميركي لوحدة الخليج ضد إيران، وسط الانقسام الذي زرعته واشنطن.

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “قطر ترى الحصار “فرصة” أكثر من كونه عقبة وعُمان تتهم أبوظبي بالتدخُّل في خلافة السلطنة الحساسة”

  1. إذا كان هذا الكلام يصدر من باحث فالأمر مضحك! ولم يأتي بجديد ! قطر غنية جدا ولا تخشى من الحصار شيئا ! الخلافة في مسقط وعمان بيد بريطانيا وحدها ومباركة أمريكية ! ولا احد يقوى على الحديث عن الحاكم القادم بدون النظر إلى حسابات بريطانيا وكونها هي من تدير البلاد فعليا ! لا الامارات ولا غيرها تقوى على العمل في هذا الملف! مجلس التعاون انتهى من يوم تأسيسه! لأنه صناعة بريطانية بتشجيع امريكي لمواجهة تصدير ثورة الخميني! ومجلس التعاون أسوأ من الجامعة العربية! لأن عدد أعضاء المجلس 6دول فقط بينما الجامعة العربية 22 دولة على مساحة شاسعة وتناقضات الأعضاء وخلافاتهم كبيرة جدا بينما دول المجلس وحدة جغرافية وتاريخية وبشرية ودينية وثقافية ووووو واحدة ولم تقوى على الوحدة والاتتحاد حتى في أضعف أشكاله!

    رد
  2. الزيارة وسيدكم الأكبر تم اعتماده في قلوبكم! فما الداهي لذكره دائما ! هههههه! يعني انتوا ناقصين فضايح! انبطاح وعمالة وخيانة وتطبيع مجاني وحفاوة جنونية ورقص للرجال ! وين في نزوى ! خلاص نرحم حالتكم المزرية ! ههههه!

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.