سلام “على الطاير” للمجاملة.. ترامب رأى ابن سلمان “منبوذا” بقمة الـ20 فتحاشاه خشية الانتقاد

0

يبدو أن الرئيس الأمريكي خاف من سهام الانتقاد عندما رأى ولي العهد السعودي “منبوذا” من الكل بقمة العشرين، فألغى فكرة لقائه التي أعلن عنها سابقا قبل وصوله واكتفى بسلام وحديث سريع كنوع من المجاملة فقط.

 

وأكد “” في هذا الشأن أنه أجرى محادثة وجيزة مع “ابن سلمان” خلال أعمال قمة مجموعة “G20” الدولية في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس.

 

وقال في تصريحات صحفية، مساء الجمعة، إنه تحدث قليلا مع ولي العهد السعودي، إلا أنه أضاف: “لم يكن هناك أي نقاش بيننا، كان من الممكن أن يكون، لكن ذلك لم يحدث”.

 

بدوره، أوضح ممثل الإدارة الأمريكية للصحفيين أن ترامب “تبادل مجاملات” مع بن سلمان، لكنه فعل ذلك تقريبا مع كل الزعماء الموجودين في الجلسة العامة للقمة.

 

وسبق أن أفادت قناة “العربية” بأن انطلاق أعمال القمة شهد لقاء وديا مقتضبا بين الرئيس الأمريكي وولي العهد السعودي.

 

وأعلن ترامب في 27 نوفمبر أنه لا يخطط لعقد لقاء ثنائي مطول مع الأمير محمد في الأرجنتين، دون تقديم تفسيرات واضحة لقراره، الذي يأتي على خلفية اتهامات متكررة منسوبة لبن سلمان من الولايات المتحدة ودول أخرى كثيرة بالتورط في مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، في حادث أثار أصداء دولية واسعة.

 

هذا وتعرض ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للتهميش خلال التقاط الصورة الجماعية الرسمية لزعماء العالم وكبار الشخصيات في قمة مجموعة العشرين في بوينس أيرس الجمعة، إذ كان موقعه في طرف المجموعة ووجد تجاهلا بعد التقاط الصورة.

 

وأثار حضور الأمير محمد في قمة دولية جدلا بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول في أكتوبر تشرين الأول.

 

وغادر ولي العهد، الذي يعتبر الحاكم الفعلي للسعودية، المنصة بسرعة دون أن يصافح أو يتحدث مع أي من الزعماء.

 

وانتصف المنصة التي ضمت المجموعة ماوريسيو ماكري رئيس الأرجنتين التي تستضيف القمة.

 

وكان ماكري قد قال إن الاتهامات باحتمال ضلوع الأمير محمد في مقتل خاشقجي ربما تكون مطروحة خلال القمة التي تستغرق يومين. وقالت السعودية إن الأمير لم يكن لديه علم مسبق بعملية القتل.

 

وأظهرت صورٌ أخرى تجاهل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمحمد بن سلمان، وكأنه غير متواجد مطلقاً بين الزعماء الحضور في القمة.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.