واشنطن بوست: تونس قدمت درساً لأوروبا وأمريكا في التعامل مع المستبدين.. هذا ما فعلته في ابن سلمان

2

أشادت صحيفة “” الأمريكية بالتظاهرات التي شهدتها ضد زيارة ، مؤكدة بأن قدمت درسا لأوروبا وأميركا في التعامل مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مشيدة أيضا بحالة الديمقراطية التي تعيشها البلاد على الرغم من أنها غير مكتملة.

 

وقالت الصحيفة في تقرير لها إن رؤية اللافتات المناهضة لـ”ابن سلمان” على جدران نقابة الصحفيين أعادت الامل للمراقبين الغربيين الذين ما زال لديهم أمل في عدم ضياع تفاؤلهم بالربيع العربي، على ارغم من أن النموذج الديمقراطي التونسي غير مكتمل حتى الآن.

 

وأكدت الصحيفة على أن تونس -عكس جيرانها- تُعتبر على أقل تقديرٍ ديمقراطيةً، وإن كانت ديمقراطيتها نسبيةً، مشيرة إلى تشكيكات البعض من أمثال مغني الراب التونسي دي جي كوستا حول النموذج الديمقراطي في بلاده.

 

ونقلت الصحيفة عن كوستا” قوله:”ليس لدينا ديمقراطية في تونس. إنها أشبه برجلٍ متسخ البشرة لم يغتسل منذ أشهر، ثم جاء في يومٍ ما وارتدى ملابس جميلة وباهظة الثمن. لكنك تعرفه، وتعرف من هو حقاً”.

 

وقالت الصحيفة إنه في ظلِّ الديمقراطية، يتمتَّع التونسيون بالحرية في الاحتجاج على زيارة بن سلمان بسبب اغتيال الصحفي ، وبسبب الحرب المدمرة التي تخوضها في اليمن، وبسبب قمعها الناشطات السعوديات.

 

وأكدت على أن التونسيين يمارسون حقوقهم بحماية من القانون، إذ رفعت نقابة الصحافيين التونسية دعوى قضائية تطالب تونس بإحالة محمد بن سلمان إلى المحكمة الجنائية الدولية.

 

وعلى الرغم من قلة الأعداد التي خرجت للاحتجاج على زيارة “ابن سلمان” لفتت الصحيفة إلى أنه على الرغم من صغر حجم الاحتجاجات إلا أنها  قوية في تذكيرنا بأن تونس لا تزال قادرة على أن تعلمنا شيئاً، على الرغم من عيوبها ومعاناتها.

 

وأكدت الصحيفة على أن النموذج الديمقراطي الوحيد للربيع العربي هو المكان الذي يحتج فيه الشعب على محمد بن سلمان؛ فتونس تشكل شبه نقيض للسعودية.

 

وأشارت الصحيفة إلى محاولات السعودية الحثيثة على تقوية الديكتاتوريات في أعقاب الربيع العربي، مشيرة إلى تدخَّلَها عسكرياً لسحق المعارضة في البحرين، وقدَّمت المليارات لدعم الأنظمة الملكية بالمغرب والأردن وعمان.

قد يعجبك ايضا
2 تعليقات
  1. احمد سالم يقول

    الصوره يتضح فيها هواه الفتن ومثيرى الفوضى لماذا لم ينتفضوا لتغير كتاب الله فى بلدهم الظالم أهلها لما خالفوا شرع الله انهم اخوان الفتنه وأهل الشر

  2. محمد يقول

    كتاب الله قال من قتل نفس بغير نفس فكأنما قتل الناس جميعا. فهل انتفضتم انتم ؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.