الرئيسية » الهدهد » مستشار ابن زايد يهذي: قطر فشلت في جذب دولارا واحدا كاستثمارات خارجية

مستشار ابن زايد يهذي: قطر فشلت في جذب دولارا واحدا كاستثمارات خارجية

وطن- بمعلومات مجهولة المصدر مجافية للحقيقة تماما وتعكس حالة الهذيان التي يعيشها أمثاله من الحاقدين، زعم مستشار ولي عهد ابو ظبي عبد الخالق عبد الله بأن قطر عجزت عن جذب “دولار واحد” من الاستثمارات الخارجية في عام 2018، مواصلا كذبه بهروب 24 مليار دولار منها العام الماضي.

عندما كان للسعودية هيبة.. “شاهد” محمد بن زايد يجثو على ركبتيه ويتلقى تعليمات متعب بن عبدالله!

وقال “عبد الله” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” قطر 2018: لم تتمكن قطر من جذب دولاراً واحداً من الإستثمار الخارجي خلال 2018 وشهدت هروب رؤوس أموال تقدر بحوالي 24 مليار دولار خلال 2017.”

 

مزاعم مستشار “ابن زايد” تأتي في وقت أظهر مسح حكومي قطري، أن قيمة الاستثمارات الأجنبية في البلاد سجلت 676.4 مليار ريال (185 مليار دولار) في نهاية الربع الأول من العام الجاري.

 

وبحسب المسح الذي نفذته وزارة التخطيط القطرية ومصرف قطر المركزي، فإن الاستثمار الأجنبي في قطر ارتفع بنسبة 4%، مقارنة بنحو 648 مليار ريال (178 مليار دولار) في الربع الأخير  من عام 2017.

 

واعتمد المسح على بيانات عدد معين من كبرى الشركات في القطاع الخاص القطري، شكلت نسبة 84% من قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر.

 

وبين المسح أن الاستثمارات الأجنبية الأخرى في البلاد شكلت 67% بما يساوي 455.9 مليار ريال (125.2 مليار دولار)، في حين سجل الاستثمار الأجنبي المباشر 123.1 مليار ريال (33.8 مليار دولار) أي بنسبة 18%.

 

وبلغت الاستثمارات في المحافظ المالية 93.3 مليار ريال (25.6 مليار دولار) أي ما نسبته 14%.

 

وتعصف بمنطقة الخليج أزمة سياسية، بعدما فرضت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في 5 يونيو 2017، حصاراً على قطر، لكن اقتصاد الأخيرة أظهر صموداً أمام تداعيات الحصار.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.