الرئيسية » الهدهد » لواء سعودي مرافق لـ”ابن سلمان” في قمة العشرين طلب اللجوء إلى تركيا ولكن هذا ما حصل

لواء سعودي مرافق لـ”ابن سلمان” في قمة العشرين طلب اللجوء إلى تركيا ولكن هذا ما حصل

وطن- كشف المغرد الشهير “بوغانم” بأن اللواء السعودي منصور الغامدي أحد مرافقي ولي العهد محمد بن سلمان في قمة مجموعة العشرين التي ستعقد في العاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس طلب اللجوء إلى تركيا إلى أن طلبه قوبل بالرفض.

واشنطن بوست تفجر مفاجأة: لهذا السبب اغتال ابن سلمان خاشقجي وقطعه.. وهذا ما فعله الملك سلمان بالتويجري

وقال “بوغانم” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:”معلومه..( مهمه )..وردتني الآن اللواء منصور الغامدي احد مرافقين محمد بن سلمان في الارجنتين طلب اللجوء السياسي من الرئيس أردوغان فجاءه الرد بالرفض مباشرة هذا ما وصلني حتى الآن هذا والعلم عند الله سبحانه وتعالى..!!”.

 

وتأتي هذه المعلومة في وقت أفادت فيه منظمة “هيومن رايتس ووتش”، الأربعاء، بأنّ المدعي العام الأرجنتيني، حرّك قضية رفعتها المنظمة ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، اتهمته فيها بالوقوف خلف “جرائم حرب” محتملة باليمن.

 

وقالت المنظمة في بيان لها بعنوان “عدالة تقترب”، نشرته المنظمة عبر حسابها بموقع “تويتر:”إنّ المدعي العام في الأرجنتين، أميرو غونزاليز، “يحرك القضية ضد محمد بن سلمان، ويطلب من القاضي (أرييل ليخو) أن يستفسر من حكومتيْ السعودية واليمن، عن الجرائم المزعومة للتحالف العربي بقيادة المملكة”.

 

كما أشارت إلى قيام المدعي العام الأرجنتيتي بالاستفسار من وزير خارجية بلاده، عن الوضع الدبلوماسي لولي العهد السعودي.

 

وفي هذا الشأن، وصف كينيث روث، المدير التنفيذي لـ”هيومن رايتس ووتش” الخطوة الأرجنتينية بأنها تأكيد على أنه “لا أحد فوق القانون، ولا إفلات من المساءلة”.

 

وتابع في تغريدة على تويتر قائلا: “القضاء الأرجنتيني يتخذ خطوات نحو تحقيق رسمي حول التورّط المحتمل لمحمد بن سلمان في جرائم دولية خطيرة، لذا من الأفضل لقادة العالم أن يفكروا مرتين قبل أن يتقدموا للحصول على صور (خلال اجتماعات قمة العشرين) بجانب شخص قد يخضع للتحقيق في جرائم حرب وتعذيب”.

 

وجاء موقف المدعي العام الأرجنتيني عقب تقديم المنظمة الحقوقية “هيومن رايتس ووتش”، الإثنين، طلبا لملاحقة ولي العهد السعودي، استنادا إلى بند الولاية القضائية الدولية في القانون الأرجنتيني.

 

وتضمن الطلب مذكرة حول دور محمد بن سلمان، في جرائم حرب محتملة ارتكبها التحالف بقيادة السعودية في اليمن، وأعمال تعذيب نفّذها مسؤولون سعوديون.

 

كما سلطت المذكرة الضوء على تورط بن سلمان المحتمل في مزاعم خطيرة تتعلق بتعذيب وإساءة معاملة مواطنين سعوديين، من ضمنها مقتل الصحفي جمال خاشقجي بمدينة إسطنبول في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

 

ويعترف دستور الأرجنتين بالولاية القضائية العالمية لجرائم الحرب والتعذيب؛ ما يعني أن سلطات البلاد القضائية مخولة بالتحقيق في هذه الجرائم ومحاكمتها، بغض النظر عن مكان ارتكابها أو جنسية المشتبه فيهم أو ضحاياهم.

 

وفي وقت سابق الأربعاء، وصل بن سلمان إلى العاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس، التي تستضيف قمة مجموعة العشرين يومي الجمعة والسبت.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.