الرئيسية » الهدهد » “يا فرحة ابن سلمان”.. الكونغرس يوافق على إحالة قانون يوقف الدعم العسكري الأميركي للسعودية

“يا فرحة ابن سلمان”.. الكونغرس يوافق على إحالة قانون يوقف الدعم العسكري الأميركي للسعودية

وطن- في أول خطوة عملية عقابية ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي يستميت في الدفاع عنه لإخفاء مسؤوليته عن مقتل الكاتب الصحفي جمال خاشقجي، أجرى مجلس الشيوخ الأميركي تصويتا بين أعضائه انتهى بالموافقة على إحالة مشروع قانون للجنة الشؤون الخارجية بالمجلس لإنهاء الدعم العسكري الأميركي للحرب في اليمن.

انقلب التحالف على رؤوسهم.. “شاهد” قرقاش: حرب اليمن “قبيحة” وترامب يطالب “ابن سلمان” بإنهاء الملف فوراً!

ووفقا لما نقلته مديرة مكتب قناة “الجزيرة” في واشطن وجد وقفي،فإن مشروع القانون حصد 63 صوتا لصالحه و37 ضده، مشيرة إلى أن الإحاطة حملت رسالة للرئيس “ترامب” بأن يعيد التفكير في سياساته تجاه السعودية، وإنه إن لم يفعل فإن الكونغرس سيتولى ذلك.

 

 

ويدعو المشروع الذي تم التصويت عليه الحكومة الأميركية إلى إنهاء الدعم العسكري للسعودية في ما يتعلق بالحرب في اليمن، ويشترط على البيت الأبيض الحصول على موافقة مسبقة من الكونغرس إن أراد التدخل في الحرب أو توفير دعم للسعودية فيها.

 

ومن المقرر أن تناقش لجنة الشؤون الخارجية في جلسة الأسبوع المقبل المشروع الذي تقدم به ثلاثة أعضاء، هم السيناتور الديمقراطي بيرني ساندرز والسيناتور الجمهوري مايك لي والسيناتور الديمقراطي كريس ميرفي.

 

وقبيل التصويت عليه دافع مسؤولون بارزون في إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن العلاقة مع السعودية، وعن موقف ترامب المرجح لعدم وجود دور لولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي خلال تقديمهم إحاطة إلى مجلس الشيوخ الأميركي.

 

وقال وزير الخارجية مايك بومبيو عقب إدلائه بإفادته أمام مجلس الشيوخ إنه ووزير الدفاع جيمس ماتيس تحدثا أمام الكونغرس عن سياسة الولايات المتحدة في اليمن وسياستها مع السعودية، وأيضا عن الجريمة البشعة المتعلقة بخاشقجي.

 

وأضاف أنهما أشارا إلى أنه هناك تفكيرا في تبني مشروع قرار بشأن السعودية، لكنه استدرك أنه يعتقد أن إقرار مشروع كهذا سيكون ضارا وسيشجع الحوثيين على ألا يحضروا إلى السويد للمشاركة في المناقشات.

 

وأوضح أن أي قرار بقطع المساعدات العسكرية الأميركية عن السعودية في حرب اليمن سيكون سيئ التوقيت، وسيقوض الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار باليمن.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.