“نحن معكم على العهد”.. عقيد أردني متقاعد: حصار قطر تحول إلى “نعمة”

أكد العقيد المتقاعد من ، أنه رغم بعض الأضرار التي لحقت بقطر جراء الحصا رالجائر في بداية الأزمة، إلا أن هذا الحصار تحول إلى نعمة كبيرة للقطريين وجعل تأخذ خطوات تقدمية كانت تحتاج لسنين طويلة.

 

وقال “عناسوة” في تغريدة له عبر حسابه بتويتر رصدتها (وطن)، إن بفضل الله تحول إلى نعمة”

 

وأشار إلى الإنجازات الكبيرة التي حققها القطريون من اتفاقيات اقتصادية وأمنية، وتحولها لدولة مراقب في حلف الناتو بعد هذه الأزمة.

 

ولفت العقيد الأردني المتقاعد أيضا إلى الاحتياطات النقدية لأجل غير مسمى التي أعلنت عنها الدوحة عقب الأزمة مباشرة، فضلا عن شراء أسلحة حديثة متطورة

وإجراء تمارين عسكرية مشتركة مع دول عظمى”

 

وتابع “عناسوة” أن هذه الأزمة وطدت علاقة قطر بشكل كبير مع تركيا أهم حليف إستراتيجي لها بالمنطقة

 

واختتم تغريدته مشيرا لإنجازات قطرية أخرى:”دعم غزة والأونروا المضي قدماً ببناء ملاعب كأس العالم لعام 2020 نحن معكم عالعهد”

 

 

وفي مشهد جديد يعكس حقيقة أن حصار قطر سبب لها فوائد كثيرة أكثر من ضرره، قال خليفة بن جاسم آل ثاني، رئيس غرفة قطر، إن 21 ألف شركة، إجمالي عدد الشركات الجديدة التي تم تأسيسها في قطر منذ بدء الحصار، حتى نهاية أغسطس الماضي.

 

وأضاف “آل ثاني” في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية (قنا) قبل أيام، أن “إطلاق العدد الكبير من الشركات في تلك الفترة المحدودة، يؤكد جاذبية المناخ الاستثماري في البلاد، وعدم تأثره بالحصار المفروض”، وفق قوله.

 

ومنذ 5 يونيو 2017، قطعت كل من والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

 

وزاد رئيس غرفة قطر: “القطاع الخاص القطري نجح في تبوء مكانة متميزة بالاقتصاد المحلي، خاصة في مرحلة الحصار، مستفيدا من مبادرات حكومية أفسحت له الطريق ليكون شريكا حقيقيا في النمو”.

 

وتابع: “القطاع الخاص ساعد على توفير المنتجات كافة، ورفع الإنتاج وفتح قنوات تواصل جديدة مع أسواق خارجية، وتغلب على أية تداعيات محتملة للحصار”.

 

وبحسب آل ثاني، ارتفع عدد المصانع التي دخلت طور الإنتاج منذ حصار قطر وحتى الفترة الأخيرة، بنحو 14 بالمائة، دون ذكر رقم محدد.

 

وتنعقد الشهر المقبل، أعمال معرض “صنع في قطر” وتستضيفه سلطنة عمان وتنظمه الغرفة القطرية؛ وهي النسخة الثانية للمعرض، يشارك فيه 200 شركة قطرية عارضة.

قد يعجبك ايضا

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.