مجلة فرنسية تكشف المبلغ الذي اشترى به “ابن سلمان” زيارة لـِ4 ساعات في تونس رغم رفضه شعبياً

0

تزامناً مع الزيارة القصيرة التي أجراها ولي العهد السعودي ، مساء الثلاثاء، إلى واستمرت 4 ساعات فقط، على الرّغم من الرفض الشعبي الواسع لها، كشفت مجلة “جون أفريك” الفرنسية، أن “ابن سلمان” قدّم ملياري دولار أمريكي وديعة لدى البنك المركزي التونسي، وتعهّد بتوفير ما قيمته 4 ملايين دولار من النفط بسعر تفضيلي.

 

وذكرت أن الأموال التي قدّمها بن سلمان للخزينة التونسية “دفعت البلاد إلى رفض إلغاء الزيارة، أو الحديث عن القضايا التي تزعج بن سلمان؛ كقضية خاشقجي، وتسليم الرئيس المعزول زين الدين العابدين، الهارب من العدالة التونسية خلال ثورة 2011”.

 

وقالت مصادر دبلوماسية تونسية، إن ولي العهد السعودي اختصر زيارته لتونس بسبب حجم الرفض الكبير لها من قبل الشارع.

 

وأوضحت المجلة أن “تونس تعمل جاهدة على جمع ما أمكنها من أموال من الساحة الدولية، نظراً لمؤشراتها الاقتصادية السيئة، وكانت في أمسّ الحاجة إلى هذه المساعدة المالية التي من شأنها أن تجنّبها أزمة اقتصادية”.

 

والتقى الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي في وقت سابق الثلاثاء بولي العهد السعودي في مطار تونس قرطاج الدولي، في إطار جولة عربية يجريها الأخير، هي الأولى له خارج البلاد منذ مقتل الصحفي في قنصلية الرياض بإسطنبول، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وما تلا ذلك من ضغوط دولية على المملكة وشخص ولي العهد.

 

وشهدت تونس، الإثنين والثلاثاء، احتجاجات شعبية ضد الزيارة، واتهم فيها ناشطون مدنيون وسياسيون بن سلمان بالتورط في قتل الصحفي السعودي، وهو ما كانت ذهبت إليه تقارير غربية أيضا.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.