هكذا هددت بريطانيا عيال زايد إذا لم يفرجوا عن جاسوسها فما علاقة سلطنة عمان بالأمر؟!

كشف المغرد الشهير “بوغانم” عن مجموعة من الاسباب التي دفعت لإصدار عفو رئاسي خاص عن الباحث البريطاني بعد 5 أيام من إصدارها حكما بالمؤبد ضده بتهمة التجسس، لافتا إلى ان افتتاح لقاعدة عسكرية في مؤخرا كان من ضمن هذه الأسباب.

 

وقال “بوغانم” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:”معلومة وردتني الآن عن اسباب العفو الرئاسي العاجل للبريطاني 1-بريطانيا هددت بإلغاء التأشيرة الإلكترونية والعودة للتأشيرة عن طريق القنصلية 2-بريطانيا هددت بإيقاف الدعم العسكري في كل مجالاته على 3-انشاء قاعده عسكريه بريطانية داخل سلطنة عمان قريبه من ابوظبي لذلك خضعت ابوظبي”.

 

وكانت الإمارات قد أصدرت الإثنين، عفوا رئاسيًا عن البريطاني، ماثيو هيدجز، المتهم بـ”التجسس”، والسماح له بمغادرة الدولة فور اكتمال الإجراءات الرسمية.

 

ووفق وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، فإنه بعد قرار محكمة استئناف أبوظبي الاتحادية، الأربعاء الماضي، بإدانة هيدجز، بـ”تهمة التجسس لصالح دولة أجنبية”، وعقابه بالسجن المؤبد (25 عامًا) قدمت أسرته التماسا للعفو عنه.

 

ونقلت الوكالة عن وزارة الخارجية الإماراتية، أن عائلة هيدجز، قامت بتقديم التماس للعفو إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، من خلال إرسال رسالة شخصية إليه حيث نقلها موظفو القنصلية البريطانية عبر القنوات الرسمية.

 

وأوضحت الخارجية الإماراتية، أن وزارة شؤون الرئاسة، بيّنت أن رئيس الدولة، أصدر عفوا رئاسيا بأثر فوري، ويشمل العفو الرئاسي المُعتاد لليوم الوطني للبلاد، اسم “هيدجز”، ضمن قائمة المَعفي عنهم بمناسبة اليوم الوطني الـ47 لدولة الإمارات (يحتفل به في 2 ديسمبر/كانون أول)، وسوف يُسمَح له بمغادرة الدولة فور اكتمال الإجراءات الرسمية.

 

يشار إلى أن وزير الدفاع البريطاني، جافين وليامسون، قد أعلن الشهر الماضي عد فترةٍ قصيرةٍ من مناورات عسكرية بريطانية عمانية باسم “السيف السريع 3” استمرت شهراً وكلفت بريطانيا نحو 100 مليون إسترليني، أي ما يعادل نحو 130 مليون دولار أمريكي أن بلاده ستفتح قاعدة تدريب عسكري مشتركة في سلطنة عمان في مارس 2019.

 

وقال وليامسون عن القاعدة: “هذا أكثر أهميةً الآن منه في أي وقتٍ مضى، حيث تسعى الأنشطة الخبيثة لدول معاديةٍ ومنظماتٍ متطرفة عنيفة لتقويض الاستقرار وتخريب النظام القائم على المبادئ، الذي نعتمد عليه جميعا”، ونقلت الوكالة عن بيانٍ لوزارة الدفاع البريطانية أن “علاقاتنا مع عمان مبنيةٌ على قرون من التعاون ونحن نعمل على تعزيزها لتستمر في المستقبل بافتتاح قاعدتنا المشتركة الجديدة”.

قد يعجبك ايضا
5 تعليقات
  1. عبدالله يقول

    سر زق

  2. هزاب يقول

    هههههه! اضحكوا لمدة 100عام! لو صاحب الحساب صك كذبة حلوة وقال إن قوة تدخل سريع كانت ستعتقل شخصية امراتية لصدقنا! ولكن قصة وقف الدعم العسكري البريطاني للإمارات !مضحكة الامارات ما تحتاج الدعم البريطاني لأن الولايات المتحدة متواجدة في قواعد على طول وعرض الامارات! بريطانيا تحتاج الامارات لبيع لها صفقات أسلحة خاصة بعد خروج لندن من الاتحاد الأوروبي ! قاعدة عسكرية بريطانية في عمان قرب الامارات! مزحة ثقيلة ! كل مسقط وعمان قواعد عسكرية بريطانية منها قاعدة قريبة جدا من العين والعين في امارة أبوظبي ! وإذا كان الكلام عن قواعد وليس قاعدة في الدقم فهي بعيدة جدا عن الامارات! أما التأشيرة فالاماراتي الله يبارك ويزيد ليس فقير حتى يخشى إعادة التأشيرات البريطانية للقنصلية وقادر يدفع ثمنها وبريطانيا هي اللي تجي لدول الخليج للترويج للسياحة! ما عليش نساعدكم الامارات تتعرض لضغوط سياسية عديدة خاصة ما يجري في اليمن ومنظمات حقوقية ترفع دعاوي ضد شخصيات إماراتية لذا أفرجوا عن البريطاني ! مسقط وعمان لا دخل لها في الموضوع!إلا إذا كان كالعادة الأسياد البريطانيون يستخدموها كفزاعة !هاهاها!

  3. zaza يقول

    كلام غير منطقى ولايدخل راس حمار ان هزه هى الاسباب التى ادت للافراج عن الجاسوس

  4. سالم يقول

    لنفرض كلامك صحيح يا هزاب (كذاب) ما السر في سرقه الامارات تاريخ وتراث عمان أو بالأحرى بما تفسر هذا ؟؟ اول مره اسمع جاسوس بريطاني في الامارات على اساس انه الامارات لها ثقل سياسي وعسكري في العالم تعيش داىما على المستنقعات وعلى توهم على انها كبيرة لا ادرى على ماذا ترا انها كبيرة على سرقه الموروثات الشعبية؟ او على تأمر في اسقاط الانظمه الحكم والخراب. في دول العربية المشكله مخطئ من يعتقد بانه كبير وهو لا يملك مثقال ذره من الاحس الانساني ودائما يسئ الى من أعطاه قطعه من كيانه و من ترابه.

  5. هزاب يقول

    ايش دخل سرقة التراث في الموضوع؟ طيب اسأل مسؤولينك العمانيين ايش عملوا بالتراث العماني؟ ايش فادكم؟ فقط رقص للوزير الإسرائيلي قدام القلعة ورجال يهزو الوسط ! ههههههههه! طيب الامارات ما لها ثقل اشرح لنا ثقلكم السياسي؟ إنكم استقبلتم سيدكم الصهيوني وتقدمون له تنازلات لم يحلم بها ! إذا غيركم عايش في المستنقعات فأنتم تعيشون في ظلام القبور ! لو تتخلوا قليلا من كبريائكم الجاهل والمريض وتنظروا للعالم بعيونكم وليست نظارات سوداء واعرفوا كيف العالم يضحك عليكم بعد الانبطاح للصهاينة وليس العرب فقط من يضحك عليكم !هههههه!

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.