الثلاثاء, ديسمبر 6, 2022
الرئيسيةالهدهدأوغلو يرد على ترامب من واشنطن: سنكشف كل ملابسات مقتل "خاشقجي" وسنبلغكم...

أوغلو يرد على ترامب من واشنطن: سنكشف كل ملابسات مقتل “خاشقجي” وسنبلغكم بها

- Advertisement -

في أول رد تركي رسمي على بيان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي حاول فيه تبرئة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان من دم الكاتب جمال خاشقجي، أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو أن تركيا ستسعى لإجراء تحقيق دولي.

 

وقال “أوغلو” في مؤتمر صحفي عقده في واشنطن مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو بعد ساعات من بيان “ترامب”:” إن تركيا قد تسعى إلى تحقيق أممي للبحث في مقتل الصافي السعودي جمال خاشقجي إذا ما وصل التعاون مع السعودية الى طريق مسدود”.

- Advertisement -

 

وأضاف “لقد أطلعنا الولايات المتحدة على أحدث معلومات عن مقتل الصحفي السعودى خاشقجى ، ولا بد عن الكشف عن الشخص الذي أصدر التعليمات لقتله”.

 

- Advertisement -

وقال وزير الخارجية “لا نرى مقتل خاشقجي كمسألة ثنائية بين تركيا والسعودية ، إنها قضية إنسانية.”

 

وأكد وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو إصرار أنقرة على كشف جميع ملابسات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده باسطنبول وإبلاغ الولايات المتحدة بذلك.

 

ولفت إلى أن هناك أسئلة لا تزال بدون أجوبة بخصوص مقتل “خاشقجي” و”نريد الكشف عن الجهة التي أصدرت التعليمات”.

 

وشدد على أن تركيا ترى حادثة خاشقجي “جريمة ينبغي كشف ملابساتها”، ولا تنظر لها كموضوع سياسي.

 

وأضاف: “العديد من الدول لا ترغب في تقويض علاقاتها مع السعودية بسبب مقتل خاشقجي ونحن لا نرغب ذلك.. ولكن يجب كشف ملابسات الجريمة”.

 

وكان مسؤولو المخابرات الأمريكية قد استنتجوا أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، أمر بقتل خاشقجي في 2 أكتوبر، وفقا لمسؤول أمريكي على دراية بالتقييم.

 

وحذر آخرون على دراية بالحالة أنه على الرغم من أنه من المحتمل أن يكون لولي العهد دور في العملية، إلا أنه لا تزال هناك أسئلة حول درجة تورطه.

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد صرح  بأن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان “قد يكون من الوارد جدا أنه كان لديه علم بمقتل الصحافي جمال خاشقجي”.

 

وأضاف “ترامب” أن أجهزة المخابرات الأمريكية تواصل تقييم المعلومات بشأن مقتل الكاتب والصحفي السعودي.

 

وقال البيت الأبيض في بيان عاجل، إنه بعد إجراء بحث مستقل أصبح لدينا الكثير من التفاصيل عن جريمة مقتل خاشقجي.

 

وأكد البيان على أن جريمة قتل جمال خاشقجي فظيعة ولا تغتفر

 

وأضاف أن الولايات المتحدة تنوي البقاء شريكة للسعودية لضمان المصالح الأمريكية.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
spot_img
اقرأ أيضاً

1 تعليق

  1. غريب…تركيا ترصد أخبار الجريمة أول بأول بالصوت والصورة وكأنها شاهد عيان على الجريمة!!! …

    إذا كان كل شئ موثق بالصور والتسجيلات هذا يعني أن الأتراك يعرفون مجريات الجريمة بالتفصيل ويبدو أنهم على علم بها بشكل مسبق…إذ لا يمكن تسجيل جريمة بالتفصيل الا اذا كان هناك تحضيرات مسبقة ….وهذا يجعلني أدين السلطات التركية التي على ما يبدو لي أنها كانت على علم مسبق بالجريمة دون أن تعترضها لتكسب من ورائها مكاسب سياسية واستفزازية من السعودية …وبناء عليه دم المغدور يشارك فيه الجميع …السعودية بالمرتبه الاولى لأنها ارتكبت جريمة بسبق الاصرار والترصد فهي بلا شك جريمة مخططه بقيادة ابو منشار …أما المرتبة الثانية فهي السلطات التركية التي كانت على علم مسبق بالجريمة والدليل رصدها لكل شئ بالصوت والصورة للحصول على مكاسب سياسية من أمريكا والسعودية ..والله أعلم

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث