الرئيسية » الهدهد » وزير خارجية أمريكا متواطئ مع ابن سلمان.. سلمه خطة مفصلة لإخفاء تورطه بمقتل خاشقجي

وزير خارجية أمريكا متواطئ مع ابن سلمان.. سلمه خطة مفصلة لإخفاء تورطه بمقتل خاشقجي

في مفاجأة من العيار الثقيل ضمن تطورات قضية الصحافي السعودي المغدور جمال خاشقجي، نقل موقع “ميدل إيست آي” عن مصدر سعودي وصفه بالرفيع قوله، إن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو سلم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خارطة طريق تنجيه من تداعيات فضيحة مقتل خاشقجي.

 

ونقل الكاتب البريطاني الشهير “ديفيد هيرست” رئيس تحرير الموقع، عن مصدر قال إنه مطلع على فحوى محادثات الملك سلمان وولي عهده مع بومبيو، إن هذا الأخير سلمهما تلك الخطة في اللقاء الذي جمعه بهما الشهر الماضي.

 

وتتضمن الخطة خيارا يتمثل في إلصاق تهمة مقتل الصحفي السعودي بعضو بريء من عائلة آل سعود الحاكمة في البلاد، لتبرئة من هم في أعلى هرم السلطة، وفقا للمصدر.

 

وبحسب المصدر نفسه كذلك، فإن ذلك الشخص لم يقع عليه الاختيار بعد، ولن يلجأ الزعماء السعوديون -بحسب قوله- لتلك الخطة إلا إذا أصبح الضغط أكثر مما يمكن أن يتحمله بن سلمان.

 

ووفقا لذلك المصدر، فإن بومبيو قدم خطته في 16 أكتوبر الماضي، عندما طار إلى الرياض للقاء الملك سلمان والأمير محمد في ظل تكثيف الاهتمام الدولي بكشف ملابسات قضية خاشقجي.

 

وقال “هيرست” إن اجتماع بومبيو حينها مع ولي العهد في الرياض أثار دهشة جماعات حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم، والتي كانت تحث واشنطن على الضغط على السعوديين لكشف ملابسات ما حصل لخاشقجي بعدما دخل قنصلية بلاده يوم الثاني من أكتوبر الماضي لتوقيع وثائق ولم يخرج.

 

ولفت الكاتب البريطاني إلى أن بومبيو أخبر الصحفيين بعد يوم من الاجتماع الرفيع المستوى الذي حضره في السعودية، أن السعوديين لا يريدون التحدث عن الحقائق في قضية خاشقجي، ولا بومبيو يريد ذلك أيضا.

 

ووفقا للمصدر السعودي الرفيع الذي تحدث لميدل إيست آي، فإن بومبيو ذهب إلى الرياض لتقديم المشورة للسعوديين بشأن كيفية التعامل مع تداعيات قضية خاشقجي.

 

وقال هيرست إن وزارة الخارجية الأميركية لم ترد على طلبات “ميدل إيست آي” المتكررة أمس الاثنين للتعليق على طبيعة زيارة بومبيو المذكورة للرياض.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.