تصريحات ترامب وضعت الوزير “المتلعثم” في موقف حرج.. الجبير نفخ عضلاته وقال إن ولي العهد “خط أحمر”

2

وضعت التصريحات الأخيرة للرئيس الأمريكي التي قال فيها إنه وارد جدا أن يكون “ابن سلمان” على علم بمقتل خاشقجي، وزير الخارجية السعوي في موقف حرج جدا وهو الذي خرج صباح اليوم “يجعجع” بأن ولي العهد “خط أحمر”.

 

وفي تغير مفاجئ لموقفه الدفاعي عن اين سلمان منذ بدء الأزمة، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم، إنه من المحتمل جدا أن كان على علم بقتل الصحفي جمال خاشقجي، وربما لم يكن كذلك، مشيرا إلى أن أجهزة المخابرات الأميركية تواصل تقييم المعلومات المتعلقة بالقضية.

 

وكان وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير تحدث، فجر اليوم الثلاثاء، عن التحديات التي تواجه المملكة العربية ، والاتهامات التي تطال ولي العهد محمد بن سلمان وأخيه خالد سفير الدولة لدى الولايات المتحدة بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده بإسطنبول مطلع الشهر الماضي.

 

ورد الجبير خلال حواره مع صحيفة الشرق الأوسط السعودية، على مجموعة من الاتهامات التي أثيرت بشأن قضية مقتل خاشقجي خلال الفترة الماضية.

 

وزعم وزير الخارجية السعودي، أن السلطات التركية أكدت للرياض، أن ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ليس هو المقصود بالتصريحات التركية التي تتهم شخصية رفيعة بإصدار الأمر بتصفية المواطن السعودي جمال خاشقجي.

 

وأشار الجبير إلى أن السعودية ترفض بشكل قطعي أي مزاعم بشأن ولي العهد سواء كانت من خلال تسريبات أو غيره.

 

وأردف الوزير الجبير، أن قيادة المملكة العربية السعودية، ممثلة بالملك سلمان وولي العهد، خط أحمر، ولن نسمح بمحاولات المساس بقيادتنا أو النيل منها، من أي طرف كان، وتحت أي ذريعة كانت، فالمساس بقيادة المملكة هو مساس بكل مواطن ومواطنة.

 

وجاء تعليق ترامب في أول بيان رسمي يصدر عن البيت الأبيض بشأن مقتل خاشقجي، بعد نشر وسائل الإعلام العالمية فحوى تقييم وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي)، الذي أشار إلى أن محمد بن سلمان هو من أصدر الأمر بقتل خاشقجي.

 

غير أن الرئيس الأميركي أحجم عن تبني ذلك التقييم وفقا لما جاء في البيان.

 

وقال ترامب إن واشنطن تنوي البقاء شريكة للسعودية لضمان مصالح الولايات المتحدة وإسرائيل والشركاء الإقليميين. ورأى ترامب أن الكونغرس “حر في الذهاب في اتجاه مختلف” بشأن السعودية.

 

وذكر البيان أنه “من المحتمل ألا نتمكن أبدا من معرفة جميع الحقائق المتعلقة بمقتل جمال خاشقجي”.

 

وأكد ترامب أنه “في كل الأحوال علاقة الولايات المتحدة هي مع المملكة العربية السعودية”.

قد يعجبك ايضا
2 تعليقات
  1. ابوعمر يقول

    ….ولي العهد وابو ولي العهد مرحاصين للتبول وقضاء الحاجة البيولوجيــــــــــــــــــــــــة أكرمكم الله…هما أي ابومنشار ولي العهد وأبوه سلمان خطوط مزبلية لاحمراء ولا بيضاء…

  2. ابوعمر يقول

    ….ولي العهد وابو ولي العهد مرحاضين للتبول وقضاء الحاجة البيولوجيــــــــــــــــــــــــة أكرمكم الله…هما أي ابومنشار ولي العهد وأبوه سلمان خطوط مزبلية لاحمراء ولا بيضاء…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.