الرئيسية » غير مصنف » “رويترز”: هذا ما سيفعله أمراء سعوديون بعد وفاة الملك “سلمان”

“رويترز”: هذا ما سيفعله أمراء سعوديون بعد وفاة الملك “سلمان”

أكدت وكالة “رويترز” للأنباء ونقلا عن ثلاثة مصادر مقربة من الديوان الملكي السعودي عن وجود حراك جدي داخل أسرة آل سعود لمنع ولي العهد محمد بن سلمان من تولي العرش بعد وفاة والده الملك سلمان بن عبد العزيز.

 

وقالت المصادر إن بعض أعضاء الأسرة الحاكمة في السعودية يحاولون منع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان من أن يصبح ملكاً وسط الضجة الدولية بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

 

وأضافت المصادر أن العشرات من الأمراء وأبناء العمومة من فروع قوية لأسرة آل سعود يريدون أن يروا تغييرا في ترتيب الخلافة لكنهم لن يتصرفوا بينما لا يزال الملك سلمان – والد ولي العهد البالغ 82 عاما – على قيد الحياة لإدراكهم أن الملك من غير المرجح أن ينقلب ضد ابنه المفضل.

 

وأوضحت المصادر أنه بدلاً من ذلك فانهم يناقشون مع أفراد اخرين من العائلة امكانية اخذ الأمير أحمد بن عبد العزيز البالغ من العمر 76 عاماً وهو شقيق كامل للملك سلمان وعمه ولي العهد العرش السعودي بعد وفاة الملك سلمان.

 

وقال أحد المصادر السعودية إن الأمير أحمد شقيق الملك سلمان الوحيد (من الام والأب) الباقي على قيد الحياة سيحصل على دعم أفراد العائلة والأجهزة الأمنية وبعض القوى الغربية.

 

وأشار مسؤولون أمريكيون كبار إلى مستشارين سعوديين في الأسابيع الأخيرة بأنهم سيؤيدون الأمير أحمد الذي كان نائباً لوزير الداخلية لما يقرب من 40 عاماً كخليفة محتمل وفقاً لمصادر سعودية على دراية مباشرة بالمشاورات.

 

وقالت هذه المصادر السعودية إنها واثقة من أن الأمير أحمد لن يغير أو ينقض أي إصلاحات اجتماعية أو اقتصادية سُنَّت من قبل إم بي إس وسيحترم عقود المشتريات العسكرية الحالية وسيعيد وحدة الأسرة.

 

وقال مسؤول أميركي كبير إن البيت الأبيض ليس في عجلة ليبعد نفسه عن ولي العهد الحالي على الرغم من الضغوط التي يمارسها المشرعون وتقييم وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بأن “ابن سلمان” أمر بقتل خاشقجي رغم أن ذلك يمكن أن يتغير بمجرد أن يحصل ترامب على تقرير نهائي من المخابرات.

 

وأشار المسؤول أيضا إلى إن البيت الأبيض يرى أن الملك سلمان كان يقف إلى جانب ابنه في خطاب ألقاه في الرياض يوم الاثنين ولم يشر مباشرة إلى مقتل خاشقجي غير انه مدح المدعي العام السعودي.

 

ولفتت المصادرالسعودية إلى إن مواقف مسؤولين أمريكيين أصبحت اكثر برودا تجاه “ابن سلمان” ليس فقط بسبب دوره المشتبه به في مقتل جمال خاشقجي بل لانهم ذهلوا لأن ولي العهد حث مؤخرا وزارة الدفاع السعودية على استكشاف إمدادات أسلحة بديلة من روسيا.

 

وكشفت المصادر أنه وفي رسالة مؤرخة في 15 مايو / أيار الماضي اطلعت عليها رويترز طلب ولي العهد من وزارة الدفاع #السعودية “التركيز على شراء أنظمة ومعدات أسلحة في أكثر المجالات إلحاحا” والحصول على تدريب عليها بما في ذلك نظام S-400 الروسي للدفاع الصاروخي.

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول ““رويترز”: هذا ما سيفعله أمراء سعوديون بعد وفاة الملك “سلمان””

  1. الله يحفظ خادم الحرمين الملك سلمان وولي عهده الامين
    اللهم ادم عليهم لباس الصحة والعافية
    اللهم من اراد هذه البلاد وشعبها وحكامها بسوء فاشغله بنفسه
    القافلة تسير والكلاب تنبح

    رد
  2. لعلم القراء:
    فالأخبار من الرياض تفيد بأن الأمير احمد لا يمكن أن يتصل به أحد من الأمراء الا و تم تتبعه من قبل المخابرات…فانسوا أحمد بن عبدالعزيز…
    ثم ان آل سعود كلهم لا يمكن أن تتنظروا منهم شيئا سوى بحثهم عن الامتيازات والأراضي والاستيلاء على الثروة…وانظروا الى مقرن بن عبدالعزيز منحه سلمان وابنه من ميزانية الدوله ملايير فكتب لهم طلب اعفائه من ولاية العهد…هذا مع أنه تجاوز السبعين من العمر…واقترب من القبر فماذا تنتظرون ممن هم أبناء 40 أو 50 سنة…انهم بالفعل آل سلول الذين مكنوا لكل منافق أو صليبي أو صهيوني في أرض الحرمين…في سبيل جمع العقار والأموال وتكثير الزوجات والأولاد

    رد
  3. بعد وفاة الملك … امحق اسرة …رحم الله فيصل بكل شجاعة ورجولة خلع سعود حينما اضاع البلاد والعباد واعاد الامور الي نصابها ..إما يتصرفون برجولة (وانا اشك في ذالك ) او فاليخرسو حتي يمكن الله لرجل رشيد يكنس الكل .وساعتها لن ينفع الندم والتقاعس والجبن ..فهم جبناء لا فائدة ترجي منهم والشعب يعرفهم جيدا .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.