الرئيسية » الهدهد » طريق ابن سلمان وصل نهايته.. تركيا حاصرت الأمير الصغير عقب صدور تقرير CIA وترامب بات مرتبكا

طريق ابن سلمان وصل نهايته.. تركيا حاصرت الأمير الصغير عقب صدور تقرير CIA وترامب بات مرتبكا

تناولت الصحف التركية ما تحدثت عنه صحف أميركية ودولية ووكالات أنباء عالمية نقلا عن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي.آي.أي) أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو من أصدر الأمر بقتل الصحفي جمال خاشقجي.

 

ونشرت الخبر أغلب الصحف التركية في أعدادها الصادرة صباح اليوم السبت وفي نسخها الإلكترونية، مع إشاراتٍ إلى مواقف صناع القرار في واشنطن ومحاولات الرياض التغطية على دور محمد بن سلمان في قضية مقتل الصحفي السعودي، كما ركزت على أهمية توقيت نشر التقرير الاستخباري الأميركي.

 

فقد رأت صحيفة “جمهوريت” أن هذا التقرير ينسف جهود الإدارة الأميركية لحماية محمد بن سلمان من تداعيات الجريمة التي وقعت في القنصلية السعودية بإسطنبول يوم 2 أكتوبر الماضي.

 

وقالت الصحيفة إن العلاقات الوطيدة بين ولي العهد السعودي وصهر الرئيس الأميركي جاريد كوشنر قد تكون سبباً من أسباب عدم اقتناع الرئيس دونالد ترامب بمسؤولية محمد بن سلمان المباشرة عن قتل خاشقجي، رغم أنه اطلع على بيانات المخابرات الأميركية في هذا الشأن.

 

بدورها وصفت صحيفة “حريت” التطورات الأخيرة في ملف قتل خاشقجي بأنها “صادمة”.

 

وترافق تقرير الصحيفة مع مقال للكاتب في يومياتها سعدات إنجن قال فيه إن القوائم الثلاث للمشتبه بهم والمعدة من طرف تركيا أو المملكة العربية السعودية أو الولايات المتحدة تشير في كل الأحوال إلى مسؤولية محمد بن سلمان عن مقتل خاشقجي.

 

ولفت الكاتب إلى أن المؤتمر الصحفي الذي عقده الادعاء العام السعودي حاول صرف الأنظار عن محمد بن سلمان، لكن مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده “سيبقى وصمة ملتصقة بالسعودية”.

 

وذهبت صحيفة “تركيا” إلى التأكيد أن تقرير المخابرات المركزية الأميركية يثبت أن الهدف من تقرير المدعي العام السعودي كان منذ البداية؛ التغطية على جريمة قتل خاشقجي.

 

كما رأت أن هذه الاتهامات تظهر أن العقوبات التي فرضتها واشنطن على 17 شخصية سعودية على ذمة القضية هي عقوبات “رمزية”.

 

وفي متابعة لأحدث تطورات قضية خاشقجي، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن جريمة اغتيال الصحافي السعودي داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، لا يمكن أن تتم إلا بأمر من سلطة عليا في إشارة صريحة لتورط ولي العهد السعودي عقب صدور تقرير وكالة المخابرات الأمريكية المركزية.

 

وأكد “أكار” أن بلاده طلبت رسميا من الرياض تسليم الفريق الذي قتل خاشقجي، إلا أن الرياض لم تستجب لذلك.

 

وكان مصدر تركي قال لـ “الجزيرة” إن CIA أبلغتنا رسميا قبل أيام بالنتيجة التي وصلت إليها وهي أن ولي العهد السعودي مسؤول عن عملية قتل خاشقجي.

 

هذا وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ إن كل شيء يشير إلى أن ولي عهد السعودية هو من أمر بقتل جمال خاشقجي.

 

وأضاف أنه على إدارة ترمب أن تتوصل إلى تحديد موثوق للمسؤولية قبل أن يعدم محمد بن سلمان من يبدو أنهم نفذوا أوامره.

 

وأعلن البيت الأبيض، السبت، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحدث مع وزير خارجيته مايك بومبيو وجينا هاسبل مديرة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA)، حول تقييم الوكالة بشأن قضية الإعلامي السعودي جمال خاشقجي.

 

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز إن وزارة الخارجية سوف تصدر بيانا في وقت لاحق عن ذلك.

 

ورفضت الإجابة على سؤال حول ما إذا كانت CIA قد توصلت إلى أن ولي العهد السعودي قد أمر بعملية خاشقجي.

 

وأضافت أن ترامب لديه ثقة في وكالة المخابرات المركزية.

 

وكانت تقارير إعلامية أفادت، نقلا عن مصادر، بأن CIA استنتجت أن العملية التي انتهت بمقتل خاشقجي “لم تكن لتحدث دون علم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان”، وهو الأمر الذي نفته السلطات السعودية.

 

وقال ترامب، قبل توجهه من واشنطن إلى كاليفورنيا لتفقد آثار الحرائق هناك، إنه سيتحدث مع وزير خارجيته ووكالة الاستخبارات الأمريكية، حول التقييمات الاستخباراتية لبلاده بقضية خاشقجي، مضيفا أنه لم يتم إحاطته بهذه المعلومات للآن.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.